افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توكلنا يخفض تفشي كورونا بالمدينة المنورة بأكثر من 86 %
نشر في الوطن يوم 01 - 03 - 2021

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور محمد العبدالعالي، نجاح الإجراءات الاحترازية والوقائية الصحية التي طبقتها الوزارة، بالتعاون مع الجهات المعنية، في خفض عدد الحالات المصابة بفيروس «كورونا» في منطقة المدينة المنورة بنسبة تتجاوز 86%، منوها بالدور الفعال والمحوري الذي قامت به الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في سبيل دعم وإنجاح تلك الجهود، من خلال تطويع التقنية في التحكم الوبائي، وما صاحبه من تشديد الإجراءات والتدابير الاحترازية، وضرورة إثبات الحالة الصحية عبر تطبيق «توكلنا» في مقار الأعمال الحكومية والخاصة والأسواق والمراكز التجارية، بعد أن شهدت المنطقة خلال الأشهر الماضية تزايدا مقلقا في عدد الإصابات المسجلة.
وأوضح «العبدالعالي» أن تجربة مكافحة «كورونا» في المدينة المنورة من خلال استخدام التقنية تعد من أبرز التجارب الناجحة على المستويين الإقليمي والعالمي، حيث أسهمت بشكل فاعل في تقليل مخاطر تسارع التفشي والانتشار الوبائي في أقل من شهرين في المنطقة.
«توكلنا» خيار نوعي
أفاد المتحدث الرسمي ل«الصحة» بأن منطقة المدينة المنورة كانت تمر بمنحنيات وبائية، تُنذر بمخاطر بلوغ بعض مدنها ومحافظاتها لبؤر تفشيات، وتزايد عدد الحالات المصابة نتيجة تهاون البعض في التدابير والاحترازات الوقائية، وتحديدا عدم الالتزام بالحجر المنزلي، بالإضافة إلى التجمعات بأعداد كبيرة في المناسبات الاجتماعية، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع كبير وملحوظ في عدد الحالات اليومية بنسب ومعدلات مقلقة، مما جعل تطبيق «توكلنا» خيارا نوعيا حاسما في مرحلة المواجهة الراهنة.
وأضاف أنه نتيجة زيادة الحالات المصابة بالفيروس في المدينة المنورة نوفمبر الماضي، حللت وزارة الصحة، بدعم من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، المناطق النشطة بهدف السيطرة عليها، وكسر دائرة الانتشار الوبائي عبر التشديد على التدابير والاحترازات الوقائية بها، إلي جانب دعوة الجهات المعنية جميع سكان المدينة المنورة إلى ضرورة إثبات حالتهم الصحية عن طريق «توكلنا» في مقار العمل الحكومية والخاصة، وخلال ارتيادهم الأماكن العامة والمراكز التجارية.
تطبيق التجربة في مناطق أخرى
أبان المتحدث الرسمي للوزارة أنه وبعد شهرين من تشديد التدابير الوقائية وتطبيق إثبات الحالة الصحية عبر «توكلنا»، انخفض منحنى الإصابات ب«كورونا» في المدينة المنورة بشكل تدريجي وملحوظ، حتى وصلت مستويات الانخفاض لنسبة تجاوزت 86% وفي زمن قياسي.
وأعرب «العبدالعالي» عن أمله أن تسهم تجربة إثبات الحالة الصحية عن طريق «توكلنا»، التي لاقت نجاحا مبهرا في المدينة المنورة، في خفض عدد الإصابات المسجلة في عدد مناطق المملكة حاليا، خاصة منطقتي الرياض والشرقية اللتين تشهدان عودة الارتفاعات في تسجيل الإصابات، متطلعا أن تتبنى المناطق كل هذه المنهجيات المتميزة في التحكم الوبائي، خصوصا أن هذه المرحلة من مراحل مواجهة الوباء تستدعي تضافر المجتمع، والتزام أعلى بالتدابير الوقائية، في ظل تزايد عدد الإصابات اليومية المسجلة، وعودة المنحنى الوبائي للارتفاع.
وأهاب «العبدالعالي» بجميع المواطنين والمقيمين أهمية تحميل وتفعيل تطبيق «تباعد»، الذي طورته «سدايا»، بالاعتماد على خاصية الإشعار بالإصابة في حال المخالطة عبر تقنية البلوتوث، حيث يعمل التطبيق على جمع المعرفات العشوائية لمفعلي التطبيق خلال وجودهم في مكان واحد بناء على مدة اللقاء ومسافة التقارب وتخزينها لمدة 14 يوما، وفي حال تأكدت إصابة أي منهم بالفيروس خلال تلك المدة، يرسل الشخص المصاب بلاغا عن إصابته، ويشاركه مع المعرفات المخزنة في هاتفه بخصوصية تامة لا تكشف شخصيته، لكي يتخذ أصحابها الاحتياطات اللازمة بإجراء فحوص «كورونا»، وعزل أنفسهم احتياطا لحين التأكد من سلامة وضعهم الصحي، مبينا أن المملكة هي الدولة الثالثة عالميا في استخدام هذه التقنية وتعميمها على الجمهور.
18 مليون مستخدم
أكد المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) ارتفاع عدد المسجلين في تطبيق «توكلنا» خلال الأسابيع القليلة الماضية 90%، حيث تخطى عدد مستخدميه حاجز 18 مليون مستخدم، الأمر الذي يعكس تنامي الوعي المجتمعي بالتطبيق، وثقتهم في خدماته وأهميته كأحد التدابير الاحترازية المهمة في دعم جهود الدولة الصحية لمواجهة فيروس «كوفيد-19».
يعمل «توكلنا» بشكل أساس على إثبات الحالة الصحية للمستخدم من خلال واجهة التطبيق، ومن أهم خصائصه خاصية «الوضع الحذر» التي تعمل عن طريق البلوتوث، لتنبيه المستخدمين في أماكن التجمعات عن الحالات النشطة في محيطهم من أجل أخذ الاحتياطات اللازمة في الأماكن التي يرتادونها، التي قد يصادف وجودهم فيها وجود حالات مخالطة أو مصابة، وهو ما يستدعي تضافر الجميع في تحميل وتفعيل التطبيق وخصائصه، حفاظا على السلامة العامة، بالإضافة إلى مزايا أخرى متعددة تهدف لجعل التطبيق شاملًا لأغلب الخدمات الصحية والخدمية التي يحتاجها المستخدم بالتعاون مع الجهات المعنية.
يذكر أن «سدايا»، بالتعاون مع وزارة الصحة، طورت تطبيقي «توكلنا» و«تباعد» في بداية جائحة «كوفيد-19»، دعما لجهود الدولة الصحية في مكافحة «كورونا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.