مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مشروعات غطاء نباتي ومكافحة التصحر.. أمير الشرقية يدشن منتدى «الاستثمار البيئي»    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    «رؤى المدينة» و«هيلتون» يوقعان اتفاقية لافتتاح ثلاثة فنادق    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    "القروض الخضراء" لتمويل المشروعات صديقة البيئة    "تاسي" أخضر و7 صفقات خاصة ب318 مليونا    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    القيم تتصدع في غزة    موسكو تدرج زيلينسكي في قائمة المطلوبين    في مؤجلة من الجولة ال 28.. الأهلي يستقبل الهلال في كلاسيكو الجوهرة    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    في انطلاق الجولة 31 من " يلو".. القادسية يسعى للصعود من بوابة " أحد".. والبكيرية يواجه العدالة    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    باسم يحتفل بعقد قرانه    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    «الجوازات»: صلاحية جواز السفر 3 أشهر للدول العربية و6 لبقية الدول    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "زرقاء اليمامة".. نهاية رحلة فنية زاخرة    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    الهلال ينهي تحضيراته لمؤجلة الأهلي من الجولة 28 في دوري روشن    الدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي: "ندعوا دول العالم إلى ضرورة التحرك لوقف جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني"    محمد عبده سافر قبل"11"يوم .. وتماثل للشفاء حسب التقارير الطبية    منافسات الجولة ال31.. تنطق غداً بثلاث مواجهات    معارك السودان تستمر    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    المملكة تستضيف اجتماعيّ المجلس التنفيذي والمؤتمر العام ل"الألكسو"    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقوبات الأميركية توجع طهران والبيت الأبيض يبحث فرض المزيد منها
نشر في الوطن يوم 25 - 06 - 2019

فيما أوجعت العقوبات الأميركية الجديدة النظام الإيراني، قال روبرت وود السفير الأميركي لشؤون نزع السلاح أمس إن الولايات المتحدة ستواصل حملة الضغط لأقصى حد على إيران، حتى تغير سلوكها، مضيفا أن بلاده ستبحث عن سبل لفرض مزيد من العقوبات، وأضاف أثناء مغادرته مؤتمر لنزع السلاح تستضيفه جنيف: "سنرى إن كان هناك ما يمكننا فعله بشأن العقوبات".
عقوبات خامنئي ومسؤوليه
فرضت واشنطن عقوبات مالية على المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي وكبار المسؤولين العسكريين، وأشارت إلى أنها ستدرج وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على قائمتها السوداء في وقت لاحق هذا الأسبوع، وأفادت وزارة الخزانة الأميركية أنها ستدرج كذلك ظريف و8 من كبار قادة الحرس الثوري الإيراني على قائمتها السوداء، ويبدو أن إيران لا تريد المسار الدبلوماسي، حيث رد عليها مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون من القدس قائلا، إن ترمب "ترك الباب مفتوحا لإجراء مفاوضات حقيقية"، مضيفا: "في المقابل، كان صمت إيران مطبقا"، وحذر بولتون إيران من تعطيل مؤتمر البحرين حول السلام في الشرق الأوسط، وقال: "انخرطت إيران خلال الشهرين الماضيين في سلسلة طويلة من الهجمات غير المبررة"، تحرّك ترمب مذاك لخنق اقتصاد إيران وأدرج الحرس الثوري الإيراني على قائمة "المنظمات الإرهابية"، وكاد أخيرا يأمر بتوجيه ضربة عسكرية ضد الجمهورية الإسلامية ردا على إسقاطها طائرة أميركية تجسسية مسيّرة، قبل أن يتراجع في اللحظة الأخيرة.
وقال ظريف إن الطائرة المسيّرة انتهكت الأجواء الإيرانية، وهو ما نفته واشنطن، لكن روسيا التي تعد بين أبرز حلفاء طهران، أيّدت الرواية الإيرانية أمس.
عزلة تامة
وجدت طهران نفسها في عزلة تامة عن العالم، ولا يوجد لها أي حلفاء يمكنهم أن ينقذوها من حزم العقوبات، التي تتوالى عليها، ولكن منطق الإدارة الحاكمة للبلاد فضلت عدم تغيير سلوكها، رغم الظروف الاقتصادية الخانقة التي تعصف بالبلاد، ونفذت طهران هجوما مزدوجا استهدف ناقلتي نفط في خليج عمان في منتصف يونيو، وقال ترمب إنه على استعداد للتفاوض مع طهران "بدون شروط مسبقة"، مشددا على أن "لدى إيران في النهاية مستقبلا استثنائيا"، وأكد "لا نسعى إلى النزاع"، مضيفا أن رد فعل إيران سيحدد إن كانت العقوبات سترفع عنها غدا أو "بعد سنوات"، لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي قال إن فرض العقوبات الجديدة "يغلق مسار الدبلوماسية بشكل نهائي مع حكومة ترمب".
باريس تحذر طهران بشأن الاتفاق النووي
حذّر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان من أن انتهاك إيران للاتفاق النووي المبرم عام 2015 سيشكل "خطأ فادحا" و"ردا سيئا على الضغط، الذي تمارسه الولايات المتحدة" على طهران، وقال أمام الجمعية الوطنية إن "الخارجية الفرنسية والألمانية والبريطانية تحركت بكامل أجهزتها لجعل إيران تفهم أن ذلك لن يكون في مصلحتها"، داعيا إلى "العمل معا لتجنّب التصعيد"، وكان مسؤول إيراني كبير أعلن أن بلاده ستوقف الالتزام ببندين آخرين من الاتفاق الدولي حول برنامجها النووي، اعتبارا من السابع من يوليو المقبل، حسب ما نقلت وكالة أنباء "فارس".
العقوبات الأميركية ضد طهران منذ مايو 2018
8 مايو 2018
انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وإعادة فرض عقوبات اقتصادية
21 مايو 2018
الإعلان عن 12 شرطا أميركيا للتوصل إلى "اتفاق جديد"
2 يوليو 2018
الإعلان عن عقوبة خفض صادرات النفط إلى الصفر
7 أغسطس 2018
تعطيل المعاملات المالية وواردات المواد الأولية
5 نوفمبر 2018
دخلت العقوبات على القطاعين النفطي والمالي الإيرانيين حيز التنفيذ
8 إبريل 2019
إدراج الحرس الثوري كمنظمة إرهابية أجنبية
22 إبريل 2019
وضع حد للإعفاءات بشراء النفط الإيراني
8 مايو 2019
عقوبات ضد قطاعات الحديد والصلب والألمنيوم والنحاس
24 يونيو 2019
فرض عقوبات مالية تستهدف خامنئي و8 ضباط من الحرس الثوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.