جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطلات عربيات رفعن أعلام بلدانهن
نشر في الوكاد يوم 27 - 08 - 2020

كان الثامن من أغسطس/آب من عام 1984 يوما تاريخيا بالنسبة للرياضة النسائية العربية؛ فيومها أصبحت العداءة المغربية، نوال المتوكل، أول عربية تفوز بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية – وتوالت بعدها إنجازات رياضيات عربيات في ألعاب فردية متنوعة. هذه لمحة عن عدد منهن.
في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1984 التي أقيمت في مدينة لوس أنجلس، لم تفز المغربية، نوال المتوكل، بسباق 400 متر حواجز، الذي أدرج في الألعاب لأول مرة بالنسبة للنساء، فحسب، بل كانت أول امرأة عربية تفوز بميدالية أولمبية ذهبية على الإطلاق – وكان عمرها آنذاك 22 عاما.
لا تزال نوال في الواقع هي الوحيدة حتى الآن، ولكن تمكنت ابنتا بلدها من تحقيق إنجازات أولمبية مهمة؛ فحسناء بنحسي حصلت على فضية عن سباق 800 متر في أولمبياد أثينا 2004، ونزهة بيدوان حازت على برونزية عن سباق 400 متر حواجز في أولمبياد سيدني 2000.وفي عام 2007 عُيّنت نوال المتوكل وزيرة للرياضة والشباب، واستمرت في المنصب مدة عامين، وانضمت عام 2016 إلى مجلس النواب المغربي.
وفي عام 1991، فازت العدّاءة الجزائرية حسيبة بولمرقة بواحدة من أهم البطولات العالمية، هي بطولة العالم لألعاب القوى وكان ذلك في نسخة طوكيو، عن سباق 1500 متر، وبعدها بعام أصبحت أول امرأة جزائرية ترفع علم بلدها في الأولمبياد عندما حصلت على الميدالية الذهبية في برشلونة 1992، بعد أن فازت ضمن تخصصها ذاته.
وفي أولمبياد برشلونة، كادت الروسية روغاتشيفا أن تحرز الفوز، ولكن قبل 200 متر من نهاية السباق تجاوزتها حسيبة محرزة النصر وأنهت السباق بزمن قدره 3:55.30، فأفرحت ابنة قسنطينة الجزائريين الذين كانوا يعيشون في ظل الحرب الأهلية، أو ما يعرف بالعشرية السوداء، التي كانت قد اندلعت في بلدهم.
تقول حسيبة، وهي مو مواليد 1968، في مقابلة تلفزيونية قديمة "الشيء الخارق للعادة هو أنني سنة 1992 لم أقم بأي سباق بل اتجهت من التحضيرات مباشرة إلى برشلونة.. فأول سباق لي عام 1992 كان في برشلونة".
بعد أن اعتزلت حسيبة الرياضة، وبفضل شهادة الليسانس في العلوم التجارية التي حصلت عليها، دخلت عالم الأعمال وأسست شركة تجارية باسمها.
وتمكنت مواطنتها الجزائرية، نورية بنيدة، من إحراز جائزة ذهبية أخرى في نسخة سيدني 2000 عن سباق 1500 متر، أما الجزائرية، صورايا حداد، فحصلت على برونزية عن رياضة الجودو في أولمبياد بكين 200
حصلت غادة شعاع على الميدالية الذهبية في سباعي ألعاب القوى في أتلانتا عام 1996، وكانت بعمر 23، لتصبح أول سورية تفوز بلقب أولمبي حتى اليوم.
يمتد سباق السباعي على مدار يومين؛ تتضمن فعاليات اليوم الأول سباق 100 متر حواجز، والوثب العالي ورمي المطرقة، وفي اليوم الثاني هناك القفز الطويل، وسباق 200 متر، ورمي الرمح، ثم جري 800 مترا.
بدأت غادة، وهي من مواليد 1973، بلعب كرة السلة مع فريق بلدها الوطني، ثم قررت التركيز على ألعاب القوى. ومنذ عام 1991 شاركت بمسابقات عالمية في كل من طوكيو وماليزيا وبرشلونة، ورغم إصابتها في أولمبياد برشلونة عام 1992، تمكنت من إنهاء المنافسات التي استمرت يومين.
وفي عام 1995 أحرزت بطولة العالم لألعاب القوى في غوتنبرغ بالسويد، وفي صيف عام 1996 رفعت ذراعيها عاليا في استاد أتلانتا عندما أردكت أنها حققت نقاطا تضمن فوزها على منافستيها البيلاروسية ناتاليا سازانوفيتش، والبريطانية دينيس لويس، وجلبت الذهب الأول والأخير حتى الآن لسوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.