اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طموحات العرب.. محدودة في الذهب
نشر في المدينة يوم 28 - 07 - 2012

جمع الرياضيون العرب 82 ميدالية في الألعاب الأولمبية من دورة امستردام 1928 إلى دورة بكين 2008، وكان اللافت بأن جميع هذه الميداليات جاءت في الألعاب الفردية وليس الجماعية وتحديدًا في ألعاب القوى ورفع الأثقال والمصارعة والملاكمة. والميداليات ال82 الثمينة هي 21 ذهبية و21 فضية و40 برونزية وموزعة على مصر (22 ميدالية) والمغرب (21) والجزائر (14) وتونس (7) ولبنان (4) وسوريا (3) وقطر (2) والجمهورية العربية المتحدة (2) والعراق (1) والإمارات (1) والسعودية (2) والكويت (1) وجيبوتي (1) والسودان (1).
وهي ايضا موزعة على العاب القوى (35 ميدالية) ورفع الاثقال (12 ميدالية) والملاكمة (14 ميدالية) والمصارعة (10 ميداليات) والجودو (4 ميداليات) والغطس (2) والرماية (2) والفروسية (1) والتايكواندو (1) والسباحة (1).
ونال المصري احمد حسني شرف ان يكون اول عربي يشارك في الالعاب وذلك في دورة عام 1912 في ستوكهولم، وبدأ الحصاد عن طريق رفع الاثقال بواسطة المصريين تحديدا في دورة امستردام عام 1928 عن طريق سيد نصير وابراهيم مصطفى قبل ان تصبح العاب القوى منارتهم المؤدية الى اعلى منصات التتويج في الدورات الحديثة حيث يحمل المشعل حاليا المغاربة والجزائريون، في حين دونت الدول الخليجية اسمها في النسخات الاخيرة.
وكان المغربي راضي عبدالسلام اول عربي يحرز ميدالية في رياضة ام الالعاب وتحديدا من المعدن الفضي في اولمبياد روما عام 1960 في سباق الماراتون. وكانت المغربية نوال المتوكل اول عربية تحرز ميدالية وذلك في اولمبياد لوس انجليس عام 1984 عندما احرزت ذهبية سباق 400 م حواجز، ثم حذت حذوها الجزائرية حسيبة بولمرقة والسورية غادة شعاع والجزائرية نورية بنعيدة مراح.
وشهدت فترة الثمانينات والتسعينات تألقا لعدائي شمال افريقيا عن طريق الجزائري نور الدين مرسلي ثم حمل المشعل هشام الكروج الذي لا يزال يحمل الرقم القياسي العالمي في سباق 1500 م. يذكر ان الكروج هو العربي الوحيد الذي احرز ميداليتين ذهبيتين في دورة واحدة وحقق ذلك في سباقي 1500 م و5 آلاف م في اثينا عام 2004. وعلى الصعيد الفردي فإن اكثر الابطال العرب القابا هو العداء التونسي محمد القمودي الذي انتزع 4 ميداليات (ذهبيتان وفضيتان) في ثلاث دورات، يليه الكروج وله ثلاث ميداليات (ذهبيتان وفضية) ثم مواطنه سعيد عويطة والمصريان فريد سميكة وابراهيم شمس ولكل منهما ميداليتان.
واحرزت البحرين اولى ميدالياتها في الالعاب الاولمبية في النسخة الاخيرة في بكين عام 2008 بواسطة عدائها رشيد رمزي، لكن الذهبية سحبت منه لاحقا لثبوت تناوله المنشطات.
وتوج السباح التونسي اسامة الملولي بطلا لسباق 1500 م حرة في بكين، والشيخ الاماراتي احمد بن حشر ال مكتوم بذهبية في الرماية في اثينا 2004.
وغاب العرب عن منصات التتويج كليا عام 1976 في مونتريال، في حين كان الرباع اللبناني حسن بشارة الوحيد الذي نال ميدالية في اولمبياد موسكو عام 1980. اما في النسخة الحالية، فإن التوقعات محدودة بالصعود إلى منصات التتويج نسبيا لكن الانظار تتركز على منافسيات الرماية والفروسية (قفز الحواجز) وبعض الالعاب القتالية، بالاضافة الى العاب القوى خصوصا عرب افريقيا. واوضح رئيس البعثة المصرية الى اولمبياد لندن 2012 احمد الفولي ان هناك املا باحراز ميداليات في رياضات التايكواندو ورفع الاثقال والجودو والمصارعة. وقال الفولي وهو ايضا نائب رئيس اللجنة الاولمبية المصرية في اتصال مع وكالة «فرانس برس» «هناك أمل في العاب التايكواندو ورفع الاثقال والجودو والمصارعة»، مشيرا إلى أن «المشاركة المصرية في لندن هي الاكبر لنا في تاريخ مشاركاتنا في الالعاب الاولمبية التي انطلقت قبل مئة عام وتحديدا عام 1912».
وتتصدر مصر الدول العربية في عدد الميداليات الاولمبية برصيد 24 ميدالية بواقع 7 ذهبيات و7 فضيات و10 برونزيات، لكن مشاركتها الأخيرة في بكين 2008 لم تكن موفقة اذ اكتفت بميدالية واحدة وكانت برونزية في الجودو.
وهنا السجل كامل:
- دورة امستردام 1928:
* المصري سيد نصير ذهبية رفع الاثقال للوزن خفيف الثقيل.
* المصري ابراهيم مصطفى ذهبية المصارعة اليونانية- الرومانية للوزن خفيف الثقيل.
* المصري فريد سميكة فضية الغطس من المنصة الثابتة وبرونزية الغطس من المنصة المتحركة.
- دورة برلين 1936:
* المصري خضر التوني ذهبية رفع الاثقال للوزن المتوسط.
* المصري محمد مصباح ذهبية رفع الاثقال للوزن الخفيف.
* المصري صالح سليمان فضية رفع الاثقال لوزن الريشة.
* المصري ايراهيم شمس برونزية رفع الاثقال لوزن الريشة.
* المصري ابراهيم واصف برونزية رفع الاثقال لوزن خفيف الثقيل.
- دورة لندن 1948:
* المصري ابراهيم شمس ذهبية رفع الاثقال للوزن الخفيف.
* المصري محمود فياض ذهبية رفع الاثقال لوزن الريشة.
* المصري عطية حمودة فضية رفع الاثقال للوزن الخفيف.
* المصري محمود حسن فضية المصارعة اليونانية- الرومانية لوزن الديك.
* المصري ابراهيم عرابي برونزية المصارعة اليونانية- الرومانية لوزن خفيف الثقيل.
- دورة هلسنكي 1952:
* اللبناني زكريا شهاب فضية المصارعة اليونانية- الرومانية لوزن الديك
* اللبناني خليل طه برونزية المصارعة اليونانية-الرومانية للوزن الوسط
* المصري عبد العال راشد برونزية المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن الريشة
- دورة روما 1960:
* المغربي راضي بن عبدالسلام فضية سباق الماراتون.
* المصري عثمان السيد فضية المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن الذبابة.
* المصري عبدالمنعم الجندي برونزية الملاكمة لوزن الذبابة.
* العراقي عبدالواحد عزيز برونزية رفع الاثقال للوزن الخفيف.
- دورة طوكيو 1964:
* التونسي محمد القمودي فضية سباق 10 آلاف متر.
* التونسي حبيب غالية برونزية الملاكمة لوزن خفيف الوسط.
- دورة مكسيكو 1968:
* التونسي محمد القمودي ذهبية سباق 5 آلاف م وبرونزية سباق 10 الاف م.
- دورة ميونيخ 1972:
* التونسي محمد القمودي فضية سباق 5 آلاف م.
* اللبناني محمد الطرابلسي فضية رفع الأثقال للوزن المتوسط.
- دورة موسكو 1980:
* اللبناني حسن بشارة برونزية المصارعة اليونانية- الرومانية لوزن فوق الثقيل.
- دورة لوس انجليس 1984:
* المغربي سعيد عويطة ذهبية سباق 5 آلاف م.
* المغربية نوال المتوكل ذهبية سباق 400 حواجز.
* السوري جوزف عطية فضية في المصارعة اليونانية-الرومانية.
* المصري محمد علي رشوان فضية في الجودو.
- دورة سيول 1988:
* المغربي ابراهيم بوطيب ذهبية سباق 10 آلاف م.
* المغربي سعيد عويطة برونزية سباق 800 م.
* المغربي عبد الحق عشيق برونزية في الملاكمة
* الجزائري مصطفى موسى برونزية في الملاكمة.
* الجزائري محمد زادي برونزية في الملاكمة.
* الجيبوتي أحمد صالح برونزية في سباق الماراتون.
- دورة برشلونة 1992:
* المغربي خالد السكاح ذهبية سباق 10 الاف م.
* الجزائرية حسيبة بوالمرقة ذهبية سباق 1500 م.
* المغربي رشيد لبصير فضية سباق 1500 م.
* القطري محمد سليمان برونزية سباق 1500 م.
* الجزائري حسين سلطاني برونزية في الملاكمة لوزن الريشة.
* المغربي محمد عشيق برونزية في الملاكمة لوزن الديك.
دورة اتلانتا 1996:
* الجزائر نور الدين مرسلي ذهبية سباق 1500 م
* السورية غادة شعاع ذهبية مسابقة السباعية
* الجزائري حسين سلطاني ذهبية الوزن الخفيف في الملاكمة
* الجزائري محمد بحاري برونزية الوزن في الملاكمة
* التونسي فتحي الميساوي في وزن 5ر65 في الملاكمة
* المغربي خالد بولامي برونزية سباق 5 الاف م
* المغربي صلاح حيسو برونزية سباق 10 الاف م
دورة سيدني 2000:
* الجزائرية نورية بنعيدة مراح ذهبية سباق 1500 م
* السعودي هادي صوعان فضية سباق 400 م حواجز
* الجزائري علي سعيد سياف فضية سباق 5 الاف م
* المغربي هشام الكروج فضية سباق 1500 م
* المغربي ابراهيم لحلافي برونزية سباق 5 الاف م
* المغربي علي الزين برونزية سباق 3 الاف م موانع
* المغربية نزهة بدوان برونزية سباق 400 ن حواجز
* الجزائري عبد الرحمن حماد برونزية مسابقة الوثب العالي
* الجزائري سعيد جابر القرني برونزية سباق 800 م
* الكويتي فهيد الديحاني برونزية الحفرة المزدوجة في الرماية
* القطري اسعد سعيد سيف برونزية وزن 105 كلغ في رفع الاثقال
* المغربي الطاهر التمسماني برونزية وزن 57 كلغ في الملاكمة
* الجزائري محمد علالو برونزنية وزن 5ر63 كلغ في الملاكمة
* السعودي خالد العيد برونزية قفز الحواجز في الفروسية
دورة اثينا 2004:
* المغربي هشام الكروج ذهبية سباق 1500 م
* الكروج نفسه ذهبية سباق 5 الاف م
* الاماراتي الشيخ احمد بن حشر ال مكتوم ذهبية الحفرة المزدوجة
* المصري كرم جابر ذهبية وزن 96 كلغ في المصارعة الحرة
* المغربية حسناء بنحسي فضية سباق 800 م
* المصري محمد علي رضا فضية الملاكمة في وزن فوق 91
* المصري احمد اسماعيل برونزية وزن 81
* المصري محمد السيد برونزية وزن 91 كلع في الملاكمة
* المصري تامر بيومي برونزية وزن 58 كلغ في التايكواندو
* السوري ناصر الشامي البرونزية في الملاكمة وزن 91 كلغ
دورة بكين 2008:
* التونسي اسامة الملولي ذهبية سباق 1500 م حرة في السباحة
* البحريني رشيد رمزي ذهبية سباق 1500 م في العاب القوى (سحبت منه لاحقا لثبوت تناوله منشطات)
* السوداني اسماعيل احمد اسماعيل فضية سباق 800 م في العاب القوى
* المغربي جواد غريب فضية سباق الماراتون في العاب القوى
* الجزائري عمار بنيخلف فضية وزن تحت 90 كلغ في الجودو
* المصري هشام مصباح برونزية وزن تحت 90 كلغ في الجودو
* الجزائرية ثريا حداد برونزية وزن 52 كلغ في الجودو
* المغربية حسناء بنحسي برونزية سباق 800 م في العاب القوى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.