خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غادة شعاع تفتتح سوق الذهب العربي في اتلانتا
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 1996

حققت السورية غادة شعاع التي توجت بطلة للسباعية جملة من الانجازات دفعة واحدة فافتتحت سوق الذهب العربي في الاولمبياد كون الذهبية التي فازت بها هي الأولى للعرب في اتلانتا، وأدخلت سورية نادي الذهب الاولمبي لأول مرة في التاريخ، علماً ان رصيد سورية الاولمبي يتوقف عند فضية يتيمة احرزها مصارع الوزن الثقيل جورج عطية في دورة لوس انجليس 1984، وأضافت غادة شعاع الى لقبها العالمي في غوتبورغ العام الماضي لقباً اولمبياً وغدت الفتاة العربية الثالثة التي تنال هذا الشرف بعد المغربية نوال المتوكل حاملة ذهبية ال 400 متر حواجز في دورة لوس انجليس 1984، والجزائرية حسيبة بولمرقة صاحبة ذهبية ال 1500 متر في دورة برشلونة 1992.
والسباعية تشمل سبع مسابقات تقام على امتداد يومين اربع منها في اليوم الأول وثلاث في اليوم الثاني، وهي تشمل سباق ال 100 متر حواجز والوثب العالي ورمي الكرة الحديد وسباق ال 200 متر والوثب الطويل ورمي الرمح وسباق ال 800 متر.
ولذهبية السباعية بريق خاص لأنها على غرار العشارية في فئة الرجال تتويج للرياضية المتكاملة التي ينبغي ان تملك مؤهلات خارقة وان تخضع لتدريبات شاقة بغية اقامة توازن دقيق بين الرشاقة والسرعة والقوة البدنية.
وقد تابع العرب عبر القنوات الفضائية بشغف وحماس البطلة السورية خطوة خطوة واسعدهم انها انهت اليوم الأول من المسابقات متصدرة بفارق 112 نقطة عن أقرب منافساتها بعد انسحاب الاميركي جاكي جوينر كيرسي حاملة الرقم العالمي في السباعية 7291 نقطة وبطلة دورتي سيول 1988 وبرشلونة 1992 الاولمبيتين.
ورغم ثقة غادة العالية بنفسها، ورغم كونها المرشحة الأوفر حظاً لاحراز ذهبية السباعية وفقاً لتقديرات معظم الخبراء، فان نتيجة الوثب الطويل في اليوم الثاني جاءت مخيبة للآمال فزرعت الشك في نفوس مشجعيها وجعلته يضعون ايديهم على قلوبهم عندما حلت بطلتهم في المركز الثاني بفارق ست نقاط فقط عن البيلاروسية ناتاشا سازانوفيتش. لكن غادة شعاع ردت على التحدي بسرعة في مسابقة رمي الرمح واستعادت الصدارة وحسمت الأمر لمصلحتها في سباق ال 800 متر امام منافستها ناتاشا فجمعت 6780 نقطة وأثلجت صدور الملايين الذين كانوا ينتظرون على أحر من الجمر هذه اللحظة التاريخية.
وعلى منصة التتويج وخلال عزف النشيد الوطني السوري مرت في ذهن غادة شعاع اطياف طفولتها في بلدة محردة مسقط رأسها وصور بداياتها كلاعبة كرة سلة، ومرّ شريط تحولها الى المسابقة السباعية والنتائج المتواضعة التي حققتها في بداية مسيرتها الطويلة وكيف صعدت سلم المجد الرياضي درجة درجة بدءاً بالبطولة العربية مروراً ببطولة آسيا والعالم وانتهاء بقمة الهرم الاولمبي.
وتنتظر غادة شعاع الت يجمعت المجد من طرفيه ففازت ببطولة العالم وأحرزت اللقب الاولمبي، مهمة جديدة يجب ان تتفرغ لها وتنجح في انجازها وهي مهمة التصدي للرقم العالمي في السباعية، وكل الدلائل تشير الى انه في متناول يدها اذا لم تبهرها اضواء الشهرة.
غادة شعاع
من مواليد 10 أيلول سبتمبر 1972 في بلدة محردة بسورية.
مارست لعبة كرة السلة وشاركت في مباريات دولية عدة.
تحولت الى ألعاب القوى والى المسابقة السباعية بالتحديد فأحرزت بطولة سورية 1991 مسجلة رقماً قياسياً مقداره 4493 نقطة.
حلت في المركز ال 24 في بطولة العالم الثالثة لألعاب القوى في طوكيو 1991 برصيد 5066 نقطة.
فازت بفضية بطولة آسيا في ماليزيا 1991 4525 نقطة.
احرزت ذهبية الدورة العربية السابعة في دمشق صيف 1992 5508 نقاط.
شاركت في دورة برشلونة الاولمبية 1992 وكانت مصابة فجمعت 5278 نقطة فقط.
أحرزت فضية دورة ألعاب المتوسط الثانية عشرة في فرنسا 1993 برصيد 6168 نقطة.
فازت بذهبية بطولة آسيا في ماليزيا 1993 6260.
أحرزت برونزية دورة النوايا الطيبة في بطرسبورغ 1994 6361.
فازت بذهبية بطولة آسيا في هيروشيما 1994 6360.
توِّجت بطلة للعالم في غوتبرغ 1995 6551.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.