أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    برعاية الملك.. انطلاق مؤتمر مستقبل الطيران في الرياض.. اليوم    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    رئيس وزراء اليونان يستقبل العيسى    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    الترشح للتشكيلات الإشرافية التعليمية عبر «الإلكترونية المعتمدة»    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    وزير الخارجية يبحث ترتيبات زيارة ولي العهد لباكستان    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    «أسمع صوت الإسعاف».. مسؤول إيراني يكشف اللحظات الأولى لحادثة «الهليكوبتر»!    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    تأجيل تطبيق إصدار بطاقة السائق إلى يوليو المقبل    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    أمير تبوك يرأس اجتماع «خيرية الملك عبدالعزيز»    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 42 موقعاً حول المملكة    الانتخابات بين النزاهة والفساد    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    تأملاّت سياسية في المسألة الفلسطينية    "إنفاذ" يُشرف على 38 مزادًا لبيع 276 من العقارات والمركبات    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    الاشتراك بإصدار مايو لمنتج «صح»    5.9 % إسهام القطاع العقاري في الناتج المحلي    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    سقوط طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية    السعودية تطلق منصة فورية لإدارة حركة الإحالات الطبية    انقسام قادة إسرائيل واحتدام الحرب    خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية 26 قاضياً ب «المظالم»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



.مواعظ الأفراح الإجبارية
نشر في الوكاد يوم 12 - 04 - 2014

انتشرت عادة في بعض مجتمعاتنا أن يُحضِر صاحب المناسبة شخصا يحدث الناس ويعظهم، وكثيراً ما تأخذ المواعظ أغلب وقت المناسبة، وتنقلب تلك المناسبة إلى مواعظ بدلا من الفرح والتواصل مع الأقارب والأصدقاء، فهل مثل هذا الإكراه على الاستماع للمواعظ من الشرع، والذي قد يعدّه البعض عقوبة للضيوف بإسكاتهم وإكراههم على السماع لشيء قد لا يكون وقته المناسب؟
لا شك أن نية أولئك طيبة ويسعون إلى الأجر والمثوبة، وكذا الوعاظ فهم يسعون نحو الإصلاح ونشر الخير، ولكن سأتحدث هنا عن بعض الجوانب المتعلقة بهذا الأمر.
أولا: من الناحية الشرعية لهذا التصرف؛ فأعتقد والله أعلم أن فيه شبهة بدعة لم يأتِ بها شرع ولا هدي للنبي عليه الصلاة والسلام خاصة في الأعراس، وفيه إلزام للجالسين بشيء لم يأتِ به شرع، بل الوارد عكس ذلك حيث الحض على الضرب بالدف - كما سيأتي-، وربما التواصل مع الأقارب وأخذ أخبارهم ومشاركتهم فيها قد يكون أكثر أجرا من مثل بعض المواعظ التي قد تنفّر الناس وتشُقّ عليهم.
ثانيا: كثيرا ما يشق البعض على الناس في ضرب الدفوف في الأعراس، بحجة أنها من المعازف التي فيها خلاف في حرمتها أيضا. بالرغم من أن مذهب جمهور العلماء على جواز الدف في الأعراس والمناسبات، بل ذهب البعض إلى استحبابه أيضا! وفي حديث عائشة رضي الله عنها: (أعلنوا النكاح واضربوا عليه بالدف)، ولا يوجد دليل صحيح على تخصيص ذلك بالنساء أبدا، وفي الحديث الآخر: (فصل ما بين الحلال والحرام الضرب بالدف)، وهو أيضا نص عام يشمل الرجال والنساء، والأصل الثابت في الأشياء الإباحة حتى يأتي ما يفيد التحريم، والدف ورد فيه عدة أحاديث بالإباحة وهي تؤكد ذلك الأصل، ولا دليل صحيحا على تخصيصها أيضا بالأعراس، فهي والله أعلم جائزة في كل وقت، ويتأكد ذلك في المناسبات.
أما من قال إن الدف من المعازف فهذا بنظري غير دقيق؛ فالضرب غير العزف كما هو معلوم، ولذلك ورد الضرب في غير الدف في حديث المغنّية، الذي قال فيه الرسول عليه الصلاة والسلام لعائشة (تحبين أن تغنّيكِ؟ قالت نعم، فأعطى عليه الصلاة والسلام المغنّية طَبَقا فغنتها)، وهو يفيد أمرين؛ الأول أن الضرب بغير الدف جائز، حيث أعطاها لتضرب بالطبق وليس دفّا، الثاني أنه لم يُذكر في النص مناسبة كعرس ونحوه، والرسول عليه الصلاة والسلام استمع وأسمع عائشة الضرب، ولا يوجد دليل يخرج هذا الأصل إلى التحريم إلا باعتبار أن الضرب عزف، وبهذا يكون تعارض بين النصوص، ففي هذا الحديث لم يكن فيه مناسبة للضرب حتى يخصص بها، ويجب أن يؤخذ على عمومه.
وحتى لو تجاوزنا هذا الحديث فيما يتعلق بالضرب بغير الدف؛ فإن القياس يجيز كل ضرب، ولا أدري ما مبرر اتباع منهج الظاهرية في مثل هذه القضية وعدم العمل بالقياس؟ فكل ضرب (وهو ليس عزفا كالعود ونحوه) يأخذ نفس الحكم مثل ضرب الطبول وغيرها.
والبعض حتى يُنكر الضرب في المناسبات غير الأعراس، وهذا يتعارض مع الحديث السابق، وكذلك حديث الجارية التي طلبت من النبي عليه الصلاة والسلام ضرب الدف والغناء فرحا بمقدمه (فليس عرسا)، وهذا يؤكد الأصل السابق بأن الأصل في الضرب مباح مطلقا ولا دليل على منعه.
ولا أدري عن كثير من الإخوة المحتسبين عندما يشددون على الناس في أشياء بالرغم من أن النبي عليه الصلاة والسلام فعلها! وهو قدوتنا ونأخذ منهجنا من هديه عليه الصلاة والسلام. فالنصوص كما ذكرت فيها الجواز، بل فيها أنه استمع إلى الضرب والغناء من نساء أجنبيات عنه عليه الصلاة والسلام أيضا (بالتأكيد مع أمن الفتنة)، كما في الأحاديث السابقة، وحديث الجاريتين (إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا) اللتين غنّتا وضربتا الدف بحضرته عليه الصلاة والسلام، ولا أعرف أي الناس أحق باتباع هديهم غير رسول الله عليه الصلاة والسلام؟
من الملاحظ تضخيم البعض لهذا الموضوع، خاصة عندما يُناقش أمام بعض الجهلة الذين لا يُحسنون غير ترديد كلام الآخرين بلا فقه! بالرغم من أن المسألة ليست اعتقادا أو تعبدا، بل هي قضية عادية، والأصل في العادات الإباحة ما لم يأت المانع، وهي خلافية بين العلماء، والجمهور على خلاف ما يقوم به البعض. والمشكلة أنها جرت إما بالمشقة على النفس في المناسبات والأعراس حيث أصبح البعض يتجنب كل فرح ومناسبة، أو بالتشديد على الناس، والكثير من استبدل الفرح بالمواعظ والخطب في أوقات الفرح! الأمر الذي لم يرد حتى عن أطهر البشر رسول الله عليه الصلاة والسلام وصحابته في مناسبات الأفراح! بل الوارد هو العكس تماما.
أخيرا أقول؛ إنه ليس من إكرام الضيف على الأقل أن يُسكَت ويُكرَه على الاستماع إلى كلامٍ هو ليس ملزما بالاستماع إليه، وكثيرا ما لا يكون هناك تناسب بين المتحدث والضيوف في اهتماماتهم وثقافاتهم، وتتحول تلك المناسبات إلى ما يشبه المآتم البدعية، ولا شك أن من مقاصد النصوص الواردة إبراز الفرح والسرور في وقته، وهو من المباح الذي يجب ألا يُضيّق على الناس فيه، وعلى أقل الأمور يجب مراعاة الخلاف في المسألة وعدم التشديد عليهم، والله أعلم
نقلا عن الوطن السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.