"إتمام" يوقع مذكرة تفاهم تمويلية لتسهيل أعمال التطوير العقاري    مكة: الأوساط الاقتصادية تترقب استكمال أعضاء «بيت التاجر المكي»    مركز الطوارئ لمكافحة الأمراض الوبائية في حجة يقدم خدماته ل 10.443 مستفيدًا خلال شهر أبريل    سمو أمير منطقة الرياض يهنئ نادي الفيحاء بمناسبة تحقيقه بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين    جمهورية ناميبيا تدعم طلب المملكة لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030    مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 400 سلة غذائية بمدينة سرخرود في أفغانستان    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي    مركز الملك للإغاثة يسلّم 25 طنًا من التمور هدية المملكة لقيرغيزستان    فيصل بن مشعل يكرم تعليم البكيرية لمشاركتها بمعرض «مبتكر 2022» بجامعة القصيم    إمام المسجد النبوي: سعادة الإنسان وعزه بطاعة رب العالمين    مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية يناقش عدداً من الموضوعات    اهتمامات الصحف الفلسطينية    استمرار العوالق الترابية على منطقة نجران    منها تحديد الوقت المتوقع للرحلة.. "النقل": 5 مميزات للوحات الإلكترونية على الطرق    50 عامًا.. شاهدة على أقدم شجرة مانجو في المملكة    سامي الخيبري أفضل لاعب في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين    أوكرانيا: مقتل 232 طفلا وإصابة 427 آخرين جراء الغزو الروسي للبلاد    وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي يستقبل وكيل وزارة الشؤون الإسلامية    «الشبو» يحوّل المتعاطي إلى كهل بلا أسنان    حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة    الصحف السعودية    فلاش باك    سُنّة لبنان يسقطون سرديّة الزعيم    ملك الأردن يقيّد حركة شقيقه حمزة    قوة الدولاركيف ستنعكس على المستهلكين؟    نائب وزير الخارجية يزور مقر الوفد الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة والقنصلية العامة في نيويورك    «البيئة» تحتفي بيوم النحل العالمي بورشة عمل ومعرض    "روبورت ذكي" لتقديم خدمات الإفتاء الشرعي في المصليات النسائية بالمسجد الحرام    البرتقالي يضمن مقعداً آسيوياً    تشيلسي يحسم المركز الثالث في الدوري الإنجليزي قبل الجولة الأخيرة    حديث الأمير.. القوة الناعمة    أمير القصيم يشهد حفل جائزة الذكير لتكريم الطلاب المتفوقين بعنيزة    فهد بن سلطان يرأس اجتماع مدني تبوك.. ويستقبل بعثة يابانية    فيصل بن بندر يقدم العزاء في وفاة الشيخ خليفة بن زايد    لماذا تتبع أوروبا أمريكا؟    الفتح يستأنف تدريباته.. ويواصل اعداده للطائي    فيصل بن خالد يتسلم تقريراً عن خطط وبرامج الإسكان    كيف تخفف معاناتك..؟    كوريا الشمالية.. «حمى مجهولة» تصيب مليوني شخص!    فرنسا تعلن اكتشاف أول حالة يشتبه بإصابتها ب (جدرى القرود) في منطقة باريس        "صناعة الحملات الإعلامية" لطالبات جامعة الملك سعود        ممر شرفي للمنجزين وعلماء المستقبل    الحلم تحقق مشوار صعب ونجوم ذهب    نائب أمير الرياض يستقبل مدير الدفاع المدني                                        العقوبات تطارد مشاهير المحتوى المعيب    سمو أمير عسير يرعى حفل تخريج الدفعة ال 24 من طلاب وطالبات جامعة الملك خالد    أمير الرياض يقدم العزاء في وفاة الشيخ خليفة بن زايد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرحية " إيجار ياي " البورتسودانية في مهرجان البقعة 2016: فنانو بورتسودان ينقلون فلكلور طقوس البجا على خشبة المسرح
نشر في التميز يوم 27 - 02 - 2016

ضمن العروض المسرحية السودانية المتأهلة التي تمّ تخطيها عقبة التقييم من الأساتذة الأكاديميين المتخصصين أعضاء لجنة الجودة و الاختيار المنبثقة من اللجنة المنظمة لمهرجان البقعة الدولي للمسرح و التي أشرفت على تقييم الكثير من العروض المسرحية السودانية في الكثير من الولايات هي مسرحية " إيجار ياي " لفرقة بورتسودان من ولاية البحر الأحمر و هي من تأليف الأستاذ عبدالناصر أحمد عطاء و مساعد المخرج علاء الدين ريحان و تصميم الأغاني و الإخراج العام للعرض للفنان المبدع وليد عبدالرحمن و تمثيل الفنانيين / أبو القاسم حامد ، محمد عثمان محمد احمد ، راشد محمد صالح ، ناصر احمد العطا.. أما الاستعراض لأصداء البحر من تصميم و إخراج وليد عبدالرحمن و السنغرافيا نازك عبدالحميد و تنفيذ العرض الاستعراضي و المؤثرات الصوتية و الضوئية الفنان محمد عثمان كلمون أما الأغاني من تأليف و غناء الفنان محمد البدري .
و " إيجار ياي " تتناول الشخص الغضوب في دواخله النفسية فيعاني من الصراعات و القهر الداخلي الذي يستولي على كيانه و لكنه يجد في الزار و الرقص لذة لطرد ما في نفسه .. هذه الراحة تأتي من شخصيته و الكم الموبؤ به من الإحباطات التي سببت له القهر الداخلي و الشخصية التي تعاني الانفصام وهي سبب تعلقه لإيقاعات الزار . لذا أجد أن العرض كما اتوقعه فيه توظيف التراث السوداني الورتسوداني بالتحديد عند قبائل البجا في الفعل المسرحي على الخشبة مسترجعا القيم الموروثة الجميلة التي قد يزخر بها العرض المسرحي .
و في حديث مقتضب عن المخرج و العرض و طموحه في هذه المنافسة أشار أنه يسعى من خلال تقديمه لهذا العرض في مهرجان البقعة الفني في دورته الجديدة 2016 أن يقدم فنانوه عرضا مختلفا عن الأعوام السابقة في الطرح و الشكل و المضمون و فيأمل أن يصل به إلى العالمية.
و عن السبب في خسارة جهده و جهد زملائه و على رأسهم الممثل المبدع محمد عثمان محمد أحمد في مسرحيته المولودرامية " السيد " التي قدم فيها جهدا كبيرا في تشخيص الحالات التي تتصارع في دواخل شخصية " السيد " المقعد على الكرسي المتحرك و تفريغها ذكر المخرج مسرحية " السيد " رائعة بكل المقاييس و شهد بها كل متذوق للعروض المسرحية و استبعدت من المنافسة بسبب تقلُّص العرض عن الشرط الأساسي يجب أن يتجاوز العرض سبعا و أربعين دقيقة و لا يتعدى الستين دقيقة و قد تقلَّص عن الزمن المشروط بسبع دقائق فقط و لهذا رأت لجنة التحكيم استبعاده بأن يكون خارج المنافسة .. و رغم التأسف على الجهد إلا أنه يعتبر درسا لنا و للفرق المسرحية المشاركة في المنافسة.
وحول اسم المسرحية " إيجار ياي " ذكر أن الكلمة تعني التلبس داخل الجسد كما في طقوس ( الضَّار ) من الجان في لغة قبائل الهدندوة - البجا - الذين يسكنون شمال شرق السودان و مدينة بورتسودان على امتداد سواحل البحر الأحمر و النَّص بما فيه طقوس يحمل سمات إنسانية نحن بحاجة لها في حياتنا المعاصرة و يسوقُ هدفا نبيلا و هو الدعوة إلى التسامح الداخلي مع الذات في الطرح خارج الجسد كما يؤكد المخرج وليد من خلال حديثه.
و الجدير بالذكر أن قبائل البجا ( الهدندوة ) يعدون من أقدم الشعوب الأفريقية يعود نسلهم إلى كوش بن حام بن النبي نوح عليه السلام و قيل إلى سام بن النبي نوح عليه السلام و كانوا معاصرين لفراعنة مصر و في حروب دائمة معهم و لهم امتداد من شمال السودان مروراً بمنطقة مثلث حلايب مع الحدود المصرية و جنوباً ما بين باضع ( مصوع حالياً ) وجزر دهلك إلى منطقة بركة في داخل الحدود الإرترية ومن ثم الامتداد غربا إلى قلع النحل و القلابات والقضارف والبطانة و نهر عطبرة في السودان.
و قبائل البجا ( الهدندوة ) الذين شاهدتهم في زيارتي لمدينة بورتسودان عروس البحر الأحمر و من خلال بحثي الثقافي و جدت أن لهم عادات وتقاليد متقاربة و لباس متشابه إلى حد ما .. يذكرني الرجل منهم بلباسه و عمامته بأنه محتفظ بإرث في العصر العباسي تراثا و لهم نظام و غناء و رقص متقارب، و نتيجة للتزاوج الكثير و التناسل الكثير بينهم تداخلت أكبر القبائل البجا و قبلتي بنو عامر والهدندوة البشاريين ، و هم من أبرز قبائل البجا. ويتحدث البجويون بالبداويت و اللغة الجئعزية " التقرية " وهم قبائل أغالبها رعاة والقلة منهم مزراعون ، و هذه القبائل تتمتاز بالشجاعة والفراسة حيث أنهم أول من ناصر الأمير عثمان ذقنه في القتال ضد الأتراك والإنجليز بأن حكمهم السودان ، و حاليا يطلق اسم الأمير عثمان ذقنة على ميناء سواكن المحادية لمدينة بورتسودان ، كما أن عددا من قبائل البجا تمتاز بطريقة حكم وفق نظام الإدارة العشائرى وتتكون من قبائل من البنى عامر والهدندوة ، و البشاريين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.