وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    انخفاض أسعار الذهب إلى 2304.99 دولارات للأوقية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    أمير الرياض يُسلّم "جائزة الملك فيصل"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة الجودة و الاختيار بمهرجان البقعة السوداني المسرحي يعلن الفرق المتنافسة محليا و دوليا .
نشر في التميز يوم 14 - 02 - 2016

قريباً ستنفتح الإضاءة بتوظيفاتها الفنية لتتكشف لنا إبداعات المخرجين من أبناء الوطن العربي في مجال المسرح و ستحتفي خشبة المسرح الوطني السوداني في مدينة أمدرمان بكل تلك الإبداعات الشبابية في تنافس خلَّاق نحو التميز و الصدارة ، و كما هو معهود من فناني أهل السودان في مجال المسرح المهووسون بجماليات المسرح يعملون ليل نهار ليكون هذا المحتفي الذي يعجُّ بالفنانين و الجمهور العاشق الغفير الذي يؤمّ الخشبة كل مساء فتمتلىء المقاعد المسرح بالمتفرجين و في أروقة المسرح الوطني السوداني تدور النقاشات الفنية و وتقدم الأوراق النقدية التي يبحر فيها الشباب الأكاديمي السوداني ، بل و يغوصون في تلك جزئيات كل تجربة لمكاشفة الهموم في الطرح للقضايا الإنسانية ، و في طريقة التناول و كذلك الأسلوب المتنوع و طرق الإخراجية في فن الاشتغال الإخراجي .. هكذا وجدتهم بل و ألفت جماليات المسرح الخلَّاق و الإبهار الموظَّف في بلورة الصورة المشهدية سنغرافيا مدروسا و الشحنات الإيقاعية التي تتدفق من إداء الممثلين و خيالات المخرجين المتحفزين للتنافس و الكشف عن الطاقات و الخبرات المدفونة .
في بداية هذا الصباح كشفت لجنة الجودة و الاختيار التابع للجنة المنظمة بمهرجان البقعة الدولي للمسرح في دورته السادسة عشرة 2016 عن الأعمال المسرحية للولايات السودانية و المسرحيات الدولية المتنافسة .
وفي بيان لجنة الجودة و الاختيار التي شاهدت كل العروض المتقدمة ذكرت بيانها الذي نشر على موقع مسرح البقعة في الفيس بوك الذي أظهروا من خلاله جهدهم المبذول عند قياسهم التقييمي لكل العروض و المفاضلة بينهم . حيث أكدت اللجنة في بيانها : " أنها أكملت بحمد الله و توفيقه التكليف المنوط لها باختيار الأعمال المتنافسة لهذه الدورة في ولاية الخرطوم و الولايات الآخرى و قد توصلت لأفضل العروض بعد مشاورات و مداولات وفقا لشروط المهرجان و توصلت في هذا اليوم إلى العروض المشاركة في مهرجان البقعة الدولي" . هذا و قد تمخضت النتائج بتأهل الفرق المحلية السودانية بالتنافس مع الفرق الدولية في هذه الدورة و التي ستنطلق تزامنا مع احتفاء فناني العالم بيوم المسرح العالمي ابتداء من 27 مارس إلى 4 إبريل 2016 تحت رعاية كريمة من النائب لرئيس الجمهورية الفريق أول ( ركن ) بكري حسن صالح .
وقد حصد التأهل و المنافسة على جوائز البقعة كل من : مسرحية " انتظار " تأليف إبراهيم عمر إبراهيم إخراج الفنان خلف الله أمين - فرقة كسلا ، مسرحية " الحفرة " تأليف و إخراج الفنانة هدى مأمون - فرقة الخرطوم ، مسرحية " إيجار ياي " تأليف عبدالناصر أحمد العطاء إخراج الفنان وليد عبدالرحمن - فرقة بورتسودان ، مسرحية " الرقصة الأخيرة " تأليف و إخراج الفنان طارق بكري - فرقة الخرطوم ، مسرحية " صراع " تأليف الفنان سيد عبدالله صوصل و إخراج الفنان عبدالجليل إسماعيل - فرقة الخرطوم ، مسرحية " بين الشتم و الطار " تأليف و إخراج الفنان عبدالرحمن المهدي - فرقة الخرطوم ، مسرحية " حالة " تأليف و إخراج وليد أبو الفتوح سعيد - فرقة الخرطوم ، مسرحية " نوم البنات " تأليف و إخراج الفنان وليد الألفي - فرقة الخرطوم
كما كشفت عن عرضين مسرحيين خارج المنافسة الدولية و التحكيم و هما : مسرحية " العودة رقم 2 " تأليف و إخراج الفنان الطيب الأمين - فرقة كوستي و مسرحية " بنلوم على المقسوم " تأليف مصعب بابكر و إخراج الفنان عامر حسن محمد - فرقة كسلا .
أما المشاركات الدولية المتنافسة في المهرجان كانت من نصيب المسرحيات الآتية : مسرحية " الصفقة " تأليف عزيز جبر الساعدي و إعداد الفنانين جاسم طلاق و محمد يوسف و إخراج الفنان جاسم طلاق - مملكة البحرين و مسرحية " سلفي " تأليف أحمد عامر و إخراج الفنان الطاهر عيسى بن العربي - الجمهورية التونسية و مسرحية " سلفادور دالي وحيدا " تأليف و إخراج الفنان رضا حسين - جمهورية مصر العربية و مسرحية " ميره " تأليف و إخراج الفنان بوسهيله هواري هشام - الجمهورية الجزائرية و مسرحية " عودة جحا " تأليف زيد سويد البادي و إخراج الفنان عبدالله الجابري - دولة الإمارات العربية المتحدة و مسرحية " الكناس " تأليف و إخراج عبدالعزيز العويد - الجمهورية الليبية و مسرحية " حالة حب " تأليف فلاح شاكر و إخراج الفنان شيخ عقباوي - الجمهورية الجزائرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.