فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاضرة باللغه الهنديه بعنوان : (تحقيق لا إله إلأ الله وشهادة أن محمد رسول الله ) ضمن معرض وسائل الدعوة إلى الله تعالى الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشا
نشر في التميز يوم 10 - 06 - 2012

ضمن البرنامج الدعوي المخصص للجاليات المصاحب لفعاليات معرض وسائل الدعوة إلى الله تعالى (كن داعيا) المقام حالياً في مركز المعارض بالباحة ، ألقيت محاضرة بعنوان : (تحقيق لا إله إلأ الله وشهادة أن محمد رسول الله ) باللغة الهندية .
وقد ألقى المحاضرة يوم السبت التاسع عشر من شهر رجب الجاري الداعية نعيم الرحمن محمد يونس بقاعة المحاضرات بمقر المعرض شرح فيها معنى أشهد ان لا إله إلا الله إجمالاً ، وهو : أعترف بلساني وأعتقد بقلبي أن لا معبود بحق إلا الله، أي لا أحد يستحق أن يُتذلل له نهاية التذلل إلا الله، وهذه هي العبادة التي من صرفها لغير الله تعالى صار مشركاً، (لا إله إلا الله) ، هي أفضل الكلام بعد القرآن، هي أحب الكلام وأفضل الكلام، وهي كلمة الإخلاص، وهي أول شيء دعت إليها الرسل -عليهم الصلاة والسلام-، وأول شيء دعا إليه النبي -صلى الله عليه وسلم- أن قال لقومه: (قولوا: لا إله إلا الله تفلحون)، فهي كلمة الإخلاص وكلمة التوحيد. ومعناها لا معبود حق إلا الله، هذا معناها، كما قال تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ ، وهي نفي وإثبات، لا إله نفي، وإلا الله إثبات، لا إله تنفي جميع المعبودات وجميع الآلهة بغير حق، وإلا الله تثبت العبادة بالحق لله وحده -سبحانه وتعالى-.
وأوضح أن لا إلا الله محمد رسول الله هي أصل الدين وأساس الملة، والواجب على جميع المكلفين من جن وإنس أن يأتوا بها رجالاً ونساء، مع إيمانهم بمعناها واعتقاد له، أي الإخلاص بالعبادة لله وحده ، وأن معناها لا معبود بحق إلا الله. يقين يعني أن تكون موقناً بذلك بلا شك، أي يقين أنه لا معبود بحق إلا الله. وإخلاص لا بد من إخلاص العبادة لله وحده، صلاتك صومك صدقاتك كلها لله وحده. مع المحبة لا بد من محبتك لله تحب الله المحبة الصادقة، تحب الرسول -صلى الله عليه وسلم-، لا بد من محبة الله -جل وعلا-، وهكذا الصدق لا بد أن تكون صادقاً في ذلك، بخلاف المنافقين يكذبون، أما أنت تقولها صادقاً أنه لا معبود حق إلا الله. وانقياد تنقاد لما دلت عليه من إخلاص العبادة لله وحده، وترك عبادة ما سواه، وأداء الشرائع التي شرعها الله لك، من الأوامر وترك النواهي عن محبة وانقياد .
وفي نهاية محاضرته ، أجاب الداعية نعيم الرحمن محمد يونس على أسئلة الحضور الذي بلغ عددهم أكثر من مائة فرد من الجالية الهندية العاملة في منطقة الباحة .
وعلى صعيد آخر ، تشارك جهات حكومة وأهلية وخيرية بأجنحة مميزة في المعرض ، وكان للجنة الإعلامية للمعرض تقرير عنها شمل جناح الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي يشرف عليه الشيخ فهد بن عبد الله الرقيب ، ويقول : إن مشاركة الهيئة بالمعرض الحالي بالباحة هي المشاركة الخامسة عشرة ، وقال : إن الجناح يحتوي على بعض وسائل الدعوة إلى الله الحديثة ، متحدثاً عن أنشطة الرئاسة في الدعوة إلى الله تعالي ، وعن ركن مكافحة السحر والمشعوذين ، وطرق التواصل مع الهيئة للإبلاغ عنهم . وأوضح أن الرئاسة تقدم خدماتها للمواطنين والمواطنات والمقيمين والمقيمات في جميع أنحاء المملكة.
وعن انطباعه عن المعارض السابقة ، قال : ولله الحمد إن المعارض أدت ما نسبته 95% من الهدف المنشود ، ونوه عن نسبة زائري جناح الهيئة بالمعرض ، قائلاً : إن الأعداد في ازدياد وهذا يبشر بالخير ولله الحمد والمنة ، مشيراً إلى أن الرئاسة تطالب إدارة المعرض زيادتها في المساحة المخصصة لها حتى تتمكن من عرض المزيد من نشاطاتها وجهودها حتى يتمكن الزوار من مشاهد ذلك عن كثب وعلى الطبيعة .
وأوضح الشيخ الرقيب أن رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تعمل وفق استراتيجية محددة ودقيقة ، وتقوم بدراسة ملاحظات كل مشاركة والسعي في تلافيها , وجلب الأفضل ، وكذلك دراسة المنطقة المقام فيها المعرض مستقبلاً ومراعاة ذلك في العرض حتى يتحقق الهدف المطلوب ،معرباً عن سروره وسعادته بتفاعل الزوار وسعيهم لنشر الفائدة التي جنوها وهي السمة الأبرز ،ومتمنيا للمعرض النجاح والتوفيق .
ومن ضمن أجنحة معرض وسائل الدعوة إلى الله (كن داعياً) الخامس عشر والمقام في مدينة الباحة جناح الندوة العالمية للشباب الإسلامي ، حيث تحدث المشرف عليه الأستاذ عبدالكريم سعيد دمنان قائلاً : إن الجناح يحتوى بعض من البرامج الدعوية والتربوية التي تقوم بها الندوة من كفالة الدعاة وطلبة العلم ، وحقيبة طالب العلم ، ودعوة غير المسلمين ، وعرض مشاركة الندوة في النشاط الرياضي من خلال كأس العالم .
وفي سياق حديثة أشار إلى مشاركات الندوة العالمية للشباب الإسلامي في معارض وسائل الدعوة إلى الله (كن داعياً) التي لم تكن الأولى بل هي عدة مشاركات ، مؤملاً أن يفتح المجال أمام الجمعيات الدعوية العالمية من خارج المملكة العربية السعودية للمشاركة بالمعرض .
وعن إستراتيجية البرامج التي تنتهجها الندوة فهي تتركز في إبراز الأعمال الدعوية بكل ما تتضمن من برامج وأنشطة ، قائلاً : إنه يرى بعد كل معرض أن هناك تزايد في أعداد الداعمين للمشروعات الخيرية والإغاثية والبرامج الدعوية ولله الحمد والمنة .
وهناك مشاركة أخرى بالمعرض ، وهي مشاركة الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة بجناح متميز، حيث يقول المشرف عليه أسامة عبدالرحمن ابراهيم : إن الجناح يضم على لوحات تعريفية بأماكن عمل الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في المشاعر المقدسة والحرمين الشريفين ، وصور نموذجية لنماذج للمراكز الميدانية , إضافة لشرح مرئي عن التوعية الإسلامية .
وقال المشرف على الجناح : إن هذه المشاركة الثانية للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة في معرض (كن داعياً) بجناح مستقل وقد ساعد المعرض كثيراً في التعرف على أعمال التوعية الإسلامية من قبل الزوار , مبيناً أن التوعية تسير على استراتيجية محددة تشمل تعريف الزوار بالتوعية الإسلامية في الحج والزيارة والعمرة وصولاً لجناح تفاعلي في المستقبل ، وكذلك تعريف الزوار بأعمال ونشاطات الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة . مشيراً إلى أن المعرض في الباحة يلحظ عليه صغر مساحته قياساً بالمعرض السابق بتبوك وعدم وجود تكييف داخله .
كما يشارك المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بنخال في المعرض ، حيث يقول الأستاذ علي محمد الغامدي المشرف على الجناح عن مشاركتهم في معرض (كن داعياً) بأن هذه هي المشاركة الأولى للمكتب التعاوني بنخال وأوضح أن محتويات جناح المكتب تشمل أربع أركان وهي ركن الدعوة ويشمل المواد الدعوية من كتب وأشرطة وسيدي هات ومطويات . وركن للعرض المصور للمكتب . وركن إعلامي وركن للجاليات . وركن الموارد المالية للمكتب .
وعن انطباعه للمشاركة في المعرض أبان على انه بالرغم من أن هذه هي المشاركة الأولي للمكتب بنخال إلا انه رأى إقبال مذهل للزوار ومسؤلي الوزارة حيث قام كل من وكيل الوزارة لشؤون الدعوة و مدير جامعة الباحة و مدير فرع الوزارة بالباحة .
وعن بعض المقترحات للمشاركة في المعارض القادمة يأمل المشرف على المعرض بان تكون المساحة للأجنحة اكبر من ما هي عليه الآن . كما أشار إلى تفعيل الجانب الإعلامي بشكل اكبر .
ونوه المشرف على الجناح للمكتب أن إستراتيجيتهم تكمن في التعريف أولا تحت شعار (من نحن) ثم البروز بمجهودات المكتب في الدعوة . واستضافة الزوار والداعمين لتعريفهم بأهداف المعرض .
وفي سياق آخر ، أوضح المشرف على المكتب أن الايجابيات التي شهدها المكتب هي التعرف على أبرز وسائل الدعوة الحديثة . والاستفادة من الخبرات لمن سبقونا بالمشاركات في المعرض، والسعي لمحاكاة الغير بالتميز في وسائل الدعوة إلى الله عز وجل .
كما تشارك وزارة التربية والتعليم ممثلة بالإدارة العامة للتوعية بوزارة التربية بالباحة بجناح في المعرض ، فيقول المشرف على الجناح على بن محمد الغامدي أن محتويات جناح الوزارة المشارك بالمعرض يشمل ركن القراءة القرآنية وتصحيح بعض الأخطاء الشائعة وإرسالها عن طريق البلوتوث، كما يشمل الجناح ركن أجيال الغد لصغار السن ، ومسابقه يومية للزوار ومسابقه لأفضل رسالة على الواتس أب وركن عن التحذير عن بعض الألعاب الالكترونية ، وركن للبرامج التربوية وغيرها ، وعن مشاركتهم في معرض كن داعيا أبان أنها المرة الأولى ، مشيداً بالمعرض بأنها فاعلة ومناسبة وهادفة.
وأبدى المشرف على جناح وزارة التربية والتعليم اقتراحه بالتركيز على الوسائل المبتكرة والجديدة وتبادل الخبرات بين أجنحه المعرض ، وطالب بتكوين لجنة من الخبراء لدراسة ما سبق في المعارض السابقة وان يستمر هذا المعرض .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.