سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدشين الموقع الإلكتروني لمشروع قناة Noble TV " " الخاص ببث تلاوات ترجمة معاني القرآن الكريم
نشر في التميز يوم 17 - 04 - 2012

دشن معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح ابن عبدالعزيز آل الشيخ اليوم الموقع الإلكتروني لمشروع قناة Noble TV " " الخاص ببث تلاوات ترجمة معاني القرآن الكريم .
وقد ألقى معالي الشيخ صالح آل الشيخ كلمة استعرض في جانب منها تاريخ وكيفية نزول القرآن الكريم على المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وتبليغه لأمته ، ورفع شأن هذه الأمة بالقرآن العظيم وقال : أذن الله بأن تكون هذه الأمة أمة القرآن هي التي تحمل هذا القرآن لشرق الأرض وغربها ليسمعه المكلفون من أنسها ، وجنها حضر معه عليه الصلاة والسلام حجة الوداع نحو من مئة ألف سمعوا ماسمعوا ولكن بقي التأثير في الصحابة الذين حملوا القرآن علماً ، وعملاً ، ونشر هدايةً ، أمة كانت مستضعفة وربنا وعدها بقوله : چ ۅ ۅ ۉ ۉ ې ېې ې ى چ ، فيها إشارة مبكرة أن هذا القرآن فيه ذكر لهذه الأمة ، يعني ستذكر وهي منسية أفلا تعقلون أيها العرب شأن هذا القرآن الذي سيكون به رفعة شأنكم .
ومضى معاليه يقول : توالت السنون وهذه الأمة مجتهدة في نشر هداية القرآن فتحوا الأراضين ، وفتحوا البلاد بالقرآن لا بالسنان لأن الحروب كانت أقل من الاستسلام ، ودخول القرآن العالم بأجمعه ، لقد بذل الأوائل ما بذلوا في كد ، وتعب ، وجهاد ، وسفر ، وشظف من العيش ومكابدة لأجل رفع كلمة الله تعالى وانتشر القرآن في الناس وانتشر الإسلام في الناس تحقيقاً لوعد الله جل وعلا چئۇ ئۇ ئۆ ئۆ ئۈ ئۈ ئې ئې ئې ئى ئىئى ی ی یچ .. ومن لم تكفه شهادة الله فلن تكفيه شهادة چ ی ی یچ ، لكن جرت حكمة الله البالغة أنه لا يجعل دينه عالياً إلا بجهد عباده چ ٱ ٻ ٻٻ ٻ پ پ پ پ ڀ ڀڀ ڀ ٺ ٺ چ ، القرآن كلمة الله وهو الحق لا نذركم به ومن بلغ لكن لن ينتشر إلا بجهاد أهله ، وحملته ، وأصحابه ولذلك قال تعالى في سورة الفرقان چ ڭ ڭ ڭ ڭ ۇ ۇ ۆ چ ، يعني بالقرآن ، وذكر شيخ الإسلام أحمد بن تيميه رحمه الله تعالى في أول رده على النصارى ، ذكر أن الجهاد في أصله هو الجهاد بالقرآن بالكلمة ، بالدعوة وإنما جاء الجهاد بالسيف ، أو بالسنان لدفع ، أو لمواجهة ، أو لإيصال القرآن .
واسترسل معاليه يقول : فالأصل في الجهاد أنه جهاد إيصال القرآن ، والدعوة إلى هذا القرآن ، وهذا ظاهر بين في أن حقيقة نصر هذا الدين ، حقيقة نصر هذه الملة ، وهذه الشريعة إنما هو بأن يؤمن الناس بالله جل وعلا ، وأن يوحدوه ، وأن يدينوا بدين الإسلام چ ٿ ٿ ٹ ٹ ٹ ٹ ڤ ڤ ڤ ڤ ڦ ڦڦ چ ، لا إله إلا هو سبحانه وتعالى ، شهدوا بذلك ، وشهدوا أيضاً أن الدين عند الله الإسلام ، قال في الآية بعدها چ ڃ ڃ چ چ چچ چ ، وهذا يقتضي التلازم التام بين نشر القرآن ، ونشر الإسلام فمن نشر القرآن فقد دعا إلى الله ، ودعا إلى الإسلام ، واليوم الجهود تكون في نشر القرآن ليست بالسفر ، ولا بالشظف، ولا بالتعب الجسمي البدني ، وإنما الجهود اليوم هي جهود مقاصد ، هذه الأمة قوية ولا شك قوية برجالها ، ونسائها ، قوية بأبنائها لأنها تحمل كل هم لنصرة هذا الدين ، ولرفع شأنه ، هذه الأمة أراد الله لها أن لا نعرف خيرها في أولها ، أو في آخرها مع الفضل للسابق كما جاء في الحديث ، وذلك لأن نصرة هذا الدين تكون بأنحاء ، كانت في الأول بسفر وشظف وجهاد وغيبة عن الأهل سنين للدعوة ،ولكنها اليوم بجهد فكر ، ومال ، وعلمً وتعاون على البر والتقوى .
وقال معاليه : إن امتنا هذه لا مجال فيها للانفراد فمن ظن أنه سينصر هذا الدين بانفراده عن إخوته فلن يكون ، هذه الأمة أمة تكامل ، أمة تعاون أمة يقوم فيها كل أحد بما يسر الله له أن يقوم ،لا يعتب على من قام بقليل لما قمت بقليل لأنه هكذا عمل ، ويشكر من قام بكثير لأنه قام بالكثير ، فالكل في خندق واحد كل يقوم بدوره ولذلك جاء في سورة المائدة في أولها چ ئە ئو ئو ئۇئۇ ئۆ ئۆ ئۈ ئۈ ئېئې چ ، التعاون هو بالمفهوم الإداري العصري التكاملي ، توزيع الأدوار أن يكون لكل الجهد في حصول النتيجة والمقصود ، فلا يقال هذا دور الدولة ، أو الحكومة ، أو هذا دور الوزارة والعلماء ، أو هذا دور الشباب ، أو دور أصحاب المال ، أو هذا دور المختصين الدور دور الجميع يجب أن يكون الجميع في نصرة هذه الدين كلاً بحسبه ، وبحسب ما أتيح له .
وواصل معالي الوزير الشيخ صالح آل الشيخ يقول : اليوم نحتفل بإطلاق موقع قناة Noble TV" " وقد شهدتم هذا العرض الذي سنستقبل بعد بدء نشاطه ما هو أكثر ،وأكثر فائدة واستيعاب مما عرض أمامنا ، ولا شك أن مثل هذا العمل على" الانترنت " هو عمل إبداعي جديد ، والذي له خبرة في تأثير " الانترنت " في الناس يعلم مدى أهمية وجود هذا الموقع بهذا الإخراج ، وهذه الأنواع من التأثير ، تأثير بالصوت ، وبالصورة ، وبالكلمة وبهدوء الإخراج ، ففيه معالم إيمانية تأثيريه رأيناها في بضع صفحات مما عرض علينا .
وأكد معاليه " الانترنت " اليوم أهم من القنوات الفضائية لأن الانترنت يشاهدها الناس في كل وقت وفي أي مكان ، معهم في الأجهزة المحولة ، في السيارة ، في الجامعة فأنت تصل إلى الناس بهداية القرآن بمثل هذا النحو من الجودة ، والإخراج .. ونحن نعلم أن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام كانوا يأتون الناس في أنديتهم ، يغشونهم في أنديتهم ؛ ليبلغوا رسالة الله والله جل وعلا يقول : چ ٿ ٿ ٿ ٿٹ چ يعني القرآن فلابد من إبلاغه، وهذا النحو إبلاغ القرآن بهذه السبع لغات العالمية المشهورة أحسب أنها تأدية لرسالة دعوية كبيرة لهذا الدين ، مؤكداً إن الناس اليوم بحاجة لهذا القرآن ، وبحاجة لهذه العقيدة الإسلامية الناصعة .
وكان قد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة استهل بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم ألقى رئيس مجلس إدارة المشروع الأستاذ محمد الخريف كلمة حيث بدأها قائلاً : في هذه الليلة المباركة نتشرف بحضور معالي الشيخ صالح آل الشيخ إطلاق موقع قناة Noble TV" " لبث ترجمات معاني القرآن الكريم بسبع لغات عالمية مشيراً إلى أن الموقع يهدف إلى عرض معاني القرآن الكريم مصحوباً بتلاوة أشهر القراء في العالم الإسلامي وبخلفيات مرئية جذابة ، ولم نشرع بأي خطوة لتنفيذ هذا الهدف حتى قمنا بإجراء دراسة تفصيلية اقتصادية واجتماعية وفنية لفكرة المشروع واللغات المستهدفة ومواطنها ، وبناءً على هذه الدراسة قمنا بتنفيذ هذا المشروع ، فكُتبت معاني الآيات بطريقة مدروسة ، وقرئت بأصوات متميزة ، انتقيناها من أهل هذه اللغات وفقاً لأعلى المواصفات الفنية الاحترافية التي قام بمعايرتها خبراء من هيئة الأمم المتحدة لقياس مدى تأثير الصوت وقدرته على توصيل المعاني بشكل مؤثر .
وبعد أن أشار إلى وجود مواقع كثيرة قدمت معاني القرآن الكريم في بعض اللغات غير العربية .. قال الأستاذ محمد الخريف : نحسب أن موقع قناة Noble TV" " هو الأول الذي يقدم معاني القرآن الكريم مقروءة ومسموعة بخلفيات متميزة بالإضافة إلى تلاوة القرآن كما أنزله الله عز وجل .
عقب ذلك تم عرض فيلم وثاقي عن المشروع ، ثم ألقى المهندس أحمد طيبة من الشركة المصممة للموقع كلمة شرح فيها آلية تصميم الموقع وكيفية عمله , وقال : إن موقع Noble TV" " يخدم شرائح عديدة من الناس ... تشمل كل من يتكلم باللغة الإنجليزية، و اللغة الفرنسية، و اللغة الألمانية، و اللغة الروسية، واللغة الاسبانية، و اللغة الصينية، و اللغة الهندية. وفي كل لغة تم اختيار ألوان رئيسية للموقع لتناسب طبيعة شعوبها مما يجعل استخدام موقع Noble TV" " مناسب لطبيعتهم.
وبين أن الصفحة الرئيسية لموقع Noble TV" " تمكن زوار الموقع من الحرية في مشاهدة و الاستماع لأي سورةٍ من سور القرآن الكريم و التنقل بين السور بكل سهولةٍ وسلاسة .. ويجد الزائر على اليمين .. بعض أكثر السور مشاهدةً. وفي أسفل الصفحة قسم يعرض بعضاً من آخر الأخبار و المحاضرات المرئية و التي تخدم هدف الموقع. وعلى اليمين في أسفل الصفحة قسمٌ لطرح الأسئلة فيما يخص تفسير القرآن الكريم أو معانيهِ أو أسئلةٌ في مجال الفقه أو العقيدة.ثم قسم القرآن الكريم يُتيح للزائر الاختيار بين بضع من المقرئين ثم اختيار السورة التي يود الزائر مشاهدتها والاستماع إليها.. في القسم الآخر منتدى لطرح مواضيع النقاش بين الزائرين و الذي يساعد على التفاعل بينهم و الزيادة في المعرفة والاستفادة المعلوماتية من بعضهم البعض ، وفي المقابل قسم خاص للمقالات والدراسات الإسلامية التي تخدم القرآن الكريم و الإسلام وأيضا يتاح للزوار التعليق عليها.
وأفاد المهندس أحمد طيبة أن من مميزات الموقع الأخرى إمكانية البحث و التسجيل في الموقع، ومشاركة جميع أقسام الموقع مع المواقع الاجتماعية مما يساهم في انتشار الموقع ليصل للجميع .. وفي النهاية عملنا لا ينتهي بتدشين الموقع !!!. ولكننا نعمل جاهدين بدراسات و أبحاث وتوفير حلولٍ تقنية لخدمة القرآن الكريم وترجمة معانيه في كل مكان وبكل طريقة ممكنة ولنواكب تطورات عصرنا الحاضر . ليسهل على الزائر الوصول و الاستفادة القصوى من المحتوى المترجم ولتتلاءم مع جميع الشخصيات وطرق الاستخدام. ومن الحلول إنشاء محطة إذاعة إلكترونية لكل لغة تعمل على مدار الساعة ويمكن الاستماع إليها من أي مكان حول العالم ..عقب ذلك ألقيت قصيدة شعرية للدكتور عبدالرحمن العشماوي ، وختم الحفل بكلمة معالي الوزير الشيخ صالح آل الشيخ .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.