أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البكران للمحامين: التزموا باشتراطات الرخصة.. وقاروب: الخروج عن نصوص النظام يعرضكم للعقوبة
نشر في الشرق يوم 11 - 09 - 2013

دخل رئيس اللجنة السعودية للمحامين سابقاً المحامي ماجد قاروب على خط الجدل الذي دار بين وزارة العدل عن طريق المتحدث الإعلامي للوزارة فهد البكران والمحامين الذين أكدوا أمس رفضهم تدخل الوزارة في شؤونهم ومراقبتها لهم عبر تغريداتهم في «تويتر». وقال ل»الشرق» معلقاً إن أي قراءة خاطئة أو سلبية قد يكون سببها البعد عن واقع وحقيقة التعامل بين الوزارة ومهنة المحاماة وأيضا هذا يؤكد أن المحامين جزء من وزارة العدل ومعنية بشؤونهم وهذا الموقف من الوزارة هو للتأكيد على مكانة المحامين والمحاماة وأنها اليوم تقوم بأعمال أكثر تقدما كونها جهة ترخص وتراقب وتؤكد حسب النظام إلى جهة تطور وتوعي مهنة المحاماة العامة والخاصة والدليل استحضار الوزارة والوزير لحقيقة دور ومكانة المحامي في المجتمعات والعمل القضائي والقانوني هو وجود ممثل أو أكثر من المحامين في جميع وفود وزارة العدل خارج المملكة.
وحول تصريح متحدث وزارة العدل قال قاروب هذا ليس قرارا إنما إيضاح لشيء موجود في نظام المحاماة ومعمول به، وأي محام يخرج عن نصوص النظام ومبادئ وأخلاقيات المهنة معرض للعقوبة النظامية حسب ما هو موجود في نظام المحاماة. متسائلاً: كيف للمحامي أن يأخذ الرخصة دون الالتزام بشروطها؟ وقال لا اتفق مع قراءات المحامين لهذا الإيضاح.
وعن توقيت الإيضاح اعتبر قاروب أن الحديث عن التوقيت هو حديث عن شكليات بعيدة عن صلب الموضوع. وقال المهم إن ما صرحت به الوزارة نظامي ويؤيد ويرفع من مكانة المهنة ويخدم المحامين للتأكيد على أنه لا يوجد مكان لمن يخرج عن نظام المحاماة وأخلاقياتها ومبادئها ومن يخرج عما رخص لأجله وتمنع من الإساءة للمهنة بعدم السماح له بمخالفة النظام وبالتالي إخضاعه للتأديب كما هو منصوص عليه في النظام .واستغرب من ثورة المحامين ضد تصريح العدل وقال النظام موجود من الأول وتساءل ألم يقرأوا النظام عند ذهابهم لأخذ الرخصة؟
من جهته قال متحدث وزارة العدل فهد البكران ل «الشرق»: إن المحامي لا يريد رقابة عليه والقضاة أنفسهم عليهم رقابة فكيف بالمحامين، وقال: المحامي أخذ رخصته من الوزارة نفسها والوزير هو من وقع ذلك التصريح فيجب أن يتقيد بالأنظمة والجوانب الأخلاقية والمهنية وألا يسوق لنفسه. رافضا الرد على ما أثاره المحامون من ضجة حول تصريحه السابق بحجة عدم إطالة الأخذ والرد بينه وبين المحامين. وقال يكفيني مؤيداً المحامي ماجد قاروب ورده كاف، وهو محام دولي يعرف الأنظمة ورده يكفي، ويكفيني أيضا تأييد بعض المحامين الذين اجتمعت بهم وأيدوا كلامي بأن مثل تلك المهاترات في تويتر لا تليق بالمحامين، ولا يجب أن يدخلوا في مشكلات ومشاكسات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.