وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد بن نايف يفتتح منشآت مركز المناصحة والرعاية في الرياض
نشر في الشرق يوم 10 - 04 - 2013

افتتح وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، مساء أمس الأول الإثنين، مباني ومنشآت مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية في الرياض، التي تم إنشاؤها ضمن خطة مرحلية تشمل إنشاء خمسة مراكز دائمة للمناصحة والرعاية في المملكة، وتم استكمال إنشاء مركزين منها في كل من الرياض ومحافظة جدة، وتجهيزهما لاستقبال المستفيدين منهما. وتفقّد الوزير المنشآت التي تمت إقامتها على مساحة إجمالية تبلغ 134.464 متراً مربعاً، وتضم استراحات المستفيدين من برامج المناصحة والرعاية، والمرافق المخصصة لاستقبال زوارهم، بالإضافة إلى قاعة المحاضرات، والفصول الدراسية ومعامل اللغات، والورشة المهنية والمنشآت الرياضية، والعيادة الطبية.
وكان المركز قد شهد أمس في الرياض انعقاد مؤتمر صحفي موسع شارك فيه كل من اللواء منصور التركي المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، واللواء سعيد البيشي مدير مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية، بحضور عدد كبير من مراسلي الصحف ووكالات الأنباء وممثلي وسائل الإعلام والقنوات التليفزيونية المحلية والعربية والدولية. وتحدث اللواء التركي خلال المؤتمر الصحفي وقدم نبذة مختصرة عن المركز ومهامه والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، كما رافق الصحفيين، وممثلي وسائل الإعلام خلال الجولة على مرافق المركز.
من جهته، وصف مدير المركز اللواء سعيد البيشي مدخلات المركز بأنها «مخرجات سجون»، موضحاً أن إستراتيجية العمل بالمركز تعتمد على ثلاث مراحل تكمل بعضها بعضاً، ويرمز لها اختصاراً بكلمة (وتر) وتعني (وقاية، تأهيل، رعاية).
وأشار إلى أن البرامج الثلاثة تستكمل دورها في إصلاح المستفيد معتمدة على نتائج ما تلقاه داخل السجن من برامج توعوية وتدريبية فردية كانت أو جماعية، وذلك للإسهام في جهود الوقاية والعلاج من الأفكار المنحرفة وإصلاح تلك الفئات من خلال برامج علمية وعملية متخصصة. وفي معرض رده على أسئلة «الشرق»، بشأن كيف يتم استهداف الشريحة للمناصحة، وما هو المسار الوقائي لمنعها من السقوط في براثن الجريمة وهي خارج السجن؟.
أوضح اللواء البيشي أن المسار الوقائي خارج السجن يتم داخل المدن باستهداف المدارس والجامعات والمساجد والمرافق العسكرية. وبيَّن أن مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية الهدف منه الإسهام في نشر مفهوم الوسطية والاعتدال ونبذ التطرف فكراً وسلوكاً، وتحقيق الاتزان الفكري والنفسي والاجتماعي لدى الفئات المستهدفة، وأيضاً الإسهام في جهود الوقاية والعلاج من الأفكار المنحرفة وإصلاح الفئات التي وقعت في براثن الفكر الضال، وأن يكون المركز نموذجاً عالمياً لتحقيق الأمان الفكري المرتكز على وسطية ديننا الإسلامي والانتماء الوطني. وأفاد بأن البرنامج نفذ 8916 مناصحة داخل السجون، استفاد منها 41 جنسية غير سعودية.
وحول إذا كان مَنْ يخضعون للمناصحة يتأثرون بالأحداث الخارجية كالتي تحدث في سوريا على سبيل المثال، قال: «إننا نتعامل مع أصعب ما في الإنسان وهو الفكر»، مؤكداً أن نسبة الاستفادة من برامج المركز مشجعة، وتصل إلى ٪90، لافتاً إلى أن بعض الأهالي يتواصلون مع المركز من أجل النصح لأبنائهم عندما يلحظون عليهم بعض التغيير في السلوك والفكر، وبعض الحالات يتم إخضاعها للبرنامج الوقائي للمناصحة، مؤكداً أنه تم مناصحة بعض مَنْ حاولوا الخروج إلى سوريا للقتال هناك، وحثهم على الرجوع عن هذا الفكر، وأنهم بالفعل قد استفادوا من البرنامج الوقائي المخصص للمناصحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.