استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشؤون الزراعية في تبوك تُوكِّد استعداها لمواجهة جراد شرق إفريقيا
نشر في الشرق يوم 09 - 04 - 2013

أكَّدت المديرية العامة للشؤون الزراعية بتبوك أنها مستعدةً لمواجهة خطر الجراد القادم من شرق إفريقيا إلى أراضي المملكة.
وقالت المديرية إنَّها كلفت فرقاً استكشافية ستشرف على الأجزاء الساحلية التابعة لمنطقة تبوك، وذلك ابتداءً من محافظة أملج حتى محافظة حقل.
ووفقاً للتقرير الذي حصلت “الشرق” على نسخة منه أنَّ شعبة الوقاية والإرشاد الزراعي بزراعة تبوك عملت على رش المحافظات المعنية بمواجهة الجراد منذ بدء ظهوره، مضيفاً أنَّ محافظة أملج هي أولى المحافظات التي ظهرت فيها أسراباً من الجراد مطلع ربيع الآخر من العام الحالي، تركزت في سمين – البنث-المتين-البوانة-المخمص-الشاقة- المخرص-أم عظام-سمنة-الشبعان-أبو دغييقة- طلعة بحري- وادي القمير-الكسارة- أبو مرضة- وادي مرخ-المرما-حرة أملج.
وأشار التقرير إلى أنَّ المساحات التي تمت مكافحتها بمبيد الملاثيون بلغت نحو 580 هكتاراً ، وما زال العمل جارياً لمكافحة “بقع الدبا” الناتج عن تزاوج بعض الأسراب.
وذكر التقرير أنَّ محافظة الوجه هي ثاني محافظات المملكة التي توجد فيها أسراب من الجراد الصحراوي في كل من وادي أبو القزاز-وادي لقلة-وادي الخريم-وادي الكر-وادي ساحوب-وادي الجنينة-وادي القدير وبعض ضواحي محافظة الوجه.
ولفت إلى أن المساحات التي تم مكافحتها بمبيد الملاثيون بلغت نحو 3500 هكتار، وما زال العمل جارياً لمكافحة “بقع الدبا”، موضحاً أنَّ الفرق الاستكشافية التابعة إلى المديرية اكتشفت وجود أسراب أخرى في مركز أشواق.
وذكر أنَّ الفرق بدأت في مكافحة الأسراب في كل من (وادي أشواق-وادي السخنة-وادي نابع داما-وادي أمدان-وادي زيان- مزارع أمدان-وادي الديسة-مزارع أبو العجاج)، مشيراً إلى أن المساحات التي تمت مكافحتها بمبيد الملاثيون بلغت نحو 3000 هكتار، عن طريق مركبات مجهزة بمواطير، وطائرة مروحية، وما زال العمل جارياً لمكافحة بقع الدبا.
وأضاف أنَّ ضواحي محافظة ضباء لم تسلم هي الأخرى من وجود الجراد، وبدأت الفرق الاستكشافية في مكافحته في كل من وادي المويلح-وادي صدر-وادي سر-وادي المعرش-وادي تريم- وادي شرما-وادي عينونا-أبو سلالي) لافتاً إلى أن المساحات التي تمت مكافحتها بالمبيد الملاثيون بلغت نحو 500 هكتار.
وتابع: وكافحت الفرق الأرضية أسراباً أخرى وصلت ضواحي محافظة البدع في كل من ودادي قيال-مزارع العصيلية-ضواحي البدع-وادي الأمغر-وادي الحمض-وادي عفال-المقرح-وادي السبيل-وادي الرغيمة، مضيفاً أن المساحات التي تمت مكافحتها بلغت نحو ألف هكتار.
وبين التقرير أنَّ ضواحي تبوك هي الأخرى تأثرت بموجة أسراب الجراد الصحراوي، واستعانت الفرق بالطائرات المجنحة لرش مركز شقري بعد اكتشافه مباشرة في اليوم التالي، مبيناً أن المساحة التي تم مكافحتها بمبيد/ أكواكي- دلتا مثرين، بلغت نحو مائة هكتار.
كما رشت الطائرات المجنحة ضواحي مركز نعمي ووادي ضم، بعد أن اكتشفت الفرق وجود بعض من الأسراب، وبلغت المساحة التي تمت مكافحتها بمبيد الدلتا مثرين نحو خمسين هكتاراً، لافتاً إلى أن غرب شركة (تادكو) لم تسلم من غزو أسراب الجراد الصحراوي هي الأخرى، وتمت مكافحتها عن طريق المركبات الأرضية المجهزة لذلك بمساحة مائة هكتار.
وأضاف التقرير أن الفرق رشت غرب شركة تادكو يومين متتالين بمبيد دلتا مثرين بواسطة الطائرة المجنحة، وبمساحة بلغت نحو خمسين هكتاراً.
وختم التقرير أنَّ مركز الطلعة جنوب مزرعة الجماز غزته أسراب من الجراد، ومازال العمل جارياً للمكافحة بمساحة مائتي هكتار بواسطة المركبات المجهزة.
تبوك | عودة المسعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.