رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهمة الحج    المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين بقطاع السياحة    إيقاف 12 محطة وقود وإغلاق نصف مضخات 185 أخرى    أرامكو توقع اتفاقية مبدئية لشراء الغاز من منشأة أمريكية    تشريعات الذكاء الاصطناعي حاجة ملحة للحماية    الأخضر في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا    تتويج الاتحاد بدوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات    «الداخلية»: السجن والغرامة والترحيل ل26 شخصاً نقلوا 124 مخالفاً ليس لديهم تصريح حج    الصحة للحجاج: حرارة الجبال بالمشاعر المقدسة تصل إلى 72 درجة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    النفط يتراجع بعد الزيادة المفاجئة في المخزونات الأمريكية ووفرة إمدادات الخام    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في قطاع غزة    تصعيد الحجاج المرضى من مستشفيات جدة إلى مستشفيات عرفات    المملكة تستعد للمشاركة بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024    البسامي يتفقد جاهزية قوات أمن الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    الأرصاد: لا يستبعد تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الرياض والشرقية    اعتماد مهبطي الطائرات العمودية في أبراج الساعة للإسعافات الجوية    الدنمارك.. دراجة مسروقة تقود الشرطة إلى مفاجأة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    تقرير: 4.5% وزن الأسهم السعودية في MSCI    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    لأول مرة في الحج.. إطلاق «التاكسي الجوي» ذاتيِّ القيادة    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    الأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل    فاطمة تنال الماجستير من جامعة المؤسس    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    آل الفرحان يحتفلون بزفاف 3 عرسان في ليلة واحدة    القيادة تهنئ رئيسي روسيا والفلبين    سطوة ريال مدريد    أشعة الرنين المغناطيسي تكشف تعرّض "العويس" للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    منتجات فريدة للإبل    أعرب عن الاعتزاز بالعلاقة المتميزة مع الشقيقة الكبرى.. صباح الحمد يشكر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    خدمات متكاملة لراحة ضيوف الرحمن    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    كشفته دراسة عالمية شملت 356 مشاركًا.. إدمان «ألعاب الفيديو» يؤثر على جودة النوم    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    الإعلام الرياضي    دموع رونالدو والنصر    «إش ذي الهيافة»    وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف أنموذجاً    هل آن أوان مجلس أعلى للتعليم ؟    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    مركز 911 تلقى أكثر من مليون مكالمة في الحج الفائت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس الباكستاني السابق مشرف يعود لبلاده من أجل الانتخابات
نشر في الشرق يوم 24 - 03 - 2013

عاد الرئيس الباكستاني السابق، برويز مشرف، إلى بلاده اليوم الأحد، بعد أن قضى نحو أربع سنوات في منفى اختياري، وذلك على الرغم من احتمال اعتقاله وتهديد حركة طالبان بقتله.
ويتعشم مشرف ، أن يستعيد تأثيره حتى يتمكن حزبه من الفوز بمقاعد في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في 11 مايو المقبل، حيث سيواجه منافسة شديدة بما في ذلك منافسة من الرجل الذي أطاح به في انقلاب عسكري.
كان الجنرال السابق في الجيش، وصل إلى الحكم في انقلاب عام 1999 واستقال عام 2008 حين خسر حلفاؤه انتخابات وهددته حكومة جديدة بالمساءلة، وغادر باكستان بعد ذلك بعام.
وردد نحو ألف من أنصاره، هتافات خارج مطار كراتشي، وكان مشرف بمنأى عن المشاكل العديدة التي تعاني منها باكستان خلال فترة إقامته في لندن وفي دبي، حيث كان يقيم في منطقة راقية.
ولم يحرز حزب الشعب الباكستاني الحاكم، تقدماً يذكر في محاربة الفساد، وانقطاع الكهرباء بشكل مزمن، ولم يتمكن كذلك من إعادة بناء البنية الأساسية المتداعية، كما أن الرئيس السابق لم يعرض خططاً خاصة به.
ويواجه مشرف، اتهامات بعدم توفير تأمين كاف لرئيسة الوزراء الراحلة بينظير بوتو قبل اغتيالها عام 2007، كما يواجه اتهامات تتصل بمقتل زعيم انفصالي من البلوخ، وينفي مشرف ضلوعه في أي مخالفات.
وكان صدر قرار مسبق، بالإفراج بكفالة عن مشرف تفادياً لإلقاء القبض عليه لدى عودته، لكن من الممكن اعتقاله في موعد لاحق.
ولم يتضح بعد، ما اذا كان مشرف سيتمكن من استعادة تأثيره في باكستان، اذ يخوض الانتخابات منافسون أقوياء منهم نواز شريف الرجل الذي أطاح به مشرف في الانقلاب العسكري، ولاعب الكريكيت الذي اتجه إلى العمل السياسي عمران خان.
وربما تكون أكبر الموضوعات التي تشغل مشرف في الوقت الحالي، هي حركة طالبان الباكستانية التي هددت في تسجيل فيديو أمس بإرسال انتحاريين وقناصة لقتله والزج به “في الجحيم”.
ورفض مشرف هذه التهديدات، لكن تم إلغاء تجمع حاشد كان من المفترض أن ينظمه بعد ظهر اليوم، وحاول أفراد من تنظيم القاعدة قتل مشرف ثلاث مرات على الأقل في الماضي.
وكان مشرف، أغضب طالبان وجماعات أخرى عندما انضم إلى الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على الإرهاب عقب هجمات 11 سبتمبر، وحين شن بعد ذلك حملة كبيرة على المتشددين في باكستان.
وقال مشرف في وقت سابق ، إنه سيقضي الأيام القليلة الأولى عند عودته في مدينة كراتشي، قبل أن يتوجه إلى إسلام آباد للتعامل مع المشاكل القانونية التي يواجهها.
رويترز | كراتشي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.