«هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    حرارة قياسية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير هيئة السياحة والآثار في منطقة مكة المكرمة كشف عن ميوله
نشر في الشرق يوم 06 - 01 - 2012

كشف مدير هيئة السياحة والآثار في منطقة مكة المكرمة، محمد العمري، عن ميوله الأهلاوية وإعجابه بأندية الاتحاد والهلال والنصر، متوقعاً أن يحصل الراقي على بطولة الدوري وبطولات أخرى،
مشيراً إلى أنه لا يستطيع متابعة مباريات الأهلي القوية سوى عشر دقائق من بدايتها ومثلها عند نهايتها.كما تطرق العمري إلى الاحتراف، وخصخصة الأندية، ومشكلة غياب المواهب، وعن إمكانية فشل مدرب المنتخب ريكارد، وأمور عديدة في حوار «الشرق»:
– نجد أن سياحة بعض الدول تعتمد على الرياضة، هل سيحدث ذلك في المملكة العربية السعودية؟
– أرى أن المملكة لها ميزة أنها متنوعة بيئياً واجتماعياً وطبيعياً، فنجد البحر والجبل والصحراء، بالإضافة إلى الرياضة، فهي عنصر رئيسي من عناصر الجذب على مستوى العالم، والسياحة للرياضة هي مهمة، ولكن في المملكة تحتاج إلى وقت لنصلها، ونحن اهتماماتنا في المملكة على السياحة الداخلية بصفة عامة بدون أن نركز على نشاط معين، وهناك علاقات ثنائية جيدة، واتفاقية تعاون بين هيئة السياحة والرئاسة العامة لرعاية الشباب.
– ما هي ميولك الرياضية؟ وما الفريق الذي تشجعه؟
أميل للنادي الأهلي منذ الطفولة، وهو فريقي المفضل، ولكن أعشق اللعب المتميز، ومعجب بالاتحاد والهلال والنصر بجانب الأهلي، فهم يمثلون رباعياً جيداً من منطلق التنافس الرياضي الذي يولد نوع من التميز، وفي الوقت نفسه تربطني بجميع هذه الأندية الأربعة علاقات محبة وصداقة مع منسوبيها، وأيضاً أرى نفسي من المحبي الأوائل لنادي الاتفاق السعودي؛ لإحرازه إحدى البطولات الأسيوية سابقاً كفريق سعودي لم يكن فيه أي أجنبي، ومن الغريب ألّا تجد شخصاً يميل لنادي الاتفاق السعودي.
– هل أنت أهلاوي متعصب؟
لست متعصباً، وأعتقد أن الحب قد يكون قاتلاً بعض الأحيان، ويجب أن يركز الإعلام على نبذ التعصب، فنحن نحتاج إلى التقليل من هذا العنصر.
– ما طريقة مشاهدتك لمباريات فريقك؟
أشاهدها في البداية ولا أكملها، فقط عشر دقائق من المباراة وأغلق التلفزيون، وأحياناً أتابع العشر دقائق الأخيرة، خاصة إذا كان الفريق الآخر قوياً ومنافساً، أما في المباريات الأجنبية، فأشاهدها منذ بدايتها حتى إطلاق صافرة النهاية.
– موسم أهلاوي مميز لجماهيره وعشاقه، كيف تجد ذلك؟
– النادي الأهلي -دون تحيز- هو فعلاً نادٍ راقٍ ومن أسماه كان محقاً، وهذا ليس انتقاصاً للآخرين، ولكنه راقٍ خلقياً وإدارياً؛ فبوجود الأمير خالد بن عبدالله ومجلس إدارة متميز ولاعبين متميزين، بدأنا نشعر أن الفريق سيعود لمنصات التتويج، وأي تميز للنادي الأهلي سيؤدي إلى تميز المنافسين.
– الكثير من الآراء تقول إن فترة التعاقدات المقبلة ستحصل فيها تغيرات كثيرة في جميع الأندية إلا النادي الأهلي، فهو الوحيد المقتنع بأداء محترفيه. من وجهة نظرك ما صحة هذا الكلام؟
– أعتقد أنها مقوله صحيحة، لكن فيها خطورة، والارتكان دائماً للشيء قد يجعل الآخرين يتجاوزونه بمراحل، لكن المرحلة الحالية للنادي الأهلي مرحلة تميز، فلابد أن يستمر ويعزز قوته، لاشك أن الأندية الأخرى ستكون بها مفاجآت لنا في الفترة القادمة بالتعاقدات الجديدة، ولكن أتمنى أن يأتي اليوم الذي نجد فيه في الأندية السعودية بلاعب أو لاعبين محترفين فقط في جميع الأندية، فوجود المحترفين يؤثر على المنتخبات بشكل سلبي.
– تعرّض قائد الاتحاد، محمد نور، لتمزّق في عضلة الفخذ خلال مواجهة فريقه أمام الهلال، وسيبتعد عن الملاعب ما يقارب الشهر، ومحتمل أن تزيد؛ نظراً لظروف السن والتأهيل الذي يحتاجه.
– ما تعرض له أبونوران ينطبق على المثل القائل (رُبّ ضارة نافعة)؛ فإصابة نور مع انطلاقة الدور الثاني من دوري زين محزنة ومؤثرة في ظل بحث الفريق الاتحادي عن التعويض واللحاق بركب الصدارة، وربما هي فرصة للمدرب كيك لإظهار قدرته على إيجاد البديل للقائد نور، أو عمل تجانس وتوليفة خاصة.
– في رأيك، حصول اللاعبين على الشهرة والمبالغ الكبيرة أثرت عليهم سلباً؟
– نعم، فالمادة طغت وكان لها دور كبير في إضعاف مستوى الكرة السعودية، ووجود المحترفين بكثرة جعل المواهب السعودية تقل، على عكس قبل 15 سنة تقريباً، كانوا جميعهم موهوبين، والسبب أنه لم يكن هناك أجانب بكثرة مثل الآن، بالإضافة إلى أن الاحتراف لم يطبق بالشكل الأمثل؛ فقد أصبحت الأرقام فلكية بالنسبة للاعبين.
– هل تؤيد عودة القائد الأهلاوي السابق حسين عبدالغني، لينهي مشواره في النادي الذي نشأ فيه؟
– من وجهة نظري أن حسين من الموهوبين، وخبرته عالية، ولكن الآن يحتاج النادي الأهلي إلى لاعبين في مراكز أخرى متميزة وصغار في السن، نحن لسنا ضد كبار السن، ولكن لنعطي فرصاً للصغار الموهوبين، ولو عاد للأهلي لا يمكن أن يكون بهذا التميز، وبيئته هناك أفضل له من انتقاله إلى أي نادٍ آخر، بالإضافة إلى أن النادي الأهلي يحتاج إلى لاعبين خط هجوم ووسط ودفاع قوي أيضاً.
– كيف ترى استبعاد النجم الجماهيري مالك معاذ من النادي؟
– أرى أنها إيجابية لكلا الطرفين للنادي ولمالك، لاشك أنه أثبت وجوده بجدارة، وهو صنف نادر، ولكن ظروف معينة محيطة باللاعب جعلته يحتاج أن يترك النادي لفترة معينة، وهذا قرار صائب من إدارة النادي، بالمقابل فهو انتقل لنادٍ جماهيري كبير، وسيستفيد من مرحلته الحالية وسيعزز قوته وتميزه بوجوده هناك.
– ما تقييمك لمستوى الأندية في دوري زين هذا العام؟
– الهلال والشباب والأهلي يسيرون بشكل جيد، ونادي الاتحاد أعتقد أنه يخبئ مفاجأة في الفترة المقبلة، أما نادي الاتفاق فأثبت وجوده بقوة، وهذه الخمسة الأندية هي صاحبة السبق في دوري هذا العام.
– ما رأيك في المحترفين الأجانب في دوري زين؟ وهل قدموا المطلوب؟
– الأهلي هو الأفضل في المحترفين، إضافة إلى لاعبيه المحليين الموهوبين، فقد أثبتوا وجودهم أكثر من المحترفين في الأندية الأخرى، ونتمنى في المرحلة المقبلة أن تأتينا الانتقالات بأسماء جديدة متميزة، ومهم جداً أن الإدارات تعمل على الاختيار الأسلم، ولا يترك فقط لأناس معينين؛ فالرؤية وحدها لا تكفي، وبجانب الإدارة سيصبح الوضع أفضل، ومن وجهة نظري أن اللاعبين الأجانب لم يقدموا المطلوب منهم هذا العام للأندية كما كنا نطمح.
– ما رأيك في مدرب المنتخب ريكارد؟
– لا نستطيع تقييمه؛ فهو مشهور عالمياً، ومعروف بفكره وشموليته، أنا شخصياً متفائل بوجوده، رغم أنني أعتقد أن أي مدرب في العالم، بما فيهم ريكارد، سيفشل إن لم يكن لديه لاعبون جيدون، فنحن نحتاج إلى اختيار موفق في اللاعبين، ولا نعتمد على الأسماء، وإنما نعتمد على المواهب، فيوجد أسماء لا نعرفها ولكنهم متميزون، ولا يجب على القائمين في إدارة المنتخب أن يعرفوا كيف يحصلوا على المواهب ويعطوها فرصتها، وأرى أن يستمر هذا الرجل لسنوات طويلة مع المنتخب ويعطى فرصته، وأتوقع أن يقدم الكثير.
– هل سنتأهل إلى كأس العالم من أمام أستراليا؟ وماذا نحتاج لذلك؟
– أتمنى ذلك، نحتاج إلى تركيز فقط من اللاعبين؛ فالمنتخب الأسترالي ليس بذاك المنتخب القوي، وبالعزيمة والإصرار سوف نتأهل ونتقدم، وأعتقد أن اللاعبين سيكونون أقوياء ويرضون طموح المواطنين السعوديين.
– هناك مطالبات عدة بتخصيص الأندية، هل تؤيد هذه الفكرة؟ ولماذا؟
– يجب أن يدرس الموضوع بشكل أكبر، فهو يعتمد على دخل الأندية والتدفق الجماهيري في الملاعب، وتدفق المنتجات الخاصة في الأندية، ومدى وجودها في الأسواق، وأيضاً وجود الشركات الراعية مهم جداً، ويحتاج إلى رؤية ودراسة جدية وطويلة، ففي كل نادٍ ما يقارب 12 لعبة رياضية وتوزع المبالغ عليها جميعها، وأنا مع التخصيص في حدود وبشرط وجود شركات قوية تستثمر هذا الجانب، وتحتاج رعاية الشباب إلى إعادة صياغة الاستراتيجية الخاصة بالكرة السعودية في المرحلة المقبلة، وقد تنجح في بعض الألعاب، مثل كرة القدم، ولكن الألعاب الأخرى لا يمكن النجاح فيها؛ لأن الجمهور غير موجود في الأصل، واستمرار رئاسة الشباب في رعاية الأندية ودعمها يحتاج إلى خمس سنوات مقبلة؛ حتى تتضح صورة التخصيص.
– لو حظيت السياحة في المملكة بمثل ما تحظى به كرة القدم، ما الذي سيتغير؟
– في الحقيقة أنا أتشرف بارتباطي بها منذ ثلاث سنوات، وميزانية الهيئة العامة للسياحة والآثار محدودة، والكثير يتساءل أن ما تقدمه الهيئة من نشاط وإنتاج ومشاركة في العملية التنموية السياحية بهذه المبالغ فقط، فكيف لو كانت تتلقى ما تتلقاه الرياضة من دعم، لا أنكر أنها مدعومة، ولكنها تحتاج إلى القليل أيضاً، وزيادة هذا الدعم، فنحن محظوظون بأنه يقودها شخص مثل الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، بمكانته الاجتماعية وفكره الشاب وخبرته الكبيرة.
– ما الفائدة التي عادت عليك كعضو للجنة العليا في دورة الصداقة في منطقة عسير؟
- هي كانت منعطفاً في تطوير الرياضة في المنطقة، وتوافقت مع خطط سموّ الأمير خالد الفيصل في ذلك الوقت، وقد زادت الدورة علاقاتي مع بعض الأشخاص، مثل سمو الأمير محمد بن عبدالله الفيصل، وعدد من القيادات الأخرى مثل عبدالرحمن الدهام، وأحمد عيد، وخالد الحسين، وسلمان النمشان، ومحمد عسيري، وغيرهم.
محمد العمري (تصوير: يوسف جحران)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.