عشرات الموهوبين ينتقلون للمرحلة الثانية من "مصنع الكوميديا"    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر.. عامان على الثورة (5-6)


القاهرة – هيثم محمد
مجيب: جبهة الإنقاذ الوطني جمعت كل الفصائل باستثناء الألتراس لأن القوى السياسية تنظر لهم كشباب صغار
العشري: الألتراس متمسّك بعدائه ل «الداخلية» لكن شعاراته تطوّرت وأصبحت ضد حكم العسكر ثم ضد مرسي
الألتراس: الدور الذي لعبه شباب الألتراس في حماية ميدان التحرير ومختلف التظاهرات خلال الثورة كان السبب وراء الهجوم المدبّر في بورسعيد
1. جدار الخوف كسره المصريون بلا رجعة
2. ثورة وجوه لا سياسات
3. العدالة الإجتماعية.. الفقر على ما هو عليه
4. نسمات الحرية في مصر تخشى التضييق
5. «الألتراس»..الذراع الطويلة لثورة المصريين
عامان على الثورة في مصر، ولايزال المصريون يبحثون عن «عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية»، وهي نفس محتوى الشعارات التي رفعوها في ميدان التحرير ومختلف المدن المصرية وإن اقترنت بمزيد من شعارات القصاص.
عامان من الثورة لم يكونا كافيين لتغيير واقع حياة ملايين المصريين الذين انتفضوا لتغيير واقعهم الحالك الذي لايزال في نظر كثيرين لم يتغير.
عامان شهدا عاماً ونيفاً من حكم مجلس عسكري من رفقاء مبارك، ثم أشهراً من حكم رئيس إسلامي منتخب لم تُرضِ طموحات الثورة، خاصة مع انتهاجه نفس أدوات وأساليب حكم سلفه الذي ثارت الجموع عليه. عامان من الثورة والاضطراب والغضب والطموح وكثير أيضاً من العنف والدماء والنحيب.
عامان سقطت فيهما هيبة السياسة وربما الدولة مع تهاوي جدار الخوف برفقة ضحايا شباب بل وأطفال، رسم زملاؤهم من مجموعات الألتراس أسماءهم وحكاياتهم على الجدران في رسومات تسمى «جرافيتي»، مثّلت صرخة عالية على واقع لا يريد أن يتغير ربما للأبد.
من مشجعين إلى ثوّار
عامان من الثورة برز خلالهما دور رابطة مشجعي الألتراس، المشجعين المحترفين لفرق كرة القدم، خلال مختلف التظاهرات والحشد في ميادين مصر، ما حوّل دورهم من مشجعين كرويين في مدرجات الكرة إلى ثاني أكبر فصيل سياسي منظم في الشارع السياسي بعد جماعة الإخوان المسلمين، رغم أن أعمار أعضائها صغيرة للغاية وتتراوح بين 15-25 سنة.
ويوجد في مصر ألتراس لمعظم الفرق الكروية الشعبية، أبرزها ألتراس الأهلي والزمالك والإسماعيلي والمصري، وهي الفرق الأكثر جماهيرية وشعبية في مصر.
وتحوّل الألتراس إلى لاعب رئيس في المواجهات مع الأمن على الأرض، كما بقي العصا التي تتكئ عليها القوى المدنية أمام تصاعد دور الأحزاب الإسلامية، وكأنه أصبح ذراع الثورة الطويلة.
ولسنين، ظلت نظرة ملايين المصريين لكرة القدم باعتبارها إحدى وسائل الأنظمة المتعاقبة لصرف المصريين عن السياسة، ومحاولة شغلهم بصراعات وانتصارات وهمية بطبيعة الحال، غير أن هذا الاعتقاد سرعان ما تغير في مصر مع ظهور مجموعات الألتراس وانخراطها بشكل مباشر في الحياة السياسية.
وقبل اندلاع الثورة بأمتار قليلة، أصدرت بعض مجموعات الألتراس، وتحديداً ألتراس أهلاوي، بياناً تؤكد فيها أنها «مجموعة رياضية فقط، وليست لها أي اتجاهات سياسية أياً كانت نوعيتها أو انتماءاتها»، وأشار البيان إلى أن كل عضو من أعضاء الرابطة حرٌّ في اختياراته السياسية، لذا فمشاركة أي عضو في أي جماعة سياسية أو أي حدث سياسي هو أمر خاص لا دخل للألتراس فيه من أي ناحية.
الحكّام أدخلونا في السياسية
ومع تصاعد المواجهات العنيفة بين المتظاهرين والشرطة، رأى أعضاء الألتراس أنفسهم جزءاً من التظاهرات المناوئة لممارسات الشرطة، وعقب يوم 28 يناير تحوّلت ظاهرة الألتراس في مصر من ظاهرة رياضية إلى ظاهرة سياسية.
وفي مرحلة ما بعد إسقاط مبارك، أصبحت تحركات الألتراس مصدر إزعاج لقوات الأمن والمجلس العسكري ومن بعده حكم الإخوان.
وتعتمد القوى المدنية على حشد الألتراس في الشارع وقت الدعوات للتظاهر، إلا أن مراقبين يعوّلوا على التيار المدني بعدم إشراك الألتراس بقوة تنظيمهم معهم في العملية السياسية، الذي كان من المؤكد سيغير الخريطة السياسية في مصر بحد وصفهم.
وأشار عضو رابطة ألتراس أهلاوي والمعروف ب»قراقوش» ل «الشرق»، إلى أن «سوء إدارة الحكام للبلاد هو ما أدخلنا لعالم السياسة وتحوّلنا من مشجعي كرة إلى فصيل سياسي غير معلن يلعب دوراً بارزاً على الأرض».
فصيل يصعب ترويضه
وتقول الدكتورة مي مجيب، مدرس العلوم السياسية بجامعة القاهرة، ل «الشرق»، إن «ظاهرة الألتراس تعدّ ظاهرة مهمة وجديرة بالدراسة لسببين؛ الأول وعيهم السياسي الكبير الذي دفعهم لتشكيل المجموعات، والأمر الثاني صِغر أعمارهم».
وترى مجيب أن الثورة هي التي أبرزت ظاهرة الألتراس في الصورة الحالية، قائلة «الثورة أظهرت الألتراس بشكل جيد، على عكس المفهوم السلبي المتعارف عليه من كونهم مثيري الشغب ومتعصبين، وتغير هذا المفهوم تماماً بعد أحداث بورسعيد، وأصبح لهم ثقل في الشارع، وأصبح دورهم مهماً في أي تظاهرة أو اعتصام».
ورغم مشاركتهم البارزة في جميع تظاهرات ومواجهات الثورة إلا أن الألتراس بقي بذاته فصيلاً سياسياً مستقلاً فشل الجميع في ترويضه لمصلحته وأهدافه، وهو ما علقت عليه الدكتورة مجيب، قائلة: «حينما تشكلت جبهة الإنقاذ الوطني جمعت كل الفصائل باستثناء الألتراس، وذلك لأن القوى السياسية والثورية تنظر لهم على أنهم شباب صغير ليس لديه خبرة سياسية كافية، ينظرون لهم باعتبارهم قوى حشد لها وزن على الأرض»، وتابعت «هناك فجوة عمرية كبيرة بينهم».
وأوضحت أستاذ العلوم السياسية، أن « شباب الألتراس مختلفون عن شباب الثورة، وليس لديهم حب الظهور الإعلامي، ليست لديهم قيادة واضحة، هم يتحركون كجماعة واحدة وهو عيب داخلهم».
فصيل أكثر تنظيماً
ويقول خالد العشري، نائب رئيس تحرير جريدة «المساء» وهو مرافق دائم للألتراس، «حينما قامت ثورة 25 يناير كانت بهدف الضغط على وزارة الداخلية استنكاراً لسياستها المتبعة مع المواطن المصري، ولعداء الألتراس الشديد مع الشرطة جعلهم يشتركون في الثورة، وبالرغم من عدم مشاركتهم منذ بدايتها إلا أنهم مارسوا ضغوطاً قوية على الشرطة».
وأضاف العشري ل «الشرق»: «الألتراس متمسك بتوجه واحد وهو عداؤه للداخلية، وهو ما يظهر في توجههم لشارع محمد محمود المؤدي لوزارة الداخلية، كما أن شعاراتهم مختلفة عن شعارات الثورة التي تطالب بعيش حرية عدالة اجتماعية، لكن شعارات الألتراس ضد الداخلية، وبسبب بطء المحاكمات تطورت وأصبحت ضد حكم العسكر، ومنها إلى شعارات مناوئة للرئيس محمد مرسي». ويرى العشري أن رابطة الألتراس أهلاوي هي الفصيل الوحيد الأقوى والأكثر تنظيماً بعد جماعة الإخوان المسلمين، حيث قال «نرى تصريحات للإخوان تُظهر عدم توحدهم في قضيه ما، فضلاً عن انشقاق بين الشباب من صفوفهم، لكن شباب الألتراس ينزلون جميعاً في سياق واحد، فصيل محتفظ بقضيته ويظل يسير بنفس الشكل والإيقاع».
دور كبير في المظاهرات
وخلال جميع أحداث الثورة، نسقت عديد من قوى الثورة مع الألتراس لتعظيم حشودهم وإلهاب حماس أنصارهم، وخلال مختلف المناسبات ظل ظهور الألتراس في الميادين بالشعارات والألعاب النارية مشهداً بارزاً وفارقاً في مصر ما بعد الثورة.
وشارك الألتراس في حماية أسر الشهداء أثناء محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك في صيف 2011، كما شاركوا أيضاً في عديد من المليونيات، أبرزها مليونية التاسع من سبتمبر 2011 التي انتهت باقتحام لمقر السفارة الإسرائيلية في القاهرة.
ولعب الألتراس دوراً كبيراً في المظاهرات التي اندلعت مجدداً في التحرير ابتداء من يوم 19 نوفمبر 2011، المعروفة بأحداث محمد محمود، واحتلوا الصفوف الأمامية في مواجهة قوات الشرطة والأمن المركزي، وميّزت «شماريخهم» وألعابهم النارية الملونة في السماء إشارة بصرية احتفالية للمتظاهرين بتحقيق انتصارات على قوات الشرطة في الشارع الذي سقط فيه نحو 42 قتيلاً.
وهو الأمر الذي تكرر في أحداث مجلس الوزراء في ديسمبر 2011 ويناير 2012، ثم جاءت لحظة الغضب الشعبي من أحكام قضية قتل المتظاهرين لتشهد حشد الألتراس أنصارهم و»شماريخهم» في ميدان التحرير.
وحاصر الألتراس مبنى البرلمان المصري لأسبوعين بعيد حادثة بورسعيد لمطالبة نواب الشعب بالقصاص لدمائهم. وخلال تلك التظاهرات تعالت صيحات الألتراس بقوة وبطريقة لاذعة ضد المجلس العسكري الحاكم آنذاك، من بينها مباراة شهدت ارتجاج منطقة استاد القاهرة بكاملها بهتافات نحو أربعين ألفاً من أعضاء الألتراس «يسقط يسقط حكم العسكر».
الإخوان يخشون الألتراس
وحالياً، يصبّ الألتراس جام غضبهم ضد جماعة الإخوان المسلمين والرئيس المصري محمد مرسي المنتمي لها، ولشباب الألتراس أغانٍ تحمل شتائم نابية بحق الطرفين.
لكن جماعة الإخوان ومن مطلق إدراكهم الثقل السياسي والجماهيري للألتراس على الأرض، بدأت تغازل الألتراس خوفاً من نزولهم الشارع وقلب المشهد السياسي في غير صالح الجماعة.
وقال الدكتور أحمد عارف، المتحدث باسم الجماعة، في تصريحات صحفية، «إن مكتب الإرشاد بحث مظاهرات الألتراس التي تطالب بالقصاص من قتلة رفقائهم في استاد بورسعيد»، وأضاف «الجماعة تطالب بالقصاص من كل من شارك في قتل أي مصري، ومن ثم لا يجب تقييم أفعال وتصرفات شباب الألتراس من الجانب السياسي، بل هي تصرفات طبيعية انفعالية تسعى إلى استرداد حقوق الشهداء». وقال أحمد سبيع، المستشار الإعلامي لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية للإخوان، «من حق أي قوى التظاهر، لكن المهم أن لا تستغل مشاعر الألتراس في الدعوة لثورة ثانية أو ضد النظام».
علاقة متوترة مع الشرطة
على النطاق الأمني، تتسم علاقة مجموعة الألتراس بقوات الشرطة بالتوتر الشديد والحساسية، وذلك بسبب ما يراه مراقبون من نظرة توجس لدى أجهزة الأمن في مصر نحو الألتراس على أنه تهديد لها، أو خشية من أن تؤجج العنف في الملاعب، أو لقدرتها الكبيرة على الحشد والتنظيم، وإمكانية استغلال تلك القدرة في عالم السياسة، ففي الوقت الذي كانت تحظر فيه أي تجمعات أو مظاهرات، وتقابل بعنف شديد من أجهزة الأمن قبل الثورة، كان الآلاف من شباب الألتراس يتجمعون في المدرجات، ونتيجة للتضييق الذي تعرّضت له في المباريات من الأمن بمنعها إدخال أدوات التشجيع.
وأطلقت مجموعات الألتراس لقباً موحداً لقوات الأمن وهو (ACAB)، أي All Cops Are Bastards (كل رجال الأمن أوغاد)، باعتبارهم العدو الأول للألتراس.
وفي الأول من فبراير 2012، تعرّض 72 من مشجعي ألتراس النادي الأهلي للقتل في مباراة لكرة القدم في مدينة بورسعيد الساحلية شهدت سقوط مئات المصابين.
ويقول مراقبون ومحللون إن ما حدث لم يكن معركة لكرة القدم، خاصة أن الفريق المضيف وهو نادي المصري البورسعيدي كان فائزاً بالمباراة، لكنهم عدّوا الأمر انتقاماً من سلطات أمنية عليا للألتراس، خاصة مع عدم توفير الحماية الكافية لهم، أو تأمين خروجهم من الملعب، ومن ثم إطفاء الأضواء الكاشفة في الملعب.
هجوم بورسعيد مدبّر
وعبر عام من الغضب والرغبة في الثأر، تظاهر الألتراس في كل مكان طلباً للقصاص من قتلة ضحايا بورسعيد، رافعين صور أصدقائهم القتلى.
ويتهم شباب الألتراس قيادات شرطية بالضلوع في مذبحة بورسعيد (هناك تسع قيادات شرطية متهمة بالفعل في القضية)، قائلين إن «الدور الذي لعبه شباب الألتراس في حماية ميدان التحرير ومختلف التظاهرات خلال الثورة المصرية كان السبب وراء الهجوم المدبّر الذي تعرّضوا له في بورسعيد».
ويحين موعد الحكم في قضية قتل متظاهري الألتراس يوم السبت القادم 26 يناير، ومع أحكام سابقة بالبراءة لضباط الشرطة في مختلف قضايا قتل المتظاهرين، يخشى مراقبون أن يتحوّل يوم الحكم لأحداث شغب مروّعة ما لم يكن الحكم مرضياً لشباب الألتراس الذين لا يطلبون سوى القصاص العادل، وفي نظرهم ما هو إلا أحكام بالإعدام.
ودعا شباب الألتراس للتجمهر أمام أكاديمية الشرطة حيث جلسة النطق بالحكم في القضية، كما قام الألتراس خلال الأيام الماضية بمجموعة من المسيرات داخل الجامعات المصرية إعلاناً عن نزولهم السبت، كان أبرز تلك المسيرات والحشود الجمعة الماضية حين خرجت مسيرات ضخمة من مختلف أحياء العاصمة المصرية صوب ميدان التحرير الذي فاض عن آخره بآلاف من شباب الألتراس الذين هدّدوا بالفوضى إذا غاب القصاص.
الدولة تخاف الألتراس
وتنتشر كتابات «القصاص أو الفوضى» على الجدران في الشوارع في مختلف المحافظات المصرية. لكن شباب الألتراس في بورسعيد أيضاً متضامنون بقوة مع زملائهم المتهمين في القضية من أبناء بورسعيد، حيث حاصروا السجن الذي هم محبوسون فيه لمنع إرسالهم للقاهرة لحضور جلسة الحكم.
وقررت وزارة الداخلية المصرية عدم إرسال المتهمين للقاهرة بعد التنسيق مع وزارة العدل، وذلك لصعوبة تأمين المتهمين في القاهرة.
ولاحقاً، قدم وزير العدل المصري مذكرة لقاضي القضية يخبره بوجود أدلة جديدة في القضية، ويطالب بفتح باب المرافعات من جديد. وهو ما يعكس حجم الخوف والقلق الذي ينتاب الدولة في مصر مما قد يترتب على أحكام القضية الأبرز في مرحلة ما بعد الثورة.
خاصة أن الفارق الحقيقي بين قضية شهداء الأهلي وكل قضايا قتل المتظاهرين هو أن الألتراس طرف قادر بشكل عنيف وفوضوي على الأرض أن يأخذ قصاصه بيده. ويقول أحمد عطية عضو الألتراس، أثناء مشاركته في تظاهرة للألتراس في جامعة القاهرة، «دورنا السياسي كألتراس سينتهي بعد حكم مُرضٍ لنا في قضية بورسعيد، وإن لم نأخذ حكماً مُرضياً سنستمر في ثورتنا ضد الظلم».
وجوار لافتة ضخمة كُتب عليها القصاص أو الفوضى، قال محمد فرغلي (17 عاماً – طالب) ل «الشرق»: «حق أصدقائنا سيعود.. بالذوق بالعافية سيعود»، قبل أن يجهش بالبكاء.
أسماء شهداء الألتراس (الشرق)

تذكير بمحاكمة 26 يناير(الشرق)

تهديد الألتراس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.