النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق يستنجد بالحرس القديم في «البحرين»


بغداد – أ ف ب
طموحات اللقب الرابع تصطدم بظروف معقدة
عانى من فراغ تدريبي .. ووطني يتصدى للمهمة
لم يتوقع المنتخب العراقي لكرة القدم أن يدخل منافسات بطولة كأس الخليج الحادية والعشرين في المنامة من 5 إلى 18 الجاري وهو يواجه ظروفاً معقدة وصعبة بعد أن كان يتطلع إلى لقب رابع فيها والتي اعتاد أن يدخلها بقوة وبروح الانتصارات حتى أصبح واحداً من أبرز عوامل إثارتها.
يخوض المنتخب العراقي غمار منافسات «خليجي 21» ضمن المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات الكويت حامل اللقب والسعودية واليمن.
تتمحور مشاكل المنتخب العراقي في هذه الفترة بالفراغ التدريبي الذي تركه البرازيلي زيكو عندما ترك منصبه مدرباً لأسود الرافدين بسبب ملابسات مالية مع الاتحاد العراقي ما أدّى إلى ارتباك البرنامج الإعدادي ليس لبطولة الخليج وحسب وإنما لمسيرة العراق في تصفيات مونديال البرازيل 2014، إلى جانب ثورة التغيير الجذري المفاجىء والسريع التي أحدثها زيكو وترك منتخبه في دوامة الاستبعاد القسري لعدد كبير من عناصره واستقطاب عناصر بديلة لم يقو عودها بعد في المحافل والبطولات الخارجية.
وما زاد من أزمة الجانب الفني للمنتخب العراقي، عدم إمكانية حسم هوية الجهاز التدريبي منذ وقت مبكر، فأرغم الاتحاد العراقي بعد ذلك بتكليف مدرب منتخب الشباب وصيف آسيا حكيم شاكر لمهمة قيادة منتخب بلاده في بطولة غرب آسيا الأخيرة في الكويت بعد أن كانت مهمته تقتصر على مباراة ودية أمام البحرين، ثم لاحقاً في «خليجي 21» بسبب تفاقم أزمة زيكو مع الاتحاد. يذكر أن المنتخب العراقي واجه نظيره الكويتي على صعيد تاريخ المشاركات ثماني مرات فاز في ثلاث منها وخسر مرتين، وانتهت ثلاثة لقاءات بالتعادل.
أمّا المنتخب السعودي فقد التقى نظيره العراقي في سبع مواجهات فاز العراق بأربع منها مقابل اثنتين للسعودية وتعادل في واحدة، في حين لم يتقابل المنتخبان العراقي واليمني ضمن منافسات بطولة الخليج.
وبعد دورة غرب آسيا، أقام المنتخب العراقي معسكراً تدريبياً قصيراً في دبي استمر ثمانية أيام خاض خلاله لقاءً ودياً أمام تونس، اختار المدرب حكيم شاكر على ضوئه قائمته النهائية وضمت 23 لاعباً.
واستدعى شاكر لمعسكر الإمارات 35 لاعباً بينهم ثمانية من لاعبي منتخب الشباب الذي قاده إلى المركز الثاني في نهائيات آسيا الأخيرة في الإمارات.
شهدت القائمة الأولية استدعاء نجمي المنتخب نشأت أكرم ويونس محمود بعد أن استبعدا من قبل زيكو، إلى جانب عناصر رئيسة أخرى كانت ضحية الاستبعادات منهم قصي منير وباسم عباس ومهدي كريم وكرار جاسم وهوار ملا محمد.
وتعود مشاركة المنتخب العراقي لأول مرة في بطولات كأس الخليج إلى النسخة الرابعة في قطر عام 1976 وكانت النسخة العاشرة في الكويت 1990 آخر محطاته في البطولة التي غاب عنها في ست نسخ قبل أن يعود عام 2004 في خليجي 17 في قطر، وجاءت عودته تتويجاً للجهود الكبيرة التي بذلها رئيس الاتحاد العراقي السابق ونجم الكرة العراقية وبطولات كأس الخليج وأحد هدافيها حسين سعيد، وكذلك رئيس اللجنة الأولمبية السابق أحمد السامرائي الذي لا يزال مصيره مجهولاً بعد اختطافه عام 2006.
حقق العراق ثلاثة ألقاب من البطولة أعوام 1979 في بغداد و1984 في عمان وعام 1988 في السعودية، واللافت أن الألقاب الثلاثة جاءت على يد المدرب العراقي الشهير الراحل عمو بابا.
خاض العراق 41 مباراة في البطولة، فاز في 21 وخسر وتعادل في 12 وخسر في 8.
وتعد البصمات التدريبية العراقية هي الأكثر حضورا في مسيرة المنتخب العراقي في مشاركاته في بطولات الخليج، فإلى جانب عمو بابا قاد أنور جسام المنتخب في النسخة العاشرة عام 1990 في الكويت، وأشرف عدنان حمد على تدريب المنتخب في خليجي 17 بقطر، وفي خليجي 18 في الإمارات قاده أكرم سلمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.