نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحت شعار "إدارة الطاقة من أجل مستقبل مستدام"
نشر في الشرق يوم 06 - 12 - 2012

يواصل جناح المملكة العربية السعودية، المشارك ضمن مؤتمر الأمم المتحدة لتغيُّر المناخ، والمقام حالياً في العاصمة القطرية الدوحة؛ عرض مجموعة كبيرة من المبادرات التي تُطلقها الهيئات العلمية والمراكز البحثية والشركات الوطنية في المملكة لتحسين كفاءة الطاقة وخفض استهلاكها.
واجتذبت هذه المبادرات والبرامج التي يعرضها الجناح اهتمام زائري الجناح من الباحثين والمسؤولين وصناع القرار من الوفود المشاركة في هذا المؤتمر الكبيرحيث بلغ عددهم حوالي خمسة عشر ألف مشارك.
وتتحدث الأقسام الخمسة في جناح المملكة للزائرين حول موضوعات “إدارة الكربون وتقنيات الطاقة”، و”كفاءة استهلاك الطاقة”، و”استدامة الطاقة”، و”مصادر الطاقة المتجددة” و”الوقود النظيف واستخلاص الغاز”، “وإدارة حرق الغاز والحد منه”.
أرامكو السعودية: استخدام الكربون المحتجز وفصله
فعلى صعيد إدارة الكربون وتقنيات الطاقة، تقدم أرامكو السعودية، وهي إحدى الشركات المشاركة في جناح المملكة، معلومات عن مبادراتها وبرامجها وأبحاثها في مجال احتجاز الكربون المنبعث من السيارات. وعرض ممثلو الشركة في جناح المملكة للزائرين ما تقوم به الشركة في هذا الإطار من تطوير لنظام احتجاز الكربون المنبعث من السيارات وتخزينه ومن ثم تفريغه أثناء توقف السيارة للتزود بالوقود. وقد أنتجت الشركة المادة الماصة التي تقوم بتخزين الكربون، حيث تجري حالياً عملية اختبار سيارة مزودة بنظام احتجاز الكربون.
والهدف من ذلك، كما يشرح مهندسو الشركة، هو تحقيق عدد من الأهداف البيئية للتحكم في انبعاثات الكربون، كجزء من إسهام المملكة عالمياً في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، من خلال تطوير التقنيات الخاصة بخفض تلك الانبعاثات الناتجة عن استخدام الطاقة النفطية في النشاط الإنساني اليومي.
وتقضي هذه التقنية باستخلاص ثاني أكسيد الكربون المنبعث من عوادم السيارات وتخزينه في خزان خاص، على أن يتم تفريغه لدى محطات الوقود لتتم الاستفادة منه فيما بعد بشكل صناعي في عمليات متعددة؛ منها إعادة حقنه في الأرض للمساعدة في عمليات استخراج النفط، وبالتالي تحقيق خفض من الانبعاثات الغازية للكربون وتحقيق خفض في استخدام مياه البحر المعالجة في أعمال حقن المكامن النفطية لأغراض الإنتاج.
وهذا البرنامج العلمي سوف تكون له انعكاسات إيجابية على البيئة متى ما وضع في إطاره التصميمي النهائي، وأصبح بالإمكان تطبيقه في الإنتاج الصناعي، وأقرت التشريعات البيئية تطبيقه.
وتخطط أرامكو السعودية لفصل كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن أوجه متعددة من الاستخدام البشري، ومن ثم توظيفه في أعمال إنتاج المزيد من الاحتياطيات الهيدروكربونية.
من جانب آخر؛ عرض ممثلو الشركة في جناح المملكة معلومات عن برنامج معالجة غاز المداخن باستخدام الحزمة الإلكترونية. وهذا المشروع هو إحدى ثمار التعاون بين أرامكو السعودية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومعهد الكيمياء والتقنية النووية. ويهدف إلى التحكم في غاز ثاني أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين المنبعثة من المراجل الصناعية التي تستخدم الوقود السائل وسخانات المعالجة.
طاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية
وفي دراسة مهمة عن جدوى استخدام طاقة الرياح كمصدر متاح للطاقة يمكن الاستفادة منه عرضت في الجناح تفاصيل عن دراسة قياس سرعة الرياح تقوم بها أرامكو السعودية في أنحاء المملكة لتحديد ما إذا كانت طاقة الرياح مصدراً مجديا لتوليد الكهرباء في المملكة.
كما عرضت أبحاث أخرى عن المحتوى الحراري المنخفض والمرتفع للموارد الحرارية الأرضية في المناطق الرسوبية في المملكة العربية السعودية لتوليد الكهرباء .
زيادة الاعتماد على الطاقة الشمسية
وحول برامج الاستفادة من الطاقة الشمسية، عرضت أمام زائري المعرض معلومات وصور عن ما تجريه أرامكو السعودية في هذا الشأن من دراسة جدوى لتحسين دمج محطات مركزة للطاقة الشمسية في مرافقها القائمة لتوليد البخار الذي يستخدم بدوره في توليد الكهرباء.
كما عرض ممثلو الشركة معلومات وصورٍ عن مشروع الطاقة الشمسية في ساحات مواقف السيارات الشاسعة في مجمعات مكاتب الشركة في الظهران. ويعد هذا المشروع التجريبي لإنتاج 10.5 ميغاواط من الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في المدرا أول خطوة نحو استخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية على نطاق واسع.
وفي سياقٍ متصل، تحدث مهندسو الشركة عن ما يعرف بحقل اختبار الطاقة الشمسية الضوئية، كجزء من برنامج أرامكو السعودية لتقييم التقنيات الخاصة بمصادر الطاقة المتجددة. وهو مصمم لاختبار ومراقبة وفهم كيفية أداء التقنيات المختلفة في مجال الطاقة الشمسية في ظل مبادرة الملك عبدالله لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية.
ويتواصل الحديث لزائري جناح المملكة ضمن المؤتمر الدولي للتغير المناخي عن الإنجازات السعودية والأبحاث المتقدمة التي أجرتها المملكة في مجال الاستفادة من الطاقة الشمسية.
فقد قدم مسؤولو قسم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية المشارك في جناح المملكة، برنامجا متقدماً لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الضوئية الشمسية وتقنيات النانو الخاصة بأنظمة التناضح العكسي الغشائية .
من جانبها، عرضت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية أبحاثها التي تجريها حالياً لتحسين كفاءة الطاقة الضوئية الشمسية للاستفادة من الإمكانيات الشمسية. وقد حققت الجامعة حتى الآن أعلى معدلات الأداء الكمي للخلايا الشمسية.
تخفيف وزن السيارات لخفض الاستهلاك
من جانب آخر من جناح المملكة، عرضت الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك، أمام الزائرين، سيارة من إنتاج شركة لاندروفر، قالت إنها تمثل مشروعاً تطويرياً مشتركاً مع هذه الشركة العالمية العريقة في صناعة السيارات.
وتتمحور فكرة هذا المشروع المشترك، في توظيف حلول سابك الخاصة بالمواد في عملية إنتاج سيارة رينج روفر إيفوك خفيفة الوزن. حيث أسهمت مواد سابك في خفض وزن هذه السيارة بنسبة 35% ووضع معايير جديدة لاستهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في قطاع سيارات الدفع الرباعي.
جهود استدامة الطاقة
وعلى صعيد برامج استدامة الطاقة حققت المملكة مجموعة من الإنجازات الرامية إلى مزيد من الاستدامة للطاقة والخفض في الاستهلاك، مما ينعكس أيضاً بشكل إيجابي على خفض الانبعاثات.
ويجري حالياً إنشاء حديقة بيئية لنبات الشورى في المنطقة الشرقية بهدف حماية وصون التنوع الأحيائي للبيئة الشاطئية وزيادة الوعي والمشاركة في الأنشطة البيئية لحماية الموارد الطبيعية في المملكة، وذلك مما عرضه جناح المملكة من البرامج البيئية.
كما عرض الجناح جهود الهيئة الملكية للجبيل وينبع في إعادة استخدام المياه المستصلحة، وإستراتيجية ترشيد استهلاك المياه في أرامكو السعودية.
حرق الغاز والوقود النظيف
على صعيد آخر، حققت المملكة خطوات كبيرة في مجال تحسين جودة الوقود الذي يهدف إلى تحسين جودة البيئة وحماية صحة الإنسان، وضمان مواءمة الوقود للتقنيات المستقبلية الخاصة بمحركات السيارات.
وكانت المملكة قد بدأت منذ وقت مبكر إنشاء شبكة الغاز الرئيسة العائدة لها أي منذ منتصف السبعينات من القرن الماضي للإسهام في توفير الوقود واللقيم للمملكة والحد من حرق الغاز.
وذلك مما تم تسليط الضوء عليه في هذا الجناح. كما تم تسليط الضوء على برنامج أرامكو السعودية للتحكم في حرق الغاز للحد من الانبعاثات الناجمة عن الأعمال الهيدروكربونية وضمان التميز التشغيلي من خلال ترشيد استهلاك الطاقة وكفاءة رأس المال وحماية البيئة.
جهود لرفع كفاءة الطاقة
وعرضت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في هذا الجناح برنامجاً عن ترشيد استهلاك الطاقة للمحافظة على موارد الطاقة وتطوير الاقتصاد الوطني من خلال ترشيد استخدام الطاقة وزيادة كفاءة الطاقة لتلبية الأهداف الخاصة بمعدلات استهلاك الطاقة في المملكة.
فيما عرضت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية أبحاثها لتطوير تقنية الإضاءة بالجوامد فائقة الكفاءة في استهلاك الطاقة. أما الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك فعرضت منتجاً يعرف باسم فالوكس آي كيو وهو أحد الراتنجات التي تحقق أداءً كهربائيا وميكانيكيا عاليا فيما يقل تأثيره الكربوني على البيئة بنسبة 50% مقارنة بالمواد التقليدية.
من جانبها ،عرضت أرامكو السعودية في هذا المجال برنامج التوليد المزدوج للبخار والكهرباء الذي يسعى إلى زيادة قدراتها في مجال التوليد المزدوج للبخار والكهرباء لتلبية احتياجاتها الحالية والمستقبلية من الطاقة.
الشرق
الشرق
الشرق
الشرق
الدمام | الشرق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.