نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التأليف ومآزِقُ النشر.. من يطبع كتابي؟
نشر في الشرق يوم 04 - 11 - 2012


عبدالعزيز جايز الفقيري
قبل دخولي عالم التأليف كنت ألوم الكتاب الكبار في قلة عنايتهم بإخراج كتبهم بالشكل المبهر، والألوان المتعددة، وكنت حينها أمني نفسي الأمنيات بأن أفعل وأفعل في مؤلفاتي ما لا عين رأت.
بعد دخول عالم التأليف في أول كتابٍ لي كان بعنوان (111 نصيحة للممرضين والممرضات) كان الكتاب أقل من 300 صفحة، ولكنه كان صفعة لي عرفتني بقدري، وبأنني لن أفعل وأفعل أكثر ممن سبقني بتأليف.
كانت أول صفعة لي هي تكاليف التنسيق، والإخراج، ولذلك قمت بمراجعته إملائيًا بنفسي، وفي النهاية لم أجد من يطبع الكتاب، مع أن جدواه التسويقية عالية.
كانت الصفعة الثانية هي طباعته بنفسي، حيث أخذت قرضًا من البنك، وأجلت مشروع الزواج. أخرجت الكتاب بلونين، وجعلت غلافه لامعًا، وبطانة الكتاب زهرية اللون، وأضفت له خيطا يساعد القارئ في معرفة مكان وقوفه عند القراءة. وكل هذا بلا شك يرفع من سعر الطباعة، ولكن على أمل أن يجذب القارئ، ويشجعه.
أثناء طباعة الكتاب كنت أتذكر كتاب: (سقوط بغداد) للإعلامي أحمد منصور.. حيث طبع الناشر ثلاثة آلاف نسخة منه، فنفد في غضون أشهر أو أقل، ومع ذلك أعاد طباعته بنفس العدد ثلاثة آلاف نسخة.
وأحمد منصور حينها يتساءل لماذا؟ فيجيبه الناشر بما مضمونه أن السوق العربية للكتاب مخيفة، ولا تدفع للحماس في نشر أعداد ضخمة.
ومع هذه العظة والعبرة لي، فإنني كابرت وطبعت الكتاب على نفقتي ولم أنتظر مجيء وحي، أو نزول غيث؛ بل فعلت الأسباب، وفضلت الإقدام على الإحجام.
كانت الصدمة بعد ثمانية أشهر؛ حيث لم يتم بيع أكثر من (222) نسخة من الكتاب! رقم مميز للبيع!
المصيبة لم تكن في هذا الكتاب، بل في أخيه الآخر (66 ومضة للممرضين والممرضات)، فمع أهمية كتابي الثاني، وحاجة طلاب وطالبات التمريض له، إلا أنني لن أقدم إلا في موضع الإقدام، ولذلك سأحجم عن طباعته، ولن أكون أشجع من المطابع التي رفضت طباعته هو وغيره في ظل الركود الحاصل في سوق الكتاب العربي.
الأم الولود لا تقف عن الولادة ما دامت تستطيع، فهي تحب الأطفال، وأنا أحب التأليف، فهل عجز المطابع عن طباعة كتبي السابقة كرهني بالتأليف؟!
إطلاقاً؛ بل انطلقت لتأليف كتاب، هو أشبه بموسوعة تمريضية يقع في أكثر من ألف صفحة! حتى أقتنع من البداية بأنه لن يطبع، ولا حاجة لي لعرضه على المطابع حتى يقدموا لي أعذارهم عن طباعته، فقد شبعت من الأعذار، وأصبحت أنا من أعتذر عن عرضه لهم.
وحاليًا.. أفكر في عرضه على متحف شعبي قديم، يأوي إليه في حياتي، ويحفظه بعد موتي، كعمل تاريخي لا يوجد منه سوى نسخة واحدة في الكرة الأرضية.
ووالله إنها لمصيبة؛ يبذل المؤلف من ليله قطعة، ومن عقله ملعقة، ومن أعصابه شبرًا، ومن إجازته رصيدًا، كلها في سبيل تأليف كتاب، أو إنجاز بحث، ومع ذلك لا يجد لا جامعة ترحب، ولا مطبعة تطبع، ولا دار نشر تبشر بخير؛ بل كلهم يقدمون الأعذار، تلو الأعذار -إلا ما رحم ربي-؛ ولو أنني قدمت لهم كتاب طبخ، أو رواية حب، أو كتاب جمال، لتسابقوا على طباعته، ووعدوا المؤلف بجني الأرباح.
وأذكر بأن نفس المطبعة التي طبعت كتابي الأول، كانت تطبع كتاب طبخ يتجاوز سعر النسخة الواحدة منه (120) ريالاً سعودياً!
ومع ذلك طبعت منه أكثر من (600) ألف نسخة! ما شاء الله، لا قوة إلا بالله.
يعني أن نصيب المؤلفة لن يقل عن تسعة ملايين ريال سعودي.
والله إنني كمؤلف، ومعي كثير من المؤلفين، مستعدون للتنازل عن ربحنا المادي من كتبنا في مقابل أن نراها مطبوعة بالشكل اللائق، وتنشر في المكتبات، لتكون في متناول الجميع.
زرت الأستاذ أحمد الجريسي (في مؤسسة الجريسي للتوزيع والنشر)، وهو الناشر لكتابي الأول. سألته عن سبب مقتل سوق الكتاب العربي، هل هي الثورات العربية؟
فأمسك بهاتفه النقال، وقال هذا. وهو يقصد الكتاب الإلكتروني.
شرح لي أن الجامعات كجامعة الملك سعود قد اشترت كتبًا بملايين من مؤلفيها، وقامت ببيعها بأسعار رخيصة جدًا، بعد أن حولتها إلى صيغ إلكترونية، ووضعتها على الشبكة العنكبوتية.
وأنا من هنا أتقطع حسرة وألماً، على حال أمة اقرأ التي عجزت عن طباعة كتاب بثلاثة آلاف نسخة فقط، وغيرها يطبع الكتب بعشرات الملايين من النسخ.
إن لم تقم وزارة الثقافة والإعلام بمهمتها في دعم الكتاب، بشكل سنوي وجاد، بمئات الملايين، فسنشاهد عزوفًا كبيرًا عن الكتابة، وسيهجر عديد من الكتاب أقلامهم للبحث عن لقمة عيشهم، وعن تأمين حياتهم الخاصة، وتلبية احتياجاتهم الشخصية.
الموضوع يحتاج دراسة من قبل الجامعات كلها، فهي أيضًا تغص بمئات الرسائل الجامعية الحاصلة على درجة الامتياز، وموصى بطباعتها، ومع ذلك هي حبيسة الأدراج، وعليها أكوام من الغبار.
وأرجو من الكتاب غيري التفاعل مع الموضوع، لأن كل كاتب معرض للمرور بالتجربة التي مررت بها عند نيته تأليف كتاب، والتي لم أخرج من مأزقها؛ فهل سيخرج هو منها؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.