«الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    أثقل الناس    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضحى العبد القادر: التطوع تجربة استثنائية أعبر بها عن ولائي
نشر في الشرق يوم 20 - 12 - 2011

تحب ضحى إبراهيم العبد القادر ذات ال 22 عاما، بطبيعتها، مساعدة الآخرين، ولكنها اكتشفت أن العمل التطوعي عبارة عن منفعة متبادلة، ففي حين يقصد المتطوع من وراء جهوده عمل الخير، يجد أثناءه متعة منقطعة النظير، ويكتسب خبرات تفوق عمره بأضعاف، هكذا تنظر العبد القادر إلى التطوع، و تعده تجربة استثنائية.
و تتذكر طالبة الطب بالسنة الثانية في جامعة الخليج العربي بمملكة البحرين الشقيقة، ضحى، بدايتها مع التطوع، حين عملت كمترجمة وإدارية بمستشفى أرامكو، قبل سنتين، ورغم عدم تدخلها في الكشف المباشر على المرضى، إلا أنه كان يسمح لها بمراقبة الأطباء أثناء علاج مرضاهم.
و تقارن العبد القادر بين حياتها قبل ممارسة العمل التطوعي، و بعده، فتقول ل»الشرق»: «كنت شخصية هادئة جدا، ذات علاقات محدودة، أما حاليا، فصار مجتمعي كبيرا، ودائرة علاقاتي واسعة، كما غدوت أقدر على التعامل مع مختلف الشخصيات، بل حتى ذوي الطباع الصعبة، حيث تعلمت كيف أتمالك نفسي وأسيطر على أعصابي، وبالتدريج بات كظم الغيظ صفة مترسخة في نفسي، وهذه في حد ذاتها إضافة رائعة أعتز بها كثيرا».
و تكمل:»أشعر بالامتنان للخبرات التي حصلت عليها خلال امتهاني التطوع، فأنا أدرك تماما أنها لربما احتاجت عمرا آخر حتى أتقنها، و لمست في نفسي رقيا عقليا رفع مستوى حواري، مع ذاتي أولا ثم أهلي و مجتمعي».
التحقت «ضحى» مؤخرا ب (جمعية العمل التطوعي) للحصول على رخصة العمل التطوعي التي في طريقها كي تصبح شرطا من شروط العمل التطوعي في المملكة، تتضمن دورات للتطوير الشامل، تتوّج بما يشبه (مشروع التخرج) في الجامعة، يبتكر المتطوع مشروعا خاصا به ويُعِد له دراسة جدوى، يتبين له منها مدى فاعلية المشروع ونجاحه مستقبلا (أي عند التطبيق).
وينبع انخراط «ضحى» في العمل التطوعي من حبها لدينها، ووطنها، ومجتمعها، فهو بالنسبة إليها طريقة تعبر بها عن ولائها واهتمامها، متمنية أن تنتمي إلى الفئة المذكورة في الحديث النبوي الشريف:»إن لله عبادا اختصّهم لقضاء حوائج الناس، حببهم للخير، وحبب الخير إليهم، أولئك الناجون من عذاب يوم القيامة».
تعترف «العبد القادر» أنها تعلمت من أخطائها، ومن أخطاء كل الذين قابلتهم خلال فترة تطوعها، ما صقلها إلى حد بعيد، واستطاعت أن تدير نفسها، ووقتها، وأعمالها، إضافة إلى المكان الذي توجد به.
و تتحدث ل «الشرق»، عن طموحها في دمج مهنتها المستقبلية في مجالها التطوعي، فترأَس جمعية عمل تطوعي سعودية للأطباء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.