رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشركة تكشف عن إنجازاتها حتى يوليو الماضي بمناسبة اليوم الوطني


الرياض – الشرق
88 % نسبة توطين الوظائف.. الشركة تتوج جهودها بجائزتي الجودة والتميز.
9 % نسبة النمو في الطلب على الكهرباء.. وقدرات التوليد المتاحة بلغت 54298 ميجاوات.
الشركة تنفذ مشروعات في التوليد والنقل بقيمة تسعين مليار ريال.
تواصل الشركة السعودية للكهرباء جهودها لتعزيز المرافق الكهربائية من خلال مرتكزات أهمها الخطط المستقبلية المبنية على توقعات النمو السكاني والاقتصادي وذلك لمواجهة النمو المتزايد في الطلب على الطاقة الكهربائية، الذي بلغ 9% . وحرصت الشركة منذ بداية أعمالها بتاريخ 1421/1/1ه الموافق 2000/4/5م على التخطيط لتنفيذ المشروعات التي تساهم في تلبية المتطلبات التنموية الشاملة من الطاقة الكهربائية على مستوى المملكة. وقد حققت الشركة منذ إنشائها حتى شهر يوليو من العام الحالي (2012م) عديداً من الإنجازات في مجالات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية. ومن أهم الإنجازات التي تحققت حتى نهاية شهر يوليو الماضي، حيث زادت قدرات التوليد المنتجة من قبل الشركة والمنتجين الآخرين من 24.083 ميجاوات في عام 2000 إلى 54298 ميجاوات بنسبة بلغت 125%. وبلغت أطوال شبكات نقل الطاقة الكهربائية 50424 كلم دائري مقارنة ب 29.166 كلم دائري أي أن نسبة الزيادة 73 %.
ووصلت نسبة تنفيذ الخطة الوطنية لربط مناطق المملكة بشبكة كهربائية واحدة إلى 96% بزيادة 51% عما كانت عليه في عام 2000م. وبلغت أطوال شبكات التوزيع وتوصيلات الطاقة الكهربائية 423531 كلم دائري مقارنة ب 219.076 كلم دائري أي بنسبة زيادة قدرها 93 %.
قفز أعداد المشتركين من 3.5 مليون مشترك في عام 2000 إلى 6588 ألف مشترك أي بنسبة زيادة قدرها 87%.
ووصل عدد المدن والقرى والتجمعات السكانية المكهربة إلى 12368 مدينة وقرية وهجرة مقارنة ب 7406 عند التأسيس بنسبة زيادة وصلت إلى 67 %.
ثلاث شركات عالمية لتقييم الشركة
وعلى الصعيد المالي حافظت الشركة على معدلات التصنيف الائتماني الذي حصلت عليه في العام 2007، وكانت نتائج التقييم السنوي الذي قامت به ثلاث شركات عالمية، حيث أبقت وكالة موديز للتصنيف الائتماني على تصنيفها للشركة في الدرجة A1. ورفعت شركة فيتش العالمية للتصنيفات الائتمانية تصنيفها الائتماني للشركة من الدرجة (A+ ) إلى الدرجة (AA- ). ورفعت ستاندرد أند بورز معدل التصنيف الائتماني الذي كانت قد منحته للشركة من (A+) إلى الدرجة (AA- ).
سلامة توجهات الشركة
ويعتبر هذا الإنجاز نجاحاً كبيراً يبرز سلامة توجهات الشركة تجاه تعزيز وضع الطاقة الكهربائية في المملكة ودليلاً قوياً على نجاح السياسات الإدارية والتشغيلية التي تنتهجها الشركة في إدارة أعمالها. كما أتاح وسيتيح للشركة فرصة أفضل لتحقيق أهدافها في تمويل جزء من مشروعاتها التنموية المستقبلية بتكاليف أقل، وسوف يساهم في تعزيز ثقة المستثمرين في الشركة ومشروعاتها وفي جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية في مشروعات إنتاج الكهرباء.
تمويل معظم المشروعات
وعملت الشركة منذ تأسيسها على تمويل معظم مشروعاتها الرأسمالية من خلال مواردها الذاتية، ومن عدة مصادر من بينها مساندة الدولة بالدعم المالى والإقراض، كما اقترضت الشركة من البنوك التجارية وأصدرت صكوكا إسلامية. كما تم تمويل إنشاء بعض المشروعات في التوليد من قبل القطاع الخاص عن طريق برنامج الشركة لمشاركة القطاع الخاص.
وحصلت الشركة على أفضل تمويل إسلامي لعام 2010م في منتدى التمويل الإسلامي بكوالالمبور تقديراً للنجاح الذي حققته في الإصدار الثالث للصكوك الإسلامية بمبلغ سبعة مليار ريال.
تنمية الموارد البشرية
على صعيد آخر استمرت الشركة في بذل جهودها الرامية إلى تطوير وتنمية الموارد البشرية وزيادة كفاءتها وفعاليتها. وقد حققت الشركة في هذا الجانب إنجازات متميزة تمثلت في وصول نسبة التوطين إلى88% حتى يوليو الماضى مقارنة ب 73% في العام 2000م.
وفي مجال التدريب، تم تنظيم عديد من الندوات والدورات التدريبية داخل الشركة وخارجها لتعزيز معارف الموظفين وتطوير مهاراتهم. وفي خطوة مهمة لتشجيع التطوير الذاتي، هيأت الشركة للموظفين البرامج التدريبية المقدمة عن طريق التعليم الإلكتروني، التي تغطى مختلف المواضيع (حاسب آلي ودورات فنية وإدارية) برنامجاً تشتمل على نحو 500 دورة تدريبية. كما تم استقطاب حملة الثانوية (العلمي ، الصناعي) وخريجي الكليات التقنية حيث تقوم الشركة بتدريبهم داخل معاهدها في التخصصات الفنية المختلفة التي تلبي احتياجات قطاعات الشركة. وتقدم الشركة لخريجي مراكز التدريب برنامجاً مكملاً هو برنامج التدريب على رأس العمل يكتسب من خلاله المتدرب القدرة على أداء مهام محددة في بيئة عمل حقيقية.
توظيف 662 خريجاً
وقد تم حتى نهاية يوليو من عام 2012م توظيف 662 خريجاً من معاهد الشركة ألحقوا ببرنامج التدريب على رأس العمل ليبلغ إجمالى المتدربين نحو 1416 متدرباً، كما تستقطب الشركة سنوياً ما بين 1200 إلى 1500 خريج جامعي جديد في تخصصات الهندسة الكهربائية والميكانيكية والحاسب الآلي وغيرها. وفي مجال الإبداع والجودة الشاملة، حصلت الشركة على المركز الأول لجائزة الملك عبد العزيز للجودة. كما حصلت للمرة السابعة على جائزة الأمير نايف لتوطين الوظائف.
استثمار 25 مليار ريال
وتنفيذاً لبرنامج الشركة لفتح المجال للقطاع الخاص للمشاركة في الاستثمار في مشروعات الشركة تحققت إنجازات كبيرة في المرحلة الأولى، حيث تم استثمار 25 مليار ريال من قبل القطاع الخاص. حيث تم إنجاز مشروعات عدة منها تنفيذ المشروع الأول في رابغ بالمنطقة الغربية لإنشاء محطة توليد بقدرة 1200 ميجاوات، عن طريق تحالف شركتي كهرباء كوريا ( كيبكو ) وشركة أعمال المياه والطاقة الدولية ( أكواباور)، وبدأ الإنتاج في هذا العام 2012م وسيكتمل تشغيل المشروع في عام 2013م.
مشروعات الربط الكهربائي
ويجرى حالياً تنفيذ مشروع الرياض (11) لإنشاء محطة توليد بقدرة 1729 ميجاوات، مع تحالف شركة سويز ومجموعة الجميح وشركة سوجيتز، وسيكتمل المشروع في عام 2013م. أما المشروع الثالث، فيتم تنفيذه بالقرية في المنطقة الشرقية لإنشاء محطة توليد بقدرة 4000 ميجاوات، وسيكتمل المشروع في عام 2014م.
وهناك مشروعات ضمن برنامج مشاركة القطاع الخاص في مشروعات إنتاج الكهرباء وهي: مشروع رابغ (2) للإنتاج المستقل بقدرة 1800 ميجاوات، ومشروع ضبا للإنتاج المستقل لإنتاج 1800 ميجاوات، وسيتم طرح هذين المشروعين للمستثمرين حسب البرنامج المقر لذلك. وشهد هذا العام إنجاز مشروعات الربط الكهربائي الرئيسة التي تقوم بإنشائها الشركة ضمن خطتها لاستكمال بناء الشبكة الوطنية لنقل الطاقة الكهربائية بما يمكنها من تبادل الطاقة الكهربائية بين المناطق والتشغيل الاقتصادي لمحطات التوليد وتعزيز موثوقية الخدمة الكهربائية حيث تم الانتهاء من ربط 96% من منظومة الكهرباء بالمملكة على الجهد 380 كيلوفولت واكتمل الربط الكهربائي بين المنطقتين الجنوبية والغربية.
المشروعات الاستراتيجية للشركة
ويمكن تصدير الكهرباء من شبكة المنطقة الجنوبية إلى المنطقة الغربية والعكس حسب الاحتياج. كما تم إنشاء وتشغيل شبكة نقل جهد « 380 كيلوفولت» في المنطقة الجنوبية تتضمن دائرتي جهد 380 كيلوفولت الأولى من محطة الشقيق إلى محطة شرق أبها والثانية تربط بين محطتي الشقيق الكدمي. وتشكل محطات الشقيق وشرق أبها والكدمي دعماً لمشروع ربط شبكة المنطقة الجنوبية وتزود المنطقة الغربية بالفائض من الكهرباء من خلال دوائر الربط جهد 380 ك.ف الهوائية بين محطتي شمال نمرة في المنطقة الجنوبية ومحطة الشعبية من جهة المنطقة الغربية. وتعتبر مشروعات الربط الكهربائي التي تم إنشاؤها من المشروعات الاستراتيجية للشركة وتشتمل على ربط المنطقتين الوسطى والغربية، وربط بين المنطقتين الغربية والجنوبية وخطوط ربط بالمنطقة الجنوبية، بالإضافة إلى خط الربط الرابع بين المنطقتين الوسطى والشرقية، وستسهم هذه المشروعات في توفير احتياطي توليد بين جميع المناطق المترابطة كهربائياً. كما سيتم تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي في المناطق الشمالية والجنوبية حسب خطة الشركة المعتمدة.
أهم مشروعات التوليد والنقل التي يجرى تنفيذها حالياً من قبل الشركة السعودية للكهرباء وتقدر تكاليفها الإجمالية بحوالي تسعين مليار ريال.
مشروعات التوليد
* إنشاء محطة توليد الشقيق البخارية
* إنشاء محطة جنوب جدة ( المرحلة 1) 2400 ميجاوات
* توسعة محطة رابغ البخارية المرحلة السادسة
* شراء وتركيب وحدات بخارية لمحطة القرية 2
* توسعة المحطة العاشرة «الجزء البخاري»
* إنشاء المحطة الثانية عشرة 1740 ميجاوات
* محطة الشعيبة الدورة المركبة
* توسعة المحطة العاشرة لإضافة 590 ميجاوات
* توسعة محطة القرية المركبة (1) 640 ميجاوات
* توسعة محطة القصيم المركزية لإضافة 240 ميجاوات
مشروعات النقل
* خط ربط الوسطى – الغربية
* ربط حائل – الجوف وإنشاء محطة القصيم – 4
* ربط محطة التوليد الثانية عشرة
* ربط محطة توليد القرية المستقلة
* ربط بيشة ووادي الدواسر على الجهد 380 كيلوفولت
* إنشاء محطة القيصومة 115/380 كيلوفولت ومشروع ربط حفر الباطن بالشبكة العامة
* ربط محطة الدوحة بالشبكة
* ربط القرية المستقلة بالشبكة المرحلة 2
* تطوير شبكة الغربية المصاحب لمحطة جنوب جدة
* محطة تحويل 9017 جهد 380/132 كيلو فولت
* محطة شمال غرب جدة جهد 13.8/110/380 كيلوفولت
التيار الكهربائي وصل إلى 12368 قرية ومدينة

إحدى محطات توليد الطاقة لدى الشركة (الشرق)

11


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.