أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    رونالدو الهداف في 4 بطولات.. رقم قياسي غير مسبوق لنجم النصر    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    المملكة وسورية ومصالح العرب    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زعبي ل الشرق : على إسرائيل أن تعيد حساباتها لأن الرد سيكون في الشارع
نشر في الشرق يوم 12 - 12 - 2011

شارك آلاف الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، في تظاهرة قبالة مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، للاحتجاج على نية الحكومة تنفيذ مخطط «برافر»، الذي يهدد بتهجير عشرات الآلاف من عرب النقب، وذلك بدعوة من لجنة المتابعة العليا لشؤون عرب الداخل، ولجنة التوجيه العليا لعرب النقب المنبثقة عنها.
ويقضي مخطط «برافر» بمصادرة نحو 800 ألف دونم من الأراضي العربية في النقب، جنوب الأراضي المحتلة عام 1948، وتهجير عدة قرى عربية، وحوالي 100 ألف عربي من بدو النقب، وتجميع عرب النقب البالغ عددهم نحو 200 ألف نسمة في بؤرة سكنية واحدة وسط النقب على أقل من 100 ألف دونم، أي على أقل من %1 من مساحة النقب.
ويتكون المخطط من أربعة محاور، هي: ترتيب الاستيطان البدوي المشتت في النقب، وتطوير اقتصادي للمجتمع البدوي في النقب، وتنظيم ملكية الأرض، ووضع إطار لتطبيق الخطة، وفرضها ضمن جدول زمني واضح.
وحسب ادعاء الحكومة الإسرائيلية فإن المخطط الذي تبلغ كلفته نحو ملياري دولار، والذي سيشرف على تطبيقه الوزير بيني بيغن هو جزء من مجمل المشروعات الحكومية لتطوير النقب، هدفها دمج أفضل للبدو في المجتمع الإسرائيلي. ويتغاضى المخطط الذي أعد من قبل رجال أمن وقانون إسرائيليين عن وجود حوالي ثلاثة آلاف دعوى ملكية، تم تقديمها من قبل عرب النقب بخصوص ملكيتهم لأراضٍ تقدر مساحتها بحوالى 780 ألف دونم..
وتحاول إسرائيل أن تظهر أن هذا المخطط الذي يلتهم ما تبقى من الأراضي العربية بأيدي الفلسطينيين داخل الخط الأخضر بأنه يهدف لتطوير النقب، والتطوير الاقتصادي للسكان العرب. الأمر الذي سخرت منه العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي، حنين زعبي، بقولها ل «الشرق» متسائلة «كيف يكون تطوير اقتصاد إنسان باقتلاعه من أرضه؟ ما تقوم به إسرائيل هو مواصلة مشروع الاستيلاء على الأرض الذي بدأته عام 1948، وما زالت مستمرة فيه حتى اليوم».
وترى زعبي أن إسرائيل إنما تقوم بهذا المخطط العنصري لإبعاد السكان العرب عن التجمعات السكانية اليهودية، لأنها تريد الحفاظ على نقاء العرق اليهودي، مؤكدة أن الهدف الأساسي للمشروع هو السيطرة على الأراضي العربية، وبشكل أدق ما تبقى للعرب من أراضٍ داخل الخط الأخضر.
وتُبيّن زعبي أنه إضافة إلى تجهير 30 ألف فلسطيني بشكل مباشر، فإنه سيتم تهجير 70 ألف فلسطيني آخر بشكل غير مباشر، يقطنون في القرى التي تصنفها إسرائيل بأنها قرى غير معترف بها.
ومن أخطر ما يتبناه المخطط تجميع العرب في البلدات القائمة، مثل حورة وكسيفة وقرى مجلس أبو سنيمة ومصادرة حوالي 800 ألف دونم، وهذا يعني من الناحية الديمغرافية حصر المد الديمغرافي العربي في منطقة سكنية واحدة في وسط النقب، يمكن السيطرة عليه، وتحويل أراضيه إلى أملاك يهودية تحيط بها من كل اتجاه.
ويعيش ما يقرب من %40 – %50 من المواطنين البدو (العرب) في إسرائيل في القرى البدوية غير المعترف بها، وعددها بين 39 إلى 45 قرية.وجاءت التظاهرة التي شارك فيها آلاف الفلسطينيين داخل الخط الأخضر قبالة مكتب نتنياهو في القدس، لتقرع ناقوس الخطر لحكومة إسرائيل في حال شرعت فعلاً بتطبيق المخطط. وتحذر زعبي من أنه بعد المظاهرة الحاشدة على إسرائيل أن تعيد حساباتها، لأن الرد سيكون خروج الناس إلى الشارع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.