فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنازلت عن تكريمها للمعلمي ومركز راشد للرعاية الاجتماعية


الدمام – سليمان النفيسة
مهمتنا كمنتجين علاج القضايا المزمنة في مجتمعاتنا العربية
يطرح مسلسل «لعبة المرأة رجل» عدة قضايا اجتماعية مهمة على المستوى العربي، ومن أهم هذه القضايا التي سلط عليها الضوء، قضية ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية التعامل معهم، وكيف يمكنهم أن يبدعوا ويحققوا النجاح المطلوب في حياتهم اليومية، عبر إبراز طاقات مماثلة تعاني من الإعاقة الجسدية فعليا، لتكون هذه الطاقات عنصرا مفيدا في تأكيد فرص المشاركة الفاعلة بين الأصحاء والمعاقين جسديا.
كما يطرح العمل عدة خطوط عريضة تدور حول حقوق المرأة العربية وعلاقتها بالرجل، حيث طرح العمل عدة حلول لأكثر من خط درامي متعلق بقضية المرأة العربية، كقيادة المرأة، والمرأة العاملة والمنتجة، وما إلى ذلك من الإبداعات التي تقدمها المرأة في الحياة اليومية، ومدى اندماجها الاجتماعي مع الرجل.
فيما واجه المسلسل سيلا من الانتقادات عبر وسائل الإعلام الورقية والإلكترونية، ملقين اتهامهم على منتجة العمل والقائمين عليه بعرض مشاهد خلاعية، مؤكدين ضرورة حذف مشاهد كثيرة من المسلسل لتعارضها مع واقع المجتمع.
بدورها نفت منتجة العمل ميساء مغربي الأمر جملة وتفصيلا، قائلة ل»الشرق»: «لم يحذف ولن يحذف أي مشهد من العمل حتى الآن»، مشددة أنها حاولت أن تكون ملامسة لواقع المجتمع العربي، ولما يواجهه من قضايا اجتماعية بغية طرحها وتسليط الضوء على الحلول المناسبة لها في إطار درامي محافظ يتناسب مع حرمة الشهر الفضيل، وضوابط المجتمع العربي.
كما استنكرت مغربي، محاولة البعض أخذ مسلسلها التليفزيوني «لعبة المرأة رجل» إلى مناطق غريبة وشائكة للنيل والتشكيك في نجاح عملها.
قائلة في حديثها ل»الشرق»: «أكبر دليل على تجاهلهم، هو تجاهل القضية الأهم في المسلسل، ومحاولة التعتيم عليها كثيرا».
وأشارت مغربي، إلى دور الفنانة البحرينية أميرة محمد في المسلسل، الذي تؤدي فيه دور الفتاة الطموحة إلى خدمة مجتمعها قائلة:« مثلا دور الفنانة أميرة محمد واهتمامها بقضية ذوي الاحتياجات الخاصة، وصولا إلى مشروعها الهندسي، الذي يهدف إلى بناء بيوت بمرافق صحية تتناسب مع احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة».
وفي السياق نفسه أَشارت مغربي إلى مشاركة الأستاذ نبيل المعلمي، مشددة على أنه يعتبر خير مثال لهذه القضية قائلة:«رغم إعاقة معلمي الجسدية إلا أنه لم يستسلم لها أبدا ولم يسمح لها أن تعيقه عن الإبداع والنجاح في كل مجالات الحياة».
من جهة أخرى تأسّفت مغربي على بعض الأشخاص الذين شغلوا أنفسهم وجعلوا بتسطيح القضايا المهمة في الدراما العربية وتصغيرها وجعلوها أكبر همهم، لتطفو فوقها فضائح مفتعلة تهدف إلى الإطاحة بأشخاص لصالح أشخاص آخرين أو بأعمال درامية لصالح أخرى حتى وإن كان ذلك على حساب مجتمعات وقضايا إنسانية هامة، نحاول كمنتجين عرضها ونطرح من خلال أعمالنا حلولا لعلاجها كقضية ذوي الاحتياجات الخاصة التي تعتبر أهم قضية يطرحها مسلسل «لعبة المرأة رجل».
من جانب آخر قالت مغربي: عند لقائي مديرة مركز راشد لذوي الاحتياجات الخاصة في الإمارات الأستاذة مريم عثمان، أحرجتني بشكرها على اهتمامنا بقضية ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أثنت على العمل وأهدافه.
وأشارت عثمان في حديثها مع مغربي أن عمل «لعبة المرأة رجل» يعتبر أول عمل عربي يتخطى حاجز الكلام إلى الفعل، حيث حاول فريق العمل دمج هذه الفئة فعليا في مجال التمثيل لتكون عنصرا منتجا ومساعدا على الشاشة الصغيرة.
من جانب آخر وجّهت مغربي عبر «الشرق» رسالة عتاب إلى بعض الصحفيين السعوديين تحديدا، لتكرارهم الحديث عن المشاهد الخلاعية والمحذوفة من المسلسل، متجاهلين كل القضايا الاجتماعية التي طرحها العمل.
وعلمت «الشرق» من مصادرها الخاصة أن الفنانة ميساء مغربي، تنازلت عن تكريمها الذي حصلت عليه مؤخرا في احتفال خيري أقامه مركز الشيخ راشد لرعاية المعاقين ومجلة سيدتي لصالح الأستاذ نبيل المعلمي، لما قدمه من خدمة لهذه الفئة الغالية من أبنائنا.
مسلسل «لعبة المرأة رجل» من إخراج إياد الخزوز، وتأليف الشابة سارة العليوي، وسيناريو وحوار أحمد المغربي، وبطولة كل ٍ من ميساء مغربي، وإبراهيم الحربي، وإبراهيم الزدجالي، وأميرة محمد، وشهاب جوهر، ومريم الغامدي، ويعقوب الفرحان، وأمينة العلي، والمغنية ليلى إسكندر. يذكر أن مغربي ستشارك في ليلة ال 18 من رمضان في برنامج «أنت والعسل» مع الإعلامي اللبناني نيشان، حيث ستتحدث عن الأحداث الأخيرة في الوسط الفني، خصوصا بعض القضايا والخطوط الشائكة، التي واجهتها هي شخصيا خلال الأيام الماضية.
ميساء وأمينة العلي مع المخرج إياد الخزوز


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.