33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ورشتا عمل تناقشان قضايا المرأة في أول أيام ملتقى المرأة السعودية
نشر في الشرق يوم 10 - 12 - 2011

بدأت ورش العمل في ملتقى المرأة السعودية، مالها وما عليها، يوم أمس السبت من الساعة الثامنة وحتى الساعة الثانية عشر، وقد أقيمت ورشتان بالتزامن.

ضرورة رفع الوعي بالحقوق والوجبات
إحداهما كانت بعنوان “دور الجهات النسائية في رفع الوعي بالحقوق والواجبات للمرأة السعودية” ، تديرها د. هدى الدليجان عضو هيئة تدريس في جامعة الملك سعود، وقد أكدت الدليجان في الورشة على عدة نقاط، منها ما أثارته حول الجهل الحقوقي وعلاقته ببعض المشاكل الأسرية، حيث قالت :” في المجتمع كثير من القضايا والمشكلات الأسرية التي سببها الجهل الحقوقي، ونحن دورنا كمؤتمر للمرأة أن نرفع درجة الوعي لدى المجتمع، كما أنه من دورنا أيضاً تثقيف المرأة في كافة مجالاتها ومستوياتها بما لها من حقوق وما عليها من واجبات.وأكدت أن هذا من أولويات الجهات الخيرية التي يجب أن تعنى بمثل هذه الحقوق، إضافة إلى ضرورة توفير لجان من الكوادر الشابة التي تعي الحقوق، لاسيما وأن الفتاة السعودية بدأت بدراسة الحقوق كتخصص جامعي وبدأت تحقق المرأة ذاتها في هذا المجال.
وذكرت الدليجان أنه في استبانة سابقة، أجراها مركز باحثات عبر الانترنت ظهرت الأرقام التالية: تقييم الجهات الحقوقية النسائية في القيام بدورها تجاه توعية المرأة: 50٪ دورها هامشي 28٪ أقرب للفشل 22٪ أقرب للنجاح نواحي الفشل في الجهات الحقوقية النسائية في القيام بدورها : من أهم الاسباب سطحية الموضوعات والقضايا المقدمة وعدم تنظيمها، وتبحث في قضايا ليست من حقوق المرأة.
هذا وقد شددت الدليجان على عدة توصيات منها :”زيادة درجة الإبداع والابتكار لدى القياديات والعاملات في الجهات النسائية، لما يتطلبه ذلك من فكر علمي وخطوات منسقة في تنفيذه، ودراسة ومناقشة بعض القضايا التي يمكن أن تحدث داخل المجتمع ووضع الاستراتيجيات اللازمة للتعامل مع مثل هذه القضايا وما يصاحبها من تغيرات، وإعداد الموارد البشرية القادرة على التوعية بالنظام القضائي وتسهيل المواد الحقوقية وذلك من خلال المشاركة في التوعية النسائية، ومن خلال تدريبهن على التفكير وتسهيل المواد القانونية، التي يمكن الإسهام فيها، إضافة إلى تصميم القنوات الهامة للاتصال بين جميع الفئات الإجتماعية للتغلب على المشاكل التي يواجهنها في نيل حقوقهن القضائية في الأوساط الاجتماعية، وكسر حاجز الخوف بين المرأة والجهات القضائية “.

قضايا المرأة بين الواقع وطرح الإعلام
في حين كانت ورشة العمل الثانية بعنوان “قضايا المرأة السعودية بين طرح الإعلام والواقع ( الصحافة أنموذجاً)” وقدمتها د. نجلاء المبارك عضو هيئة تدريس في جامعة الأميرة نورة بالرياض وتمت مناقشة قضايا المرأة في البنك العقاري والتسليف وحقها في استخراج الفيز للعمالة المنزلية، تخلل ذلك مداخلة في الورشة للداعية الاسلامية المعروفة د. فاطمة نصيف، حول ابتزاز بعض الرجال للمرأة، حين يطلقها ولا يعطيها بطاقة عائلة ولا يضم أولاده بالبطاقة. وأحياناً يضم أولاده باسم زوجة أخرى، وأكدت أن في ذلك ضياع للنسب وهضم للحقوق.لذلك تقترح أن يتم إضافة إسم الأم بجانب إسم ابنها في البطاقة، ليثبت النسب .
وعزت أسباب ضياع حقوق النساء إلى جهل المرأة بحقوقها، وأن من وضع القوانين، سواءً في الجوازات أو الأحوال أوغيرها، هم من الرجال ولا يوجد نساء يُستشرن في سن القوانين.فمن أبسط الحقوق في حال طلاق المرأة أو ترملها أن تحمل معها بطاقة تثبت أن هؤلاء هم أبناؤها، فكثير من النساء لا تحفظ من أحاديث السنة إلا حديثاً واحداً وهو “لو أمرت أحداً أن يسجد لأحد، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها”، وبعض النساء فيهن جهل وخوف، وحينما تتزوج يكون هذا الزوج معبودها بعد الله. لماذا الصمت، فما ضاع حق وراءه مطالب”.
وفي ختام الورشة اتفقن الحاضرات مع د. نجلاء المبارك على صياغة عدة توصيات ومنها: “ضرورة تبني الإعلام القيام بتوعية شاملة للتعريف بحقوق المرأة، سواءً الشرعية أو الحقوق التي تمنحها إياها الدولة، وتأهيل الإعلاميات تأهيلاً شرعياً، والتركيز على دور الإعلاميات في التعاطي مع قضايا المرأة الريفية، المحافظة على طابع السرية الذي يجب أن تتم فيه بعض المحاكمات حفاظاً على الرأي العام، إيجاد هيئة عليا تعنى بشؤون المرأة، وإقامة شراكة فاعلة بين مؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية”.

كيف تحمي المرأة حقوقها المالية؟
هذا وقد أقيمت دورة بعنوان ” كيف تحمي المرأة حقوقها المالية والتجارية” للمدرب حسان السيف وذكر فيها خطوات حماية الحقوق من مصادرها العامة والخاصة والوعي بأساليب الوقاية والحماية لهذه الحقوق . كما وضح المدرب طرق التعامل في العقود والتعاملات البنكية والسياحة والاستثمارات التجارية والتعامل مع جهة العمل وضبط الوكالات والتفاويض والتعامل مع الوكلاء والتعامل مع إبرام العقود والعقود الصورية والشيكات وتقييدها وضرورة المطالبة بها”
الأميرة صيته | فؤاد العبد الكريم | مركز باحثات | ملتقى المرأة السعودية | نجلاء المبارك | نورة العمر | هدى الدليجان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.