إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



304 ملايين دولار حجم صفقات الاندماج والاستحواذ في السعودية
نشر في الشرق يوم 27 - 04 - 2012

أشار تقرير شركة إرنست ويونغ حول نشاط صفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى انخفاض قيمة تلك الصفقات بنسبة 40% إلى 8.5 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2012، مقارنة ب14.1 مليار دولارفي الربع الأول من عام 2011. وقد بيّن التقرير ارتفاع قيمة الصفقات بنسبة 18.1% لتصل إلى 7.2 مليار دولار في الربع الأول من عام 2012 مقارنة مع الربع الرابع من عام 2011.
وأظهر التقرير ارتفاع عدد صفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة بنسبة 7% ليصل إلى 105 صفقات في الربع الأول من عام 2012 مقارنة ب98 صفقة في الربع الأول من عام 2011، مع انخفاض متوسط قيمة الصفقة الواحدة بنسبة 34.7% إلى 242.9 مليون دولار في الربع الأول من عام 2012، مقارنة ب372.1 مليون دولارفي الربع الأول من عام 2011.
وقال رئيس خدمات استشارات الصفقات في إرنست ويونغ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فِل غاندير، إن الحذر يخيم على الأسواق الإقليمية، وتشير البداية الإيجابية لصفقات الاندماج والاستحواذ في الربع الأول من عام 2012 إلى تحسن ملحوظ بالمقارنة مع البداية التي شهدتها صفقات الاندماج والاستحواذ في الفترة نفسها من العام الماضي.”
وأضاف، أن الربع الأول من عام 2012 شهد عقد 19 صفقة قامت بها الأسهم الخاصة وصناديق الثروات السيادية، وتمّ عقد عشر منها خلال شهر مارس ، وهو ما يعني أن المستثمرين في الأسهم الخاصة، الذين يتصدرون الإقبال على تلك الصفقات، متفائلون بارتفاع توقعات نمو اقتصادات المنطقة بالتزامن مع ازدياد ثقتهم بتحقيق مكاسب من تلك الصفقات.”
وقد تصدرت الإمارات أسواق المنطقة في قيمة الصفقات المحلية التي بلغت نسبتها فيها نحو 29% تقريباً (ما قيمته 445 مليون دولار)، تلتها قطر بصفقات بلغت قيمتها 439.6 مليون دولار، أي مانسبته 29% أيضاً، بينما حلّت السعودية بالمرتبة الثالثة بصفقات بلغت قيمتها 304 ملايين دولار، وبنسبة 20% من إجمالي قيمة الصفقات.
كما تصدّرت الإمارات عدد الصفقات المحلية في الربع الأول من عام 2012، من حيث عدد الصفقات المحلية ب13 صفقة، تلتها السعودية ومصر بسبع صفقات لكل منهما.
وأفاد التقرير أن قيمة أكبر عشر صفقات اندماج واستحواذ تمّ عقدها في الربع الأول من عام 2012 إلى 7.27 مليار دولار، أي ما نسبته 85.5% من إجمالي قيمة صفقات المنطقة، إذ تمّ عقد خمس صفقات صادرة (أي شركات إقليمية تشتري أصولاً دولية)، وثلاث صفقات محلية (أي شركات إقليمية تشتري أصولاً إقليمية)، وصفقتين واردتين (أي شركات دولية تشتري أصولاً إقليمية)، لافتاً إلى أنه مع بلوغ قيمة الصفقات الصادرة المعلنة 5.5 مليار دولار في الربع الأول من عام 2012، شكَّلت قيمة الصفقات الصادرة نسبة 64.7% من إجمالي تلك الصفقات، بينما شكَّلت الصفقات المحلية والواردة على حد سواء ما نسبته 17.64% من إجمالي قيمة الصفقات المعلنة، بنحو 1.5 مليار دولار لكل منهما. وارتفع متوسط قيمة الصفقة الواحدة من الصفقات الواردة من أصل إجمالي قيمة الصفقات العابرة للحدود بنسبة 68.8%، من 113.1 مليون دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2011 إلى 191 مليون دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2012.
وقال غاندير: بالنظر إلى إجمالي قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المحلية في الربع الأول من عام 2012، حلّ قطاع المنتجات الاستهلاكية مكان القطاع العقاري في تصدر قائمة الصفقات، باعتباره أكثر القطاعات استقطاباً لاهتمام المستثمرين ، وبلغت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في هذا القطاع 572 مليون دولار، وجاء القطاع العقاري في المرتبة الثانية بصفقات قيمتها 562.1 مليون دولار، تلاه قطاع النقل بصفقات قيمتها 140 مليون دولار ثم قطاع التأمين بقيمة 125 مليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.