نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالغنيم ل الشرق: الدولة تتجه لإعادة دراسة الإعانات لصغار المزارعين
نشر في الشرق يوم 29 - 03 - 2012

كشف ل «الشرق» وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم عن توجه الدولة لإعادة دراسة الإعانات الزراعية. وقال بالغنيم إن توجه الدولة هو دعم صغار المزارعين الذين يشكلون الشريحة العظمى في السعودية، وهذا ما نتج عن إعادة دراسة الإعانات الزراعية لصغار المزارعين الذين لاتخدمهم كمية الإنتاج.
وأوضح أن توجه وزارة الزراعة إلى عدم التوسع في زراعة نخيل التمور لايزال ساري المفعول، كما هو الحال مع تقليص زراعة القمح والأعلاف الخضراء، ووصف بالغنيم التوسع في زراعة التمور ب«الفكرة غير الاقتصادية»، بحكم زيادة الإنتاج وقلة الطلب، وهذا ضرر يعود على المزارعين، وبعد خمس سنوات ستتضاعف كمية إنتاج التمور في المملكة، مؤكداً أن مصنع «صوامع الغلال» في الأحساء سيرى النور خلال السنتين القادمتين. وحول مطالبات المهتمين بسوق الخضار في المملكة باستخدام الرزنامة الزراعية من قبل وزارة الزراعة، أوضح الوزير بالغنيم أنها مستخدمة من قبل الوزارة، ولكن يجب أن يكون الاعتماد على تحسين النوعية والإنتاجية، أكثر منه على حماية المنتج، وهذا يقود إلى التشجيع للزراعة في البيوت المحمية، التي توفر كميات مياه لوحدة المحصول قد تصل إلى80%. وأكد بالغنيم وجود ثماني فرامات متطورة في ثمانية مشروعات لفرم النخيل المصابة، والتي لايمكن علاجها، مشيرا إلى أن هذه الفرامات تعمل على القضاء تماماً على اليرقات الموجودة في جذوع النخيل، وتمنع انتقالها أو طيرانها، كبديل لعملية الحرق القديمة، وهي موزعة على عدة مناطق في المملكة، موضحا أن هذه الطريقة الحديثة التي استخدمتها الوزارة هي الأنجع والأفضل في الحد من انتشار السوسة، إضافة إلى الفائدة المرجوة من بقايا الفرم الذي يستخدم كسماد عضوي ومركبات أعلاف بعد المعالجة، مشيراً إلى أن قيمة هذه المشروعات الثمانية تتجاوز 64 مليون ريال لمدة خمس سنوات، موضحاً أن الحملة الوطنية لمكافحة السوسة التي رصد لها 120مليون ريال تغطي جميع مناطق المملكة، ويعمل بها 855عاملاً، لضخ المبيدات داخل أشجار النخيل المصابة، قبل أن تستفحل الإصابة، مبيناً أن بداية الإصابة كانت عام1407ه، من إحدى مشاتل القطيف، والتي جاءتها من أشجار الواشنطونيا، وأدى نقل الفسائل إلى انتشارها، معتبراً أن الوزارة أصدرت غرامات مالية على المخالفين في نقل الفسائل بالتعاون مع الأمن العام، وتوصلت الوزارة إلى حل في نقل الفسائل، عن طريق مركز متخصص للكشف عنها، وتوثيق خلوها من السوسة، خلال السنتين المقبلتين.
من جهته، أكد مدير المديرية العامة للزراعة في الأحساء المهندس محمود الشعيبي انخفاض معدلات الإصابة بالسوسة إلى 46 % عن العام الماضي، وأنه من خلال الحملة الوطنية سيتم حقن مليوني نخلة مصابة، وأن محطة الفرم تنتج ثلاثين ألف طن من المخلفات، ليستفاد من عشرة آلاف طن منها كسماد عضوي، وعشرة آلاف طن كمخلفات علفية، وهذا مشروع يحافظ على البيئة.
وكان وزير الزراعة قد تفقد منتزه الأحساء الوطني، والخدمات التي يقدمها للمتنزهين، والمشروعات الاستثمارية فيه، وهي منتزه صويدرة، ومنتزه الشيباني، ومنتزه جواثى، المؤجرة للقطاع الخاص، والتي يؤمل منها تقديم خدمات سياحية ترفيهية للمواطنين والزائرين، في محافظة الأحساء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.