تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الزراعة يتفقد محطة فرم وتدوير النخيل والمنتزه الوطني بالأحساء
نشر في الندوة يوم 29 - 03 - 2012

قام معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم أمس بزيارة لمحطة فرم وتدوير مخلفات النخيل الواقعة جنوب طريق البلدات الشرقية بالأحساء.
وأبرز مدير عام الزراعة بمحافظة الأحساء المهندس محمود الشعيبي في كلمة له جهود وزارة الزراعة في الحد من انتشار حشرة سوسة النخيل الحمراء في الأحساء، التي أسفرت عن انخفاض جلي وملموس لهذه الحشرة في واحة الأحساء حيث أنه لم يتجاوز أعداد النخيل المصاب بنهاية العام 2011م حاجز 21 ألف نخلة ، منوهاً أن عدد النخيل المصاب خلال الربع الأول من العام 2011م يساوي 6450 نخلة مصابة أما خلال نفس الفترة من العام الحالي فلم يتجاوز عدد النخيل المصاب 2750 نخلة. وأبان المهندس الشعيبي أن مشروع محطة فرم النخيل وتدويره في الأحساء هو استكمال لبرنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء ، موضحاً أنه يقع على مساحة 50 ألف متر مربع وقد جهز بأحدث التجهيزات والمواصفات الفنية التي تتحمل الأعمال الشاقة، وينتج عن الفرم 30 ألف طن من نواتج الفرم وحصول 10 آلاف طن من أسمدة عضوية و10 آلاف طن مخلفات علفية، ويجري حالياً حقن 2.5 مليون نخلة في الحملة الوطنية لمكافحة السوسة. بعد ذلك قام معالي الوزير والحضور بجولة ميدانية على المحطة وما تشتمل عليه من أقسام واستمع معاليه إلى شرح موسع عن كل مرحلة من مراحل المحطة والأدوار التي يؤديها كل قسم.
وعقب الجولة ادلى معاليه بتصرح صحفي أوضح خلاله أنه تم التعاقد قبل أسبوعين مع مؤسسة نجوم الأحساء لإنشاء موقعين لفرم النخيل في الخرج والأحساء، وهما موقعين متشابهين , مشيرا إلى أن الدولة تشجع على استخدام البيوت المحمية بقوة وكثافة وفي جميع الأنشطة الزراعية التي تجعل استهلاك ترشيد المياه هدف رئيس لها ، وأن البيوت المحمية من الأنشطة الزراعية التي ينتج عنها توفير في كمية المياه قد تصل إلى 80%،. وأشار معالي وزير الزراعة إلى توجه وزارة الزراعة في تقليص زراعة الفسائل من المزراع وزراعة القمح والأعلاف الخضراء، مبيناً أنه لدينا فسائل كثيرة مزروعة في المملكة , متوقعاً أن تتضاعف كمية انتاج التمور بعد 5 سنوات حيث أنه يجب أن تتم زراعة النخيل بالتنسيق مع وزارة الزراعة التي تطبق الروزنامة الزراعية التي هدفها في مواسم غزارة الإنتاج لمحصول معين يتم إيقاف الإستيراد في هذه الفترة، بينما يفتح باب الإستيراد في الفترات الأخرى.
وأضاف أن المملكة في هذا الجانب هي جزء من منظومة دول الخليج العربي وكذلك جزء من السوق العربية الحر، لذا يجب الاعتماد على تحسين الإنتاجية والنوعية والمفروض أن المنتج يحمي نفسه بنفسه بجدارة. وكشف معاليه أن مشروع صوامع الغلال في الأحساء سيرى النور قريباً , مؤكداً أنه سيتم طرح عروض المشروع وتوقيع العقد خلال شهر، أما التنفذ يتراوح من 24إلى 30شهرا , مشيرا أن الدولة قررت عدم رفع سعر القمح عن 1000ريال , لافتاً إلى أن تكلفة تشغيل وصيانة مواقع الخرج والأحساء والقطيف ووادي الدواسر بلغ 22مليوناً و500 ألف ريال لمدة ثلاث سنوات تشغيل وصيانة. وعن سوسة النخيل الحمراء قال الدكتور بالغنيم :” أعتمد العام الماضي مشروع وطني على مستوى المملكة حملة وطنية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء اعتمد لها مبلغ 120مليون ريال ، يغطي جميع مناطق المملكة ، مرتكزه الرئيس المحافظة على النخلة لكن المرتكز يتمثل في استخدام أجهزة تم تطويرها بالتنسيق مع وزارة الزراعة مع المطور حيث يتم ضخ المبيدات داخل جسم النخلة داخل الجذع ينتج عنه القضاء على جميع أطوار الحشرة، لذا فالمشروع هدفه الرئيس معالجة النخيل وليس فرمها مشيراً الى انه تم توظيف 855 سعوديا في برنامج مكافحة السوسة الحمراء.
واختتم معاليه جولته الميدانية والتفقدية لمنتزه الأحساء الوطني بالإطلاع على ما تم إنجازه من أعمال بنى تحتية من قبل الشركات المستلمة للمواقع الاستثمارية وحثها على بذل مزيد من الجهد لأعمالها.
مما يذكر أن معالي وزير الزراعة قد وقع في أوقات متفاوتة مع شركات سعودية تنموية وسياحية 4 عقود استثمارية في مواقع زراعية مختلفة ، هي المنتزه الوطني ومنتزه الشيباني ومسجد جواثا ، وعقد تأجير واستثمار منتزه صويدرة بمنتزه الأحساء الوطني بمحافظة الأحساء ، لغرض استخدامه للاستثمار السياحي والترفيه ، حيث بلغت قيمتها الإجمالية 133مليوناً 500 ألف ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.