نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظرية صدام الحضارات والربيع العربي
نشر في الشرق يوم 21 - 03 - 2012

نظرية صدام الحضارات لصموئيل هنتنغتون، سرقت الأضواء منذ أن ظهرت في بداية التسعينات وحتى الآن كأحد أهم النظريات التي تحاول أن تفسر عالم السياسة الدولية ما بعد القطبية الثنائية. في هذا السياق وكنوع من المراجعة مع القراء، قمت بدراسة تحليل مضمون لأطروحة هنتنغتون التي ظهرت على شكل مقالة علمية في مجلة “Foreign Affairs”. بداية أتصور أنَّ هناك مجموعة من الحوافز الموضوعية التي دعت هنتنغتون لطرح نظريته هذه، منها:
1- تفتت الإتحاد السوفييتي إلى دولة القومية السابقة وتبدد الشيوعية كأيدلوجيا عالمية تنضوي تحتها دول من ثقافات وحضارات مختلفة بعد نهاية الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي والغربي.
2- سقوط الإتحاد السوفييتي الذي كانت تقوم سياسته على العقيدة الشيوعية، هو من جانب آخر إعلان انتصار للمعسكر الغربي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية التي تقوم سياساتها العامة على العقيدة الليبرالية.
3- وهذا الانتصار الغربي هو نقطة تحول مثيرة في تاريخ العالم. ففي الماضي لاسيما قبل الحرب العالمية الثانية، كان نظام السياسة الدولية يقاد من قوى متعددة، ولكن بعيد الحرب العالمية الثانية تحول النظام السياسي الدولي إلى ثنائي القطبية وتعاظم دورها خلال الحرب الباردة. إلا أنه بعد انهيار الاتحاد السوفييتي دخل النظام الدولي مرحلة سياسية جديدة تعرف بمرحلة “أحادية القطبية”، وهي حالة فريدة من نوعها في التاريخ السياسي، إذ لم يحدث قط أن تكون هناك دولة واحدة هي القوة الأكثر نفوذاً وتأثيراً في العالم.
من جانب آخر، أعتقد أنَّ هنتنغتون أقام نظريته على بعض الافتراضات، وهي:
أ‌- أنَّ أيدلوجية العالم الغربي التي تتبنى الطريقة الديمقراطية في التنظيم السياسي، والأسلوب الرأسمالي في إدارة الاقتصاد، إضافة إلى التصور الليبرالي في التنظيم الاجتماعي، هي أعلى وآخر تطور في الحضارة الإنسانية على مستوى الأفكار. لأنه من وجهة نظره هذا هو أفضل نظام بشري تم تحقيقه من أي وقت مضى، وليس من المتوقع أن يتم استبدالها يوم ما من قبل أي فكر جديد. بقول آخر، هذا يعني أنَّ التفكير وصل لنهايته عندما هزمت الأيدلوجيا الغربية كل الأيدلوجيات الأخرى وبالتالي وصلت لنهاية سلم النجاح.
ب‌- من هنا، فإن أفضل حل ليس فقط للدول الأخرى بل أيضاً للحضارات الأخرى في العالم إن أرادوا أن يقاوموا الاندثار ويكبحوا الانحسار، هو تقمص أيدلوجية الحضارة الغربية والحذو حذوها، حذو النعل بالنعل لأنها هي الطريق الوحيد للتنمية الحقيقية بل وحتى الاستمرار على قيد الحياة.
ج- الافتراض الثالث وهو أحد ثوابت الفكر السياسي الحديث، هو أن الدول الغربية الديمقراطية لا تحل مشكلاتها عن طريق الوسائل العسكرية بقدر ما أنها تفضل الطرق الدبلوماسية السلمية.
مقالة “صدام الحضارات” هي نافذة مستقبلية ينظر من خلالها هنتنغتون إلى الواقع الجديد للنظام السياسي الدولي بعد الحرب الباردة، ويلفت فيها نظر الدول الغربية إلى ضرورة الالتفات إلى الحقائق الدولية الجديدة، وأهمها أن الدول غير الغربية لن تكون كما كانت في السابق محلاً لأغراض السياسة الدولية التي كانت تدير خيوطه الدول الغربية، بل سوف تحاول أن تجد لها موطئ قدم في النظام العالمي الجديد.
في هذا الجانب، يتخلى هنتنغتون عن عباءته العلمية لينصح الساسة الغربيون ببناء استراتيجية قصيرة وطويلة المدى تقوم على مقاومة التحديات الجديدة في المجتمع الدولي، وذلك عن طريق توسيع علاقات الشراكة مع دول شرق أوروبا، وكذلك دول أمريكا اللاتينية باعتبار أن هذه الدول تدور ثقافياً في فلك الدول الغربية. مع تشديده كذلك، على أهمية الحفاظ على التفوق العسكري والاقتصادي الغربي لحماية مصالحها في علاقاتها مع الدول غير الغربية التي لا تزال تسعى لمقاومة هذا التفوق. ولم يفت هنتنغتون، التحذير على وجه التحديد من قوتين في هذا المجال قد تواجه الغرب عسكرياً وهي القوى الإسلامية وكذلك القوى الآسيوية الكونفوشوسية وهو يقصد بذلك اليابان والصين وكوريا الشمالية والجنوبية.
بعد هذا العرض الضروري لنظرية هنتنغتون، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هنا، ما هو أثر الربيع العربي على نظرية صراع الحضارات؟ هل الربيع العربي يؤكد دواعي هذه النظرية، أم أنه يعتبر إحدى الاستثناءات التي قد تشكل أرضاً جديدة، وتتطلب تحليلاً مغايراً من أجل تفسير واقع العلاقات الدولية بعد الربيع العربي؟
أعتقد أنه لو كان هنتنغتون لا يزال يعيش بين ظهرانينا، فإني أخال أنه سيقول أن الثورات العربية التي فككت علاقة تبعية المحكومين للحكام، وبالتالي استقلالية القرار السياسي في الدول العربية الثائرة، والذي يتوقع أنه سيعكس المصالح العليا لتلك الشعوب العربية دون أي مؤثرات خارجية أو داخلية فاسدة، هي تعزيز لنظريته ببروز الحضارة العربية الإسلامية كمنافس بل وكمهدد على المدى البعيد للحضارة الغربية. وعليه، فإن على دول الحضارة الغربية البارزة وتحديداً أمريكا، التمسك بنصيحته بضرورة تحجيم الحضارة العربية الإسلامية وإحتوائها حتى لا تتمدد إلى تخوم الحضارة الغربية.
وقد يكون العزاء الوحيد لهنتنغتون وهو أحد أهم المهتمين بالتحولات الديمقراطية أن الثورات العربية قد تمثل موجة جديدة في التحول الديمقراطي في العالم بتعزيزها للحكم الرشيد في منطقة الشرق الأوسط، مما قد يكون له انعكاس إيجابي على شيوع السلام في المنطقة.
وإن كنت أشك أن تهنأ إسرائيل بطمأنينة بعد وصول حكام تستند شرعيتهم على مطالب شعبية، قد تتطلب المواجهة بدلاً من الاستكانة كما كان في السابق.
إنَّ التحدي الذي ترفعه نظرية صدام الحضارات أمام الحضارات الأخرى، أنه إما أن تلقوا كل ثقافتكم وتتبعوا الثقافة الغربية، أو ستواجهوا الانقراض.
لكن يتمنى العرب أن تؤدي الثورات العربية إلى بعث الثقافة العربية الإسلامية من جديد، ودفعها للأمام لكي تنافس الحضارة الغربية المهيمنة، فهل تستطيع؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.