وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هنتنغتون والهوية الأميركية
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2009

يصعب أن ينظر إلى الكاتب والباحث الأكاديمي الأميركي صمويل هنتنغتون (1927 - 2008) إلا بصفته واحداً من الشخصيات الثقافية التي تمثل مرحلة أو مفصلاً تاريخياً كونياً. فشهرته التي طبقت الآفاق بعد صدور كتابه «صدام الحضارات وإعادة صياغة النظام العالمي» تزامنت مع سقوط الاتحاد السوفياتي وأفول نجم الشيوعية في العالم. كما أن هذه الشهرة تجددت مع ما حدث في الولايات المتحدة في 11 أيلول (سبتمبر) 2001 من تدمير برجي مركز التجارة العالمي.
استناداً إلى هذه الخلفية من الأحداث السياسية، التي حولت مسار التاريخ ووضعت البشرية على منحنى تاريخي غيّر من طبيعة علاقات القوة بين الدول والجماعات السياسية في العالم، برزت أهمية ما كتبه هنتنغتون سواء في كتبه الأولى: النظام السياسي في المجتمعات المتغيرة (1968)، أزمة الديموقراطية (1976)، السياسة الأميركية (1981)، الموجة الثالثة: نشر الديموقراطية في نهاية القرن العشرين (1991)، أو في كتابيه التاليين: صدام الحضارات (1996)، و «من نحن؟: الجدل الأميركي الكبير» (2004). ففي هذه الكتب كلها يبدو هنتنغتون مهموماً بمستقبل أميركا السياسي ووحدتها الداخلية وطبيعة العلاقات بين مكوناتها العرقية والدينية الثقافية، وكذلك بهيمنتها على المستوى الدولي وإمكانية بقائها قوة عظمى قادرة على وراثة النظام العالمي.
لقد عمل هنتنغتون، منذ تخرجه في جامعة ييل في سن الثامنة عشرة وحصوله على الدكتوراه من جامعة هارفارد وهو في سن الثالثة والعشرين، على إقامة بناء نظري، في كتاباته الأكاديمية، للحفاظ على الهيمنة الأميركية بوصف أميركا قوة كبرى صاعدة بعد الحرب العالمية الثانية؛ ويمكن القول إنه، على رغم سطوع نجمه المتأخر في نهايات القرن العشرين، ظل واحداً من الأكاديميين المؤثرين في السياسة الأميركية في عهود مختلفة من حكم الديموقراطيين والجمهوريين، إذ احتل مناصب استشارية عدة، كما عمل في البيت الأبيض في عهد الرئيس الديموقراطي جيمي كارتر في النصف الثاني من سبعينات القرن الماضي.
الانكليزي والاسباني
ختم هنتنغتون حياته العلمية بكتاب يبدو استكمالاً ل «صدام الحضارات»، وهو في «من نحن؟: الجدل الأميركي الكبير»، الذي صدر قبل وفاته بأربع سنوات، يتخذ من أحداث 11 أيلول (سبتمبر) 2001 منطلقاً لتأمل حالة أميركا في بدايات القرن الحادي والعشرين، وقراءة عناصر الهوية الأميركية التي يخشى هنتنغتون تحللها بمرور الزمن، وفقدان الولايات المتحدة وحدتها الداخلية. فإذا كانت الحرب الباردة، وتهديد أحداث 11 أيلول لأميركا، قد حفظا تماسك المجتمع الأميركي، فإن التهديد الذي تمثله الهوية الهسبانية سيؤدي إلى نشوء أميركتين: واحدة بروتستانية ناطقة بالإنكليزية وأخرى هسبانية ناطقة باللغة الإسبانية.
ينطلق هنتنغتون في تحليله للهوية الأميركية في الوقت الراهن من عودة الإحساس بالهوية القومية الأميركية بعد 11 أيلول 2001. وهو يعزو ذلك الإحساس بالهوية الجماعية الأميركية بين قطاعات المجتمع المختلفة إلى الشعور بالتهديد والخطر، إذ كلما زال الشعور بالخطر، فإن الهويات الفرعية، العرقية والدينية واللغوية والثقافية، تعاود الظهور مهددة الهوية الجماعية الكبرى لأميركا. فقد عمل الأميركيون على تعريف هويتهم خلال القرون الماضية من خلال العرق والأصل الإثني والأيديولوجية والثقافة. وكما يرى هنتنغتون، فإن العرق والأصل الإثني اختفيا من التعريف ولم يعد هناك سوى الأيديولوجية والثقافة، أو ما سماه توماس جيفرسون (1743 - 1826)، الرئيس الأميركي الثالث للولايات المتحدة، «العقيدة الأميركية» بصفتها المحدد الفعلي للهوية في الولايات المتحدة. ولكي تحافظ أميركا على هذه الهوية، بحسب هنتنغتون، فإن عليها أن تتمسك بما يسميه «الثقافة الأنكلو - بروتستانية» التي كوّنها «الآباء الأوائل» في القرنين السابع عشر والثامن عشر. من دون ذلك ستفقد أميركا هويتها، وقد تتفكك إلى دول ومجتمعات صغيرة بحسب الأصول العرقية والإثنية والثقافية واللغوية التي ينتمي إليها الوافدون إلى أميركا، من إفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية.
ومن هنا، فإن هنتنغتون يختتم رحلته في عالم النظريتين السياسية والثقافية بالدعوة إلى أميركا غير متعددة، أميركا ذات هوية ثقافية مركزية، غربية الدين والثقافة والعقيدة، وذلك على النقيض مما تشهد به تحولات المجتمع الأميركي، خصوصاً بعد انتخاب باراك أوباما رئيساً للولايات المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.