أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قلقٌ متصاعد إزاء إمكانات فرق المساعدة الإنسانية
نشر في الشرق يوم 18 - 11 - 2016

قُتِلَ 7 مهاجرين وفُقِدَ أثر نحو 100 بعد مأساةٍ جديدةٍ أصابت مركباً مطاطياً قبالة سواحل ليبيا، فيما تتصاعد مطالباتٌ بعدم إلقاء مهمة الإنقاذ على عاتق المنظمات وحدها.
وأفادت منظمة «أطباء بلا حدود»، أمس، بانتشالها 27 ناجياً باتوا على متن سفينتها للنجدة «بوربون أرغوس» من أصل أكثر من 130 شخصاً كانوا على متن مركبٍ مطاطي تعرَّض للغرق في البحر المتوسط.
واعتبرت المنظمة، في بيانٍ لها، أن الأمر «لا يُحتَمل».
وأشارت إلى انتشالها كذلك 7 جثث.
ولم يتسن على الفور الحصول على توضيحاتٍ حول هذه الحادثة.
يأتي ذلك إثر سلسلة حوادث أودت بحياة 11 شخصاً وتسببت في فقدان أثر 230 آخرين الإثنين والثلاثاء قبالة ليبيا.
ومنذ السبت الماضي؛ تم إنقاذ أكثر من 3200 شخص كانوا على متن زوارق في هذه المنطقة، بحسب حصيلة خفر السواحل الإيطالي المنسِّق لعمليات الإغاثة.
وهذا الرقم يساوي إجمالي من تم إنقاذهم في نوفمبر من العام الماضي.
والمراكب المطاطية المحمَّلة بركابٍ فوق طاقتها تنقل عموماً ما بين 120 و140 شخصاً وفي بعض الأحيان أكثر، ويمكن أن تنقلب بسهولة وتغرق.
وفي حين يواصل المهاجرون الانطلاق بأعدادٍ كبيرةٍ من ليبيا بغرض عبور البحر المتوسط؛ فإن زوارق الغوث المنتشرة لإنقاذهم غير مجَّهزة للشتاء، ما يثير الخشية من مآسٍ إضافية دون مساعدات أكبر.
ولم تعد المخاطر تثني المهاجرين ولا مهربيهم عن هذه الرحلة.
وسجَّل أكتوبر الفائت الرقم القياسي لعدد المهاجرين المسجَّلين على السواحل الإيطالية بواقع 27 ألفاً و300 شخص مقابل 8 آلاف فيما مضى من الشهر الجاري.
لكن الجزء الأكبر من الزوارق الإنسانية الخاصة التي لعبت دوراً أساسياً في أعمال الإنقاذ هذا العام سيعود إلى الموانئ في نهاية الشهر، بسبب دواعٍ أمنية وأعمال صيانةٍ ضروريةٍ استعداداً للعمليات المحتملة العام المقبل.
وعلَّق مدير منظمة «إم أو إيه إس» المالطية، بيت سويتنام، بقوله: «كان عاماً طويلاً جداً للطواقم والسفن»، علماً أن منظمته كانت أول من استأجر زورقاً خاصاً في 2014 لعمليات الإنقاذ قبالة سواحل ليبيا.
وجالت عشرات الزوارق المياه مقابل الساحل الليبي هذا العام بمبادراتٍ من «إم أو إيه إس» و»أطباء بلا حدود» و»إس أو إس المتوسط» فضلاً عن «سيف ذا تشيلدرن» و»برواكتيفا أوبن آرمز» الإسبانية و»سي واتش» و»سي آي» و»يوغند ريتيت» الألمان.
ووفقاً لجهاز خفر السواحل الإيطالي؛ نفذت تلك السفن أكثر من 20% من العمليات و»تمكنت من رصد زوارق كثيرة وتوزيع سترات إنقاذ وإسعافات طارئة بانتظار سفن أكبر، ما أنقذ حياة الكثيرين».
واعتبر الباحث في العلوم السياسية في جامعة لايدن الهولندية، أوجينيو كوسومانو، أن هذه الزوارق «ملأت فراغاً خلَّفته الدول».
المسؤولية الأوروبية
ويرى كوسومانو، وهو صاحب دراسة حول زوارق الإغاثة الإنسانية، أن البنية العسكرية الأوروبية الحالية «المؤلفة من البحرية وخفر السواحل الإيطاليين وعملية صوفيا لمكافحة التهريب ووكالة ضبط الحدود الأوروبية- فرونتكس» تركِّز فعلاً على عمليات مراقبة أكثر من الإنقاذ.
ومع انسحاب زوارق الغوث؛ سيضطر عناصر خفر السواحل الإيطاليون إلى تكثيف الاستعانة بسفن شحن أو ناقلات نفط، وهي ليست مجهزة إطلاقاً لإنقاذ مراكب متهالكة محمَّلة بأكثر من قدرتها الاستيعابية. وتقول مسؤولة منظمة «إس أو إس المتوسط»، صوفي بو، إن «أعمال الإنقاذ المستمرة- والضحايا الكثيرين في الأيام الأخيرة- تعكس مدى خطورة الوضع في المتوسط، إنها كارثة إنسانية تجري أمام أعيننا». وسعياً لتلبية الحاجات؛ ستواصل سفينة «أكواريوس» المستأجَرة من «إس أو إس المتوسط» و»أطباء بلا حدود» دورياتها طوال الشتاء.
وإذا دعت الحاجة؛ ستحاول سفينة أخرى تابعة ل «أطباء بلا حدود» وسفينة تابعة ل «إم أو إيه إس» تمديد عمليتيهما.
لكن الأمر مكلِّف، إذ تنفق «أكواريوس» 11 ألف يورو يومياً. فيما بدأت الهِبات، التي تدفقت بعد نشر صور جثة الطفل السوري آلان على شاطئ تركي، تنحسر.
ويقول كوسومانو: «حالياً بدأ الجمهور يشعر بالكلل. الناس يعلمون، سمعوا كثيراً من القصص المؤلمة»، فيما يشير سويتنام إلى «انقلاب بارز في الرأي العام» إزاء المهاجرين. وتستمع المنظمات غالباً إلى إيعازاتٍ بسحب السفن، مع الاعتقاد أن غرق بعض المهاجرين كافٍ لثني آخرين عن القدوم.
لكن كوسومانو يؤكد: «هذا الأمر غير مقبول أخلاقيا، كما أنه خطأ في الواقع»، مذكِّرا بارتفاع عدد المهاجرين بحراً رغم تعليق إيطاليا عملية الإنقاذ «ماري نوستروم» في أواخر 2014. ويعتقد المتحدث باسم منظمة «سي ووتش»، روبن نوغيباور، أن «جوهر المسألة هو أن هذا العمل لا يفترض أن يكون من مسؤوليتنا. على الاتحاد الأوروبي تحمل مسؤولياته».
وعبَّرت مديرة «أطباء بلا حدود» في إيطاليا، لوريس دي فيليبي، عن المضمون ذاته؛ مشددةً: «ندعو الدول الأوروبية إلى التفكير في نقطة مهمة، وهي ضرورة ألا تترك أعمال الإنقاذ لتتولاها المنظمات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.