حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قادة طالبان ينتقدون ترامب بعد المناظرة الرئاسية الأمريكية
نشر في الشرق يوم 29 - 09 - 2016

قال متحدث أمس إن قادة حركة طالبان تابعوا المناظرة الرئاسية الأمريكية لكنهم لم يسمعوا أي شيء بخصوص أفغانستان، مضيفاً أنهم لم يعجبوا بالمرشح الجمهوري دونالد ترامب الذي اعتبروه «غير جاد».
وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد عبر الهاتف، إن قادة تابعوا المناظرة التلفزيونية يوم الإثنين من موقع سري في أفغانستان، لكن ترامب والمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون لم يتحدثا عن نياتهما تجاه أفغانستان.
وقال «الشيء الرئيس الذي نود أن يفعله الرئيس الأمريكي المقبل هو التعلم من أخطاء أسلافه».
وتابع قوله «لماذا هم مكروهون على مستوى العالم؟ بسبب سياساتهم العدوانية. يحتلون بلدان الآخرين ويقتلون الأبرياء بسبب مصالحهم الشخصية».
وسيتعين على الفائز في الانتخابات أن يحدد السياسة المستقبلية لأطول حرب خاضتها أمريكا التي اندلعت بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 وأسفرت عن الإطاحة بحكومة طالبان من كابول.
وأرجأ الرئيس باراك أوباما هذا العام خططاً لتقليص عدد الجنود الأمريكيين في أفغانستان بواقع النصف، وأبقى بدلا من ذلك 8400 جندي هناك حتى نهاية فترته الرئاسية تاركا أي قرارات أخرى في هذا الصدد لخلفه.
وانتقد ذبيح الله ترامب الوافد الجديد على الساحة السياسية الذي هاجم ما وصفه بالسياسات الفاشلة للنخبة السياسية في واشنطن.
وقال إن طالبان تعتبر ترامب مرشحا «غير جاد» يقول «أي شيء يخطر بباله».
وأضاف أن أوباما – التي شغلت كلينتون في إدارته منصب وزيرة الخارجية – والرئيس السابق جورج بوش أهدرا 15 عاما ومليارات الدولارات ولم يستطيعا هزيمة طالبان.
قال «هناك خيار بالنسبة للرئيس المقبل، إما أن يتكبد أو تتكبد خسائر بشرية ومالية بمواصلة احتلال أفغانستان أو أن يدعا الشعب الأفغاني يقرر مصيره».
وأضاف «إذا لم يغير الرئيس الجديد السياسة فستواصل طالبان كفاحها المسلح حتى يطردوا من أفغانستان».
من جهة أخرى قال مسؤولون أفغان إن ما يشتبه أنها طائرة أمريكية من دون طيار نفذت ضربة جوية ضد تنظيم داعش في أفغانستان مما أسفر عن مقتل21 شخصاً على الأقل اليوم الأربعاء معظمهم من المتشددين لكن يحتمل أن يكون من بينهم مدنيون.
ويمثل مقتل المدنيين بسبب ضربات جوية أمريكية ضد حركة طالبان وغيرها من الجماعات المتشددة في أفغانستان مصدر خلاف بين حكومة أفغانستان وحلفائها الغربيين الذين يقاتلون ضد تمرد تقوده طالبان منذ عام 2001.
وقال معلم معشوق حاكم منطقة أجين حيث وقع الهجوم إن الضربة الجوية في إقليم ننكرهار الواقع على الحدود الشرقية مع باكستان قتلت 21 شخصا بينهم ثلاثة مدنيين على الأقل وأصابت 11 آخرين.
وقال أحد المصابين إن الهجوم استهدف منزلاً كان به أناس نائمون بعد تجمع للترحيب بأحد كبار السن الذي عاد للبلاد بعد أدائه لفريضة الحج.
وقال راجهون شينواري الذي كان على سرير بأحد مستشفيات مدينة جلال آباد «رأيت قتلى وجرحى في كل مكان».
وأكد هذه القصة محمد علي قائد شرطة أجين.
وقال «إنهم كانوا داخل منزل في زيارة شخص عاد لتوه بعد أدائه فريضة الحج» وأضاف أن «طائرة من دون طيار استهدفت المنزل وقتلت معظم من كان به».
وقال حضرة حسين مشرقي وال المتحدث باسم شرطة الإقليم إن عدداً من زعماء تنظيم داعش قتل لكنه نفى وجود أي مدنيين بين القتلى.
وقال متحدث باسم قيادة الجيش الأمريكي في كابول إن القوات الأمريكية نفذت ضربة جوية «ضد الإرهاب» في أجين دون أن يناقش تفاصيل الهدف.
وقال البريجادير جنرال تشارلز كليفلاند «إن القوات الأمريكية في أفغانستان تتعامل بمنتهى الجدية مع أي مزاعم عن سقوط قتلى مدنيين». وقال عطاء الله خوجياني وهو متحدث باسم حاكم الإقليم، إن تحديد القتلى المدنيين والمتشددين لن يتم إلا بعد اكتمال التحقيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.