"الخبير المالية" تعلن عن تحديد تاريخ الاكتتاب في وحدات    رابطة العالم الإسلامي تدين استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم الحرب الشنيعة    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    متشائم مسؤول عن الذكاء الاصطناعي    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    المطبخ العالمي    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    معادلة سعودية    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفغانستان تتجزأ
نشر في الشرق يوم 09 - 03 - 2012

تحدثت وكالات الأنباء منذ حوالي أسبوع تقريبا كيف أن سبعة جنود من القوات الخاصة الأمريكية كانوا يدربون قوى الأمن الأفغانية، أصيبوا بجراح في هجوم بقنبلة يدوية جرى في إحدى قواعد ميليشيا أفغانية، ويبدو أن الذي نفذه هو أحد المتدربين. جاء ذلك بالإضافة إلى مقتل ضابطين في الجيش الأمريكي بإطلاق النار عليهما من مسافة قريبة فيما كان يقدمان الاستشارة لوزارة أفغانية قبل يومين من ذلك، ومقتل جنديين أمريكيين آخرين على يد ضابط أفغاني قبل ذلك بيومين أيضا. منذ ذلك الوقت، قتل جنديان آخران. جميع هؤلاء قتلوا أو جرحوا نتيجة حادث مشين لإحراق القرآن، الذي أدى إلى أحداث عنف مهمة ونتج عنه مقتل عدد من المدنيين الأفغان. إحراق القرآن، كما اتضح فيما بعد، كان نتيجة قرارات سيئة من قبل التسلسل القيادي في الجيش الأمريكي في قاعدة باجرام الجوية، جنوب العاصمة الأفغانية كابول. أن تحدث مثل هذه اللامبالاة بالقيم الأفغانية بعد أكثر من عشر سنوات من الاحتلال لذلك البلد، فإن ذلك يوضح أن الحكومة الأمريكية لا تنسى شيئا أبدا لكنها لا تتعلم شيئا أيضا.
كانت هناك حوادث قتل عديدة أخرى لمستشارين من القوات الدولية في أفغانستان (إيساف) على يد طلابهم، بما في ذلك ألباني وعدد من الإيطاليين في أوائل فبراير وعدد من الأحداث التي تضمنت مدربين ألمان وفرنسيين.القوات الدولية في أفغانستان (إيساف) تتشكل من عدة وحدات عسكرية من دول مختلفة داخل منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وقد سحبت جميع مستشاريها من الوزارات الأفغانية. الفرنسيون والألمان توقفوا فجأة عن جميع أعمال التدريب إلى أن ينتهوا من إعادة تقييم الموقف. هناك تقارير بأن فرنسا ربما تخطط لمغادرة البلد قبل الموعد المحدد وهناك ضغوط على البرلمان الألماني كي تفعل الحكومة الألمانية الشيء نفسه. الحرب لا تلقى أي تأييد شعبي في كل من أوروبا والولايات المتحدة ولا يفهم الناس لماذا تستمر الحرب وما هي الأهداف التي ينتظر أن تحققها.
هناك خطر بأن يصبح المشروع الأفغاني بكامله شأنا أمريكيا – بريطانيا محضا تقدم فيه واشنطن 90% من القوة العاملة. وحتى ذلك الاستعداد للاستمرار يجب أن يخضع للشكوك حيث إن قوات (إيساف) تفاوض الباكستانيين والروس لفتح طرق إمدادات جديدة بعكس الاتجاه لإعداد الظروف الملائمة لانسحاب سريع للمعدات العسكرية الثقيلة حتى يمكن إعادتها إلى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وهو مؤشر مؤكد بأن مغادرة أفغانستان هي في أذهان الجميع.
ولكن إذا كان هناك ما يؤكد العبثية المطلقة ل»مهمة» الناتو والولايات المتحدة في أفغانستان فهي الهجمات التي يتم شنها ضد ما يسمى بالمدربين والمستشارين من قبل نفس الأشخاص الذين يدعي البعض في واشنطن أنهم يساعدونهم. في واقع الأمر فقد تقلصت المساعدة إلى مجرد المحافظة على حكومة الرئيس حميد كرزاي في مكانها بالرغم من الفساد المنتشر، وتجارة المخدرات، والفشل في ضمان أمن مراكز التجمع السكاني الرئيسية في البلد. في الريف، يعرف الأفغان أن هناك قوات احتلال أجنبية تحتلهم حتى لو لم يفهم البنتاغون والبيت الأبيض وبروكسل ذلك بشكل واضح.
كان هناك تأييد شعبي شامل للتدخل الأمريكي في البداية في أفغانستان في أواخر عام 2001 لأنها كانت ملاذا للإرهابيين، واستطاع تنظيم القاعدة أن يشن هجمات 11 سبتمبر انطلاقا منها. كنت في الواقع أحد أوائل الضباط من وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) الذين وصلوا إلى أفغانستان بعد سقوط طالبان. كان يجب أن نمتلك الحكمة لنعرف أن أفغانستان يجب ألا يتم اعتبارها مشروع بناء دولة طويل الأمد. كان على واشنطن في تلك الفترة أن تدفع باتجاه تحقيق الاستقرار قدر الإمكان، وأن تقوم بتسليم السلطة لحكومة عميلة مع توضيح أنه في حال عودة الجماعات الإرهابية فإن ذلك سيتطلب ردا عسكريا قويا.
وأن تغادر بعد ذلك الأراضي الأفغانية. كان على أحد ما في إدارة الرئيس جورج بوش أن يدرك أنه ليس بإمكان أحد أن يحقق الاستقرار والنظام في أفغانستان سوى الأفغان أنفسهم، إذا كان ذلك ممكنا في الأساس. التدخل الخارجي في السياسة الأفغانية لم يثبت أبدا سوى أنه سياسة كارثية.
اسألوا الروس وقبلهم البريطانيين. أحداث القتل الأخيرة تبين أن الأمر لا يتعلق بجدول زمني يحقق النجاح. مغادرة أفغانستان في عام 2013، أو 2014، أو حتى في 2020 كما يفضل بعض القادة العسكريين الأمريكيين لن يغير شيئا على المدى البعيد.
إقامة بلد جديد في أفغانستان وتشكيل جيش وطني يستطيع أن يدعم جمهورية دستورية تشبه إلى حد ما النموذج الغربي هو مجرد وهم. تشكيل الجيش الأفغاني سيكون مضيعة للوقت والموارد طالما أن المتمردين المسلحين مستعدون للقتال في الوقت الذي لا يبدي فيه الجنود الحكوميون نفس الاستعداد.
كان على واشنطن وقوات الناتو أن تغادر أفغانستان منذ زمن طويل وأن يوفروا حياة آلاف الجنود الأمريكيين وجنود الحلفاء الذين قتلوا في العمليات الحربية، وكذلك حياة عشرات آلاف الأفغان الذين ماتوا في حرب لم تصبح فقط الأطول في تاريخ الولايات المتحدة، لكنها لا تزال بلا جدوى مطلقا ولا يمكن تحقيق النصر فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.