أسعار النفط تغلق على ارتفاع طفيف عند 81.92 دولار للبرميل    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية    استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    الأرصاد: أمطار رعدية على جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    الأخضر يخسر أمام الأردن    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    الرياض الخضراء    حج كل شهر    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كشف عيوب مواصفات «التصنيع» المحلي بعد مقارنتها بالأوروبية والأمريكية
نشر في الشرق يوم 08 - 03 - 2012

طالب المختص في السلامة والصحة المهنية المهندس علي الحميد وزارة النقل والمواصلات وهيئة المواصفات والمقاييس ووزارة التجارة بالتشديد على الالتزام بالقوانين والمقاييس العالمية في مواصفات الشاحنات، وكشف عددا من العيوب في الشاحنات الموجودة في المملكة والخليج، وقال الحميد في حواره مع الشرق «لاحظت تكرار دخول المركبات الصغيرة (السيدان وال SUV) أسفل الشاحنات الكبيرة مما يزيد من احتمالية الوفاة لجميع ركاب السيارة الصغيرة، بل ويجعل استخدام حزام الأمان لا فائدة منه إطلاقاً، واقترح أن يتم اعتماد ارتفاع الصدام الأمامي والخلفي؛ بحيث لا يتجاوز 25 بوصة (63.5 سم) تحت أي ظرف حفاظاً على حياة الناس. مبيناً أن مواصفات الشاحنات في المملكة مخالفة للأنظمة العالمية، مستدلاً بالمواصفات الأمريكية والأوروبية، وشرح الحميد تفاصيل دراسته التي أعدها مؤخراً، في ثنايا الأسطر التالية:
* أين تكمن مشكلة مواصفات الشاحنات؟
- المشكلة تكمن في مستوى ارتفاع الصدام الأمامي والخلفي للشاحنات عموماً، فهي لا تطابق المواصفات العالمية ففي أمريكا يطلبون (28 إنشا) للأمامي، و(30 إنشا) للخلفي أما في أوروبا فهي (17.7 إنش) و(21.6 إنش)، وبالرغم من أننا نرى أن المواصفات الأمريكية غير مناسبة إلا أننا أيضا لا نلتزم بها. والمطلوب هو الالتزام بالمواصفة الأوروبية لأن ارتفاع واجهة سيارات السيدان لا تتجاوز (29 إنشا) وهذا يعني أنها ستدخل أسفل الشاحنة حسب المواصفات الأمريكية.
* ولكن الصدام الأمامي يأتي مع الشاحنة المستوردة؟
- الصدام لا يأتي في كل الشاحنات المستوردة والمشكلة الأكبرهي في الشاحنات المركبة في المملكة؛ حيث إن شاحنات المرسيدس والشاحنات التي تصنع في المملكة لا تطابق أياً من المواصفات المذكورة، كما أن بعض الشاحنات المستوردة يجرى عليها تعديل لرفع الصدام الأمامي.
* وماذا عن الصدام الخلفي كيف ترى أنه مخالف؟
- بخصوص الصدام الخلفي فعلى الأقل 90% من المقطورات مصنعة في المملكة ولكن عدم وجود المواصفة وضعف الرقابة من الجهات الحكومية على العاملين في مجال النقل البري (شركات وأفراد) وكذلك على المصنعين غير المعتمدين أوجد لنا مقطورات مشوهة وخطيرة.
* ما الدافع وراء إجرائك لدراسة مواصفات الشاحنات؟
- مرت بي العديد من قصص حوادث الاصطدام ونتج عنها وفيات أقربها حادث وقع للأخ الداعية وليد السبع (رحمه الله)، ومن سياق ما ذكر في الصحف وتويتر أنه -رحمه الله- كان يقرأ القرآن عند محاولة إخراجه بل إنه أوصاهم بأولاده، وهذا يدل على أنه قد ربط حزام الأمان ولم يفقد وعيه نتيجة الحادث، ولو أنه لم يربط الحزام لكان فقد وعيه نتيجة الارتطام الشديد، وأيضا يبدو أن الشاحنة كانت معطلة ومتوقفة في مكان خاطئ (يسار الخط الأصفر) ودليل ذلك وجود مرابيع خشبية خلف الإطار الخلفي للشاحنة لمنع الشاحنة من الرجوع للخلف. وبالتالي فإن المتوقع أن الأخ وليد -رحمه الله- كان يقود بسرعة لا تتجاوز ثمانين كيلومترا/ساعة إلا أنه تفاجأ بالشاحنة فاصطدم بها بدون أن يستخدم المكابح إطلاقاً. ومن خلال مشاهدتي لشكل التحام المركبة بالشاحنة أجزم أن مالك الشاحنة لم يلتزم بالارتفاع الصحيح لمستوى الصدام (الدعامة) الخلفي للشاحنة وإلا لما دخلت المركبة أسفلها، كما يمكن معاينة باقي الشاحنات المملوكة لنفس الجهة وفحص الصدام الدعامة الخلفي للتأكد من سلامتها وقوة تحملها للارتطام، وحتى في حال كون الصدام (الدعامة) الخلفي على ارتفاع مطابق فإنه لم يكن بالقوة المطلوبة لتحمل الاصطدام.
* هل وجدت دراستك صدى لدى المصنعين المحليين؟
- حقيقة تلقيت اتصالات من بعض المصنعين مثل المجدوعي للصناعات الحديدية، وكذلك مصنع القاضى لهياكل السيارات، وهم على استعداد لتبني أي مواصفة تعتمدها الجهات الحكومية، وقد شددوا على أن حفظ أرواح الناس يأتي في مقدمة اهتماماتهم، وكذلك على أهمية وضع مواصفات ومقاييس لصناعة المقطورات وأن تطبيقهم لبعض المواصفات هو اجتهاد منهم وليس هناك مواصفة سعودية معتمدة لهذا الأمر. وتمنوا تفاعل الجهات الحكومية.
* ما الجهات الحكومية المخولة بتحمل هذه المسؤولية؟
- أول جهة هي هيئة المواصفات والمقاييس ودورها هو وضع المواصفة المناسبة وبعدها يبدأ فرض تطبيق المواصفة عبر وزارة التجارة والصناعة لأنها المسؤولة عن المصانع، وكذلك وزارة النقل لأنها المعنية بقطاع النقل البري عموماً، وأخير وزارة الداخلية ممثلة في إدارة المرور وأمن الطرق لاستيقاف الشاحنات غير المطابقة وتغريمها.
* بما أن مصنعي المقطورات المعتمدين متفاعلون مع القضية فأين المشكلة؟
- المشكلة في جهتين المصانع غير المعتمدة التي تعبث مع الأسف في سوق النقل العام بدون رقابة، والجهة الأخرى هم سائقو الشاحنات الأفراد وأغلبهم غير سعوديين، وتلاحظ أن شاحناتهم قديمة جدا ووضعها سيئ وأغلبهم متستر عليهم، وبالتالي متابعتهم وإلزامهم بالمواصفات قد يكون فيه صعوبة.
* ألا ترى أنه من الصعوبة على رجل المرور أو أمن الطرق قياس كل شاحنة تمر على النقطة أو يصادفها على الطريق؟
- الأمر لا يحتاج إلى قياس، فقد قمت بتصميم عمود خشبي بسيط يمكن وضعه عند نقطة التفتيش ومن هذا العمود يمكن معرفة ارتفاع الصدام الأمامي والخلفي في لحظة.
العمود مقسم إلى ثلاثة ألوان، أخضر (مطابق للمواصفة الأوروبية) وأصفر (مطابق للمواصفة الأمريكية) وأحمر (لا يطابق أي مواصفة). وبالتالي يمكن لفترة ستة أشهر أو سنة مثلا تطبيق فترة تحذيرية فمن كانت شاحنته على المستوى الأخضر فلا يغرم، أما الأصفر فيعطى إنذارا أو مخالفة الحد الأدنى لحين إصلاح وضعه، أما الأحمر فيأخذ مخالفة الحد الأعلى أو يتم حجز الشاحنة لحين إصلاح الخلل.
عمود القياس أمامي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.