نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيري يبحث مصير الأسد مع الرئيس بوتين
نشر في الشرق يوم 24 - 03 - 2016

وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إلى موسكو أمس، سعياً إلى الحصول على إجابات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أسئلة تتعلق برؤية روسيا لتحول سياسي، يتكشف في سوريا، خاصة فيما يتعلق بمصير الرئيس السوري بشار الأسد. وقال مسؤول من وزارة الخارجية الأمريكية، قبل الاجتماع في الكرملين اليوم: إن كيري يريد الآن بعد تنفيذ هدنة هشة في سوريا، وبعدما بدأت الأطراف المتحاربة محادثات سلام في جنيف، الوصول إلى صلب الموضوع فيما يتعلق بالأسد. وتم ترتيب الاجتماع بعد إعلان بوتين المفاجئ في ال 14 من مارس سحب القوات الروسية جزئياً من سوريا.
وأضاف المسؤول، أن الهجمات التي تعرضت لها بروكسل الثلاثاء، أكدت بدرجة أكبر الحاجة إلى مواجهة التهديد الذي يشكله مقاتلو تنظيم داعش. وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته: «الوزير يريد الآن حقيقةً، أن يسمع أين وصل الرئيس بوتين في تفكيره… بشأن التحول السياسي في سوريا».
وتابع: «أجروا بعض الاتصالات مع الأسد في الأسابيع القليلة الماضية، ومن الواضح إذا كان وقف العمليات القتالية سيسفرعن تحول حقيقي في سوريا، فإن ذلك سيتضمن الوصول إلى صلب الموضوع فيما يتعلق بالشكل الذي سيكون عليه هذا التحول».
وقالت روسيا مراراً: إن الشعب السوري وحده هو الذي يمكن أن يقرر مصير الأسد عن طريق صناديق الاقتراع، واعترضت بشدة على أي حديث عن تغيير النظام.
وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، أمس: إنه كان من المتوقع دوماً أن تكون محادثات السلام السورية الجارية في جنيف طويلة وصعبة، وإن كان من السابق لأوانه الحديث عن نفاد صبر أي جانب في المفاوضات.
وبعد صراع مستمر منذ 5 سنوات، أودى بحياة أكثر من ربع مليون شخص، وتسبب في أسوأ أزمة لاجئين في العالم، رتَّبت واشنطن وموسكو اتفاقاً قبل 3 أسابيع لوقف القتال، وتقديم مساعدات إنسانية مطلوبة بشدة إلى المناطق المحاصرة.
وقال المسؤول في وزارة الخارجية: إن الاجتماعات بين بوتين، ووزير الخارجية الأمريكي، تهدف إلى تقييم وضع وقف القتال، «الذي يسير بشكل أفضل مما توقع كثيرون رغم الانتهاكات الكبيرة التي تحدث كل يوم».
وأضاف أنها ستحاول كذلك «تقريب وجهات النظر بشأن إنهاء الانتهاكات، وزيادة المساعدات الإنسانية». وهددت روسيا هذا الأسبوع بالعمل بشكل منفرد ضد الذين ينتهكون وقف القتال في سوريا ما لم تتوصل موسكو، وواشنطن إلى اتفاق على إجراءات لرصد انتهاكات الهدنة ووقفها. واتهمت المعارضة السورية قوات الحكومة بتجديد حصار مناطق، وتصعيد حملة القصف بالبراميل المتفجرة في مختلف أرجاء البلاد.
وفي جنيف حيث تُجري الأطراف المتحاربة محادثات منذ أسبوع لإنهاء الصراع، رفض مسؤولون حكوميون أي مناقشة تتعلق بمصير الأسد، الذي يقول زعماء المعارضة: إنه يجب أن يرحل في إطار أي تحول.
وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا، الثلاثاء: إنه يأمل في أن تعطي الاجتماعات الأمريكية – الروسية قوة دفع لمحادثات السلام، التي تُعطل مسيرتها مسألة التحول السياسي الحاسمة.
لكن المسؤول هوَّن من شأن توقعات بأن تُحدث الاجتماعات أثراً فورياً على محادثات السلام، قائلاً: «لا أتطلع إلى عناوين كبيرة بهذا الخصوص».
وأضاف «من الواضح أن ما نتطلع إليه وما كنا نتطلع إليه هو كيف يمكن أن نحوِّل سوريا بعيداً عن قيادة الأسد».
وسيستغل كيري، اجتماعات الكرملين كذلك لإثارة مخاوفه بشأن قرار محكمة روسية الثلاثاء سجن قائدة الطائرة الأوكرانية ناديا سافتشينكو لمدة 22 عاماً.
وقالت الولايات المتحدة: إن الحكم يظهر «تجاهلاً فجاً لمفاهيم العدالة»، ويتعارض مع التزام روسيا باتفاقات السلام المبرمة في مينسك بشأن أوكرانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.