آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف انقرضت الديناصورات؟
نشر في الشرق يوم 17 - 02 - 2016

تخيَّل منظر الأرض قبل أكثر من مائة مليون عام، تلك الكائنات العملاقة تجوب البر والجو والبحر، خطواتها الثقيلة، وأصواتها الحادة، وروائحها النفاذة، تشي بسيطرتها التامة على الكوكب الأزرق.
مخلوقات متنوعة في الأحجام، والأشكال، والفئات، تتكاثر، وتنتشر في كل أرجاء الأرض دون منافس يذكر، أو خطر يُخشى. تخيَّل أن تستمر هذه المخلوقات على هذه الحال لملايين السنين الأخرى، ثم فجأة تتلاشى عن بكرة أبيها فلا يبقى منها مخلوق واحد، تختفي بكل أنواعها، وفئاتها، وأحجامها، يتلاشى إلى الأبد وقع أقدامها، وصدى أصواتها، واهتزاز الأرض لحركتها. تخيَّل حجم السكون الرهيب الذي حل، ومئات السنين المقبلة، التي لن تحمل نسماتها سوى الصمت الرهيب، ثم عجلة الدوران السريعة لنشوء كائنات، وأصناف أخرى، تنتشر لتملأ الفراغ الذي حل، وذلك اللغز الكبير الذي ظل معلَّقاً لملايين السنين اللاحقة؛ ما الذي حل بالديناصورات؟ وكيف اختفت هكذا دون سابق إنذار؟ وما هو ذلك الشيء المدمر الذي أدى إلى انقراضها، وتلاشيها، وحوَّلها إلى مجرد «أحافير» في المتاحف، ورسومات كرتونية وديعة في دفاتر الأطفال.
يقول عالم الأحافير الأمريكي ستيفن بروزيت، إن سبب انقراض الديناصورات مازال موضع جدل كبير بين العلماء، وأن ثمة فرضياتٍ، وأسباباً كثيرة، طُرحت خلال الخمسين عاماً الماضية، لكن النظرية صاحبة الحظ الأوفر من الأدلة هي تلك التي تفترض أن كويكباً، أو نيزكاً عملاقاً، ارتطم بالأرض قبل 66 مليون سنة، ما أدى إلى انقراض الديناصورات. تلك النظرية على غرابتها وجدت ما يدعمها من الآثار الجيولوجية، والأحافير حتى باتت أقرب إلى الحقيقة المثبتة، لكن روزيت، وعلماء آخرين، قرروا أن يتوسعوا في البحث، ووضعوا أسئلة افتراضية جديدة من طراز: هل كانت الديناصورات على أفضل حال وقت ارتطام الكويكب المدمر بالأرض؟ أم إنها كانت تعاني من علل أخرى، وتمر بأوقات سيئة، صادفت ارتطام الكويكب، الذي قضى عليها، وأنه ربما لو صادف أن تغيَّر توقيت ارتطام الكويكب لما حدث الانقراض، ولاستطاعت الصمود، وتجاوز الأزمة؟ وأجرى الباحثون دراستهم عن طريق تتبع تكاثر، وتنوع مختلف فئات الديناصورات في السنوات، التي سبقت ارتطام الكويكب بالأرض، ووجدوا نتيجة لافتة، ففي تلك الفترة كانت الفئات الأهم من الديناصورات، وهي الديناصورات العشبية، قد بدأت تعاني من قلة تنوعها، وتقلص فئاتها نتيجة تحولات في مستوى مياه سطح البحر، قضت على مصادر غذائها، وبالتالي كان الهرم الغذائي للديناصورات كله يمر بفترة ضعف، وخلل نتيجة فقدان ذلك التنوع الضروري حيويته، واستمراره، ما جعل مجتمع الديناصورات غير مهيَّأ لتلقي الصدمات الخارجية، ومقاومتها، فانهار وتلاشى أمام صدمة الكويكب.
إذا كانت نظرية ستيفن بروزيت، صحيحة، وأن كائنات قوية عملاقة، ومسيطرة لم تستطع الصمود أمام مؤثر خارجي، لأنها بدأت تفقد تنوعها، وأن غياب نوع واحد من أنواعها المتعددة أصابها بضعف، أدى إلى تلاشيها بالكامل. إذا كانت تلك النظرية صحيحة في عالم البيولوجيا، فإنها في نظري أقرب إلى الصحة لو طُبقت على المجتمعات البشرية بمختلف مشاربها، فكلما كان المجتمع أكثر تنوعاً، وأكثر ترحيباً بالآخر المختلف، وأكثر تجانساً، وانسجاماً مع مكوناته الضعيفة، والقوية، كان أكثر صلابة، وتماسكاً في وجه التحديات الخارجية، والصدمات الضخمة مثل: الاستهداف، والتشكيك في المكتسبات، وحتى الحروب، والعكس صحيح كذلك، فكلما كانت المجتمعات أقل تنوعاً، وأقل ترحيباً بالآخر المختلف، وأقل تقبلاً لثقافة التعايش والتنوع، فإنها دون شك ستكون عرضة للتفكك، والانهيار، والتلاشي السريع مهما كان صوتها عالياً، ومهما كانت لها مكتسبات مادية، تهز الأرض، وتسد الأفق.. فسُنَّة الله غالبة مهما حاولنا تجاهلها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.