وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقُّف عمليات تحرير الرمادي لسوء الأحوال الجوية
نشر في الشرق يوم 31 - 10 - 2015

بدأت السلطات العراقية تحقيقاً في قصفٍ تعرَّض له مخيَّمٌ لمعارضين إيرانيين قرب بغداد ما أوقع أكثر من 20 قتيلاً بينهم، فيما تبنَّى فصيلٌ مسلحٌ موالٍ لطهران الهجوم الذي نُفِّذَ بالصواريخ، في وقتٍ دفعت الظروف الجويَّة إلى وقف عمليات تحرير مدينة الرمادي الواقعة تحت سيطرة تنظيم «داعش».
وأفاد مصدرٌ أمنيّ بارز ببدء إجراءات التحقيق حول القصف الذي طال مساء أمس الأول مخيَّم منظمة «مجاهدي خلق» الواقع في قاعدة عسكرية أمريكية سابقة قرب مطار بغداد.
وأعلنت المنظمة، التي تناهض النظام الإيراني منذ عقود، مقتل 20 من أعضائها على الإثر.
وأقرَّت قيادة العمليات في العاصمة العراقية بأنه «تمَّ إطلاق 15 صاروخاً من منطقة البكرية إلى محيط وداخل مخيم ليبرتي»، مشيرةً إلى «عثور الشرطة على الشاحنة التي أُطلِقَت منها الصواريخ».
و»التحقيق مستمرٌّ حالياً للكشف عن الجهة المسؤولة»، بحسب المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة على مستوى البلاد، العميد يحيى رسول الزبيدي.
ويأوي مخيم ليبرتي أعضاء «مجاهدي خلق» الذين طُرِدوا من بلادهم بعد اندلاع ثورةٍ فيها عام 1979. وقدَّم المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية حصيلةً مختلفة لعدد القتلى والصواريخ، إذ تحدث عن 23 قتيلاً بعد تعرضهم ل 80 صاروخاً، لافتاً إلى إصابة عشرات آخرين بجروح.
ووصفت «مجاهدي خلق» الهجوم ب «الأسوأ» منذ وجود عناصرها في المخيم بعد انسحاب القوات الأمريكية منه في عام 2011.
لكن العميد الزبيدي لم يؤكد الحصيلة التي قدَّمها مجلس المقاومة، واكتفى بالإشارة إلى إصابة جنديين عراقيين بجروح.
ورجَّح الزبيدي أن لا يكون «ليبرتي هو المكان الوحيد المستهدَف لأن الصواريخ أصابت مواقع عدة حول المطار». وأضاف أن قوات الأمن عثرت على شاحنة في منطقة البكرية القريبة ثُبِّتَت عليها قاعدة إطلاق، عادَّاً المنفذين إرهابيين ينتمون إلى عصابة إرهابية «بهدف زعزعة أمن البلاد»، فيما قالت «مجاهدي خلق» إن الصواريخ التي استُخدِمَت من طرازَي «كاتيوشا» و»فلق» وصُنِعَت في إيران.
ووقفت هذه المنظمة إلى جانب صدام حسين خلال حربه مع النظام الإيراني في ثمانينيات القرن الماضي.
لكن الاجتياح الأمريكي للعراق في عام 2003 أدى إلى وصول قادةٍ على علاقةٍ جيدةٍ مع طهران إلى الحكم خلفاً لحسين.
ودانت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، في بيانٍ لها، الهجوم، مُقدِّرةً عدد من يقيمون في «ليبرتي» بحوالي 2200 لاجئ.
وقالت المفوضية «إنه عمل مستهجن»، مبديةً قلقها الشديد «من الأضرار التي لَحِقَت بالذين يعيشون هناك».
وعبَّرت الولايات المتحدة عن موقفٍ مماثل، إذ ندد وزير خارجيتها، جون كيري، بالهجوم «الوحشي والعبثي».
وأوضح أن بلاده أجرت اتصالات مع كبار المسؤولين العراقيين «للتأكد من أن السلطات تقدِّم كل المساعدة الطبية العاجلة الضرورية»، داعياً إلى «اتخاذ إجراءات أمنية إضافية بعد هذا العمل». في الإطار ذاته؛ أعلنت واشنطن عزمها مساعدة المفوضية العليا للاجئين لنقل سكان المخيَّم إلى «مكان دائم وآمن خارج العراق»، وحثَّت مزيداً من الدول على «التجاوب مع هذا الوضع الإنساني الطارئ». في المقابل؛ تبنَّى قائد فصيل «جيش المختار»، وهو تجمُّع عراقي مسلح موالٍ لطهران، هذا الهجوم الصاروخي. ونسبت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية إلى قائد «جيش المختار»، واثق البطاط، قوله إن مجموعته حذرت أعضاء «مجاهدي خلق» وطالبتهم مراراً بمغادرة البلاد في أسرع وقت ممكن وإلا سيكون هناك المزيد من الهجمات.
بدورها؛ حثَّت الأمم المتحدة حكومة بغداد على تشديد الأمن وملاحقة المسؤولين عن الهجوم ومحاسبتهم.
في سياقٍ مختلف؛ أبلغ مصدر عسكري عراقي بارز عن وقف عمليات تحرير الرمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار، بسبب سوء الأحوال الجوية وهطول الأمطار المتواصل في أغلب المناطق.
وأعلن قائد علمليات الأنبار، اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، أن «العمليات العسكرية توقفت بسبب الظروف الجوية».
ولاحظ أن «الأمطار إضافةً إلى الرطوبة أدت إلى انفجار مئات العبوات الناسفة والمنازل المفخخة التي فخخها تنظيم داعش»، مبيِّناً أن «هذا العامل دفعنا إلى وقف عمليات تحرير الرمادي لتجنب وقوع خسائر (…) على أن تُستأنَف الأسبوع المقبل». ولفت ضابطٌ برتبة عميد في الجيش يوجد حالياً في الأنبار إلى «تسبب الظروف الجوية في توقف الإسناد الجوي الذي يقدمه الطيران الحربي».
ويشهد العراق منذ مساء الأربعاء عاصفة هوجاء محملة بالأمطار الغزيرة التي اجتاحت مناطق واسعة خصوصاً في العاصمة ومناطق الغرب.
ودفعت الأمطار إلى إجلاء آلاف النازحين الفارّين من معارك الأنبار بين القوات الحكومية و»داعش» بعد غرق مخيماتهم.
ونجحت القوات الحكومية خلال الأسابيع القليلة الماضية في فرض سيطرتها على أغلب المناطق المحيطة بالرمادي التي استولى التنظيم الإرهابي عليها في منتصف مايو الماضي خلال هجومٍ استغرق 3 أيام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.