حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدونيس الثابت المتحول
نشر في الشرق يوم 27 - 02 - 2012

لم تكن مفاجأة كبيرة أن يخرج علينا أدونيس الشاعر السوري، مهاجماً الشعب الذي يذبح منه كل يوم بالمئات، وتصبغ دماؤه الشوارع، في مبادرة من طرفه، أعدها إسقاطا لآخر أوراق التوت التي كان يتزين بها، فينكشف مثقف عربي آخر في مساحة ما بين التنظير والتطبيق.
فأدونيس الذي عرّف الحداثة في كتابه (الثابت والمتحول) بأنها (امتداد للتحول من افتراض نقص أو غياب معرفي في الماضي) وتحدث عن (لا نهائية المعرفة) والهروب من جمود الثابت، خرج اليوم ليعلن عن جهله المطبق بما يحدث على الساحة العربية اليوم، جامداً على ما عرف، مصطفاً مع الطغيان.
عندما تجمع النواهي الواردة في تصريحات أدونيس الأخيرة، بحيث تحرص فقط على التوجيهات والتحذيرات التي يوجهها للشعب السوري، ستجد أنه لا يترك مساحة كبيرة لمواطنيه يتحركون فيها.
هو ضد ثورة السوريين على نظام البعث في سوريا، لأنها بزعمه سوف تأتي بالإسلاميين، برغم أن النظام السوري لم يسقط إلى هذه اللحظة، ولم تقم حكومة بديلة له بعد، ولم تجر الانتخابات الحرة النزيهة هناك بعد، ولا ندري هل سيفوز بتلك الانتخابات الإسلاميون أم غيرهم.
ما الذي دعاه لهذه المبادرة التي أخرجته بصورة لا تليق ومحرجة حتى بالنسبة لأولئك الذين يدافعون عن فكره ويعجبون به؟
إنه تصريح تصحيحي فيما يبدو لما سبق وصرح به في شهر يونية الماضي عندما قال لإحدى الصحف إن على الرئيس السوري بشار الأسد أن يعيد الكلمة والقرار للشعب السوري.
وها هو اليوم يتناقض ليقول إن الثورات العربية كلها محكوم عليها بالفشل، لأنها ثورات خارجة من المسجد على حد تعبيره.
كم أعجب من سلسلة المقدمات والنتائج التي بناها أدونيس على بعضها ليخرج بهذا الموقف الذي لا يمكن أن يصدر عن مثقف حر نزيه.
أعني هذا الهجوم الشرس على شعب نتفرج على ذبحه كل يوم ونتألم من عجزنا وقلة حيلتنا تجاه نصرته.
ثم يخرج علينا أدونيس ليرسم المضمار الذي ينبغي أن يجري فيه السوريون.
ولم يكتف برسم حدود المضمار، فأتى بحاجز أخير ليضيفه إلى هذا الحصار عندما قال إنه ضد مطالب الثوار الذين يستنجدون بالأجنبي، إذ كيف تستنجد سورية بمن استعمروها! مشيراً بذلك إلى الانتداب الفرنسي على سورية ما بين 1920 و1946 ومتناسياً أنه هو نفسه يعيش فيها.
أود أن أوضح هنا أنني لا أؤيد التدخل الأجنبي في سورية، لكنني أعجب هنا من هذا التناقض، فهو حداثي في كل شيء، رافض للمحافظة رفضاً راديكالياً، ولطالما شتم ثقافة الصحراء والمسجد، إلا أنه هنا يسجل موقفاً محافظاً غريباً، اختصره في «المحافظة» على النظام القائم.
بعد هذه الحواجز التي نصبها أدونيس لأهل بلده، ما هو الحل؟ ما الذي يجب أن يفعله السوريون؟ مع الأسف هو لم يقل.
لقد ترك ذلك لذكاء السوريين، فأدونيس كان دائماً ما يترك الخاتمة لذهن القارئ.
والخلاصة التي أراها هو أن على السوريين أن يخضعوا ويركعوا لهذا النظام الذي لم يبق بيت في سورية إلا ولهم عنده ثأر شخصي.
هذه هي الخلاصة لأنه قد سد كل الطرق الأخرى وحبسهم في قفص نظام بشار الأسد المجرم.
أدونيس قد ينكر هذا، وقد يقول إنه مثقف حر لا منتمي، لكن المواقف السياسية تعرف بمآلاتها في النهاية.
لقد اصطف أدونيس مع نظام الأسد، ضد شعبه، ولا أعرف الأساب وراء ذلك: هل هي طائفية؟ أم امتنان لدعم الحكومة السورية له؟ أم خوف على ذويه في الشام، لكن الذي أعرفه هو أنه لو سكت لكان خيراً له.
فهذا الموقف الذي وقفه وعبر به عن رؤية ضيقة جداً، لم تستوعب أن حقبة الربيع العربي أبطالها هم الشعب وهم منظروها وهم بناتها، ولا حاجة بهم لمقيم في برج عاجي في باريس ليخبرهم بما يجب ومالا يجب.
في بعض المراجع الغربية يعرّف أدونيس بأنه «أعظم شاعر في اللغة العربية».
نيشان أجده غريباً لكوني أرى أن شعر أدونيس في غاية الرداءة والبرود. أما أفكاره التي تجاوزها الزمن، وقالبه الواحد للحياة المدنية الحديثة، فالأفضل أن يحتفظ به لنفسه، فالتاريخ يعاد تشكيله في سورية، ولا يحتاج السوريون الآن مثل هذه التصريحات التي أرجو ألا يصدم أدونيس بأنها لا تجد لها أدنى صدى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.