إدارة معلومات الطاقة الأميركية ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2024    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    الاستثمار في صناعة الكهرباء    اليابان تُقصي سورية.. والكويت تضمن التأهل    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    النصر يُجهّز عرضاً ضخماً للظفر بخدمات روديغير    تجهيز الخدمات المتميزة لحجاج بيت الله الحرام    الحجّ.. مشهديّة آسرة    رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة بريكس    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    البرق ينضم لإدارة النمور    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق: استمرار الاضطراب في كردستان .. ودعوات لإبعاد بارزاني
نشر في الشرق يوم 11 - 10 - 2015

فيما تواصلت الاضطرابات في كردستان شمال العراق؛ أعلنت قيادة العمليات المشتركة في البلاد إحباط مخططٍ «داعشي» لشنِّ هجماتٍ انتحارية شمال مدينة الرمادي غرباً بعشر سيارات مفخخة.
وبحث رئيس الوزراء، حيدر العبادي، ورئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، المظاهرات ضد الأخير.
وتجدَّدت هذه المظاهرات أمس السبت في مدينة السليمانية التابعة للإقليم وأقضيتها خصوصاً قلعة دزة.
وطالب المشاركون فيها برحيل بارزاني المنتهية ولايته، بعدما كانت شعاراتهم مقتصرة ابتداءً على الإصلاح ومكافحة الفساد.
وشارك في مظاهرة السليمانية وحدها أكثر من 3 آلاف شخصٍ وسط أجواءٍ متوترةٍ في المدينة غداة مقتل متظاهرَين اثنين وإصابة 18 آخرين بأيدي حراس أحد مقار الحزب الديمقراطي الكردستاني.
وتكرَّر مشهد المصادمات أمس، ما دفع المشاركين في المظاهرة إلى رشق قوات الشرطة بالحجارة.
وشَهِدَت أقضية كلر ورانيا وقلعة دزة التابعة للمدينة احتجاجات مماثلة.
وهتف المحتجون «ارحل ارحل بارزاني».
ولاحظ المتظاهر نزار محمد أن «سقف مطالبنا ما عاد ينصبُّ على إصلاحات اقتصادية ومكافحة للفساد، إنما ارتفع إلى رحيل رئيس الإقليم» الذي يشغل أيضاً موقع زعيم الحزب الديمقراطي.
واتهم محمد الأحزاب الخمسة الرئيسة في كردستان ب «عدم الاهتمام بشؤون المواطنين والتركيز على أزمة الرئاسة مع ترك المواطن الذي يعاني من وضع اقتصادي مزرٍ».
وتحدَّث مدير مستشفى السليمانية العام، مينار محمد، عن إصابة نحو 25 شخصاً في المواجهات مع الشرطة، نافياً وجود حالات خطيرة.
وأفاد شاهد عيان بتعرض المتاجر في شارع مولوي الرئيس في السليمانية إلى أضرارٍ بالغة إثر المصادمات التي استخدمت شرطة مكافحة الشغب خلالها الغاز المسيل للدموع.
وبالتزامن؛ هاجم حشدٌ من الغاضبين مكاتب قناة «روداو» الفضائية التابعة لحكومة إربيل وحطَّموا زجاج نوافذها محاولين اقتحامها، قبل أن تفرِّقهم الشرطة عبر إطلاقٍ كثيفٍ للرصاص في الهواء.
وفي قضاء قلعة دزة؛ أحرق متظاهرون مقراً للحزب الديموقراطي مؤلَّفاً من 3 طوابق بعدما فرَّ الحراس والمسؤولون الحزبيون من داخله.
وكان نحو 500 متظاهر خرجوا إلى شوارع القضاء الواقع على الحدود مع إيران عصر أمس الأول، مطالبين بدفع رواتب الموظفين التي توقفت منذ 3 أشهر وإجراء إصلاحات ومحاسبة الفاسدين.
وتوجَّه هؤلاء أوّلاً إلى مبنى قائم مقام مدينتهم، ثم غيَّروا مسارهم باتجاه مقرٍ للحزب الديموقراطي ورشقوه بالحجارة.
وردَّ حراس المقر بإطلاق النار ما أدى إلى مقتل فتى في ال 14 من عمره ومعلِّم.
وعلى الإثر؛ تطورت الأحداث وأقدم غاضبون على إحراق مكتبين للحزب، واستمرت تظاهراتهم حتى ساعات متأخرة بعد منتصف ليل الجمعة- السبت قبل أن تتجدد أمس.
واتهمت كتلة بارزاني في البرلمان الكردي حركة التغيير المعارِضة بالوقوف وراء الأحداث وتغيير اتجاه التظاهرة في قلعة دزة وتوجيه مسارها إلى مقر الحزب الديمقراطي.
في المقابل؛ ندد المتحدث باسم «التغيير»، باسم جلال جوهر، في تصريحٍ له ب «اللجوء إلى العنف»، وشدَّد على وقوف الحركة مع التظاهرات والاحتجاجات المدنية السلمية ودعمها»، منتقداً في الوقت نفسه استخدام القوات النظامية للعنف.
ودعا جوهر جميع الأطراف إلى «التحلي بالمسؤولية إزاء الوضع الحساس في الإقليم والمنطقة».
وتعد السليمانية معقلاً لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير، فيما تعد مدينة إربيل (عاصمة الإقليم) معقلاً للحزب الديموقراطي الكردستاني.
وإزاء التطورات؛ أجرى رئيس الوزراء، حيدر العبادي، اتصالاً هاتفياً بمسعود بارزاني.
وبحث الاتصال، بحسب بيانٍ حكومي، المظاهرات الأخيرة وكيفية التعامل مع المشاركين فيها إضافةً إلى العلاقة بين السلطة المركزية في بغداد وحكومة إربيل وقضايا أخرى.
وشدَّد العبادي على أهمية حل الإشكالات عن طريق الدستور والقانون وآلية الحوار الوطني، مشيراً إلى أهمية التنسيق العسكري الجاري حالياً بين المركز والإقليم لتحرير محافظة نينوى من قبضة تنظيم «داعش» الإرهابي.
إلى ذلك؛ أفصحت قيادة العمليات المشتركة في البلاد عن «إحباط سلسلة هجمات انتحارية ب 10 سيارات مفخخة في شمال مدينة الرمادي»، متهمةً «داعش» بالوقوف خلف هذا المخطط، فيما أعلن محافظ الأنبار، صهيب الراوي، تحرير القوات الأمنية منطقتين غربي المدينة ذاتها.
ووفقاً لبيان قيادة العمليات المشتركة؛ قصفت طائرات القوة الجوية 10 عجلات مفخخة كان انتحاريون يقودونها في عدة اتجاهاتٍ في المحور الشمالي للأنبار مما أدى إلى تدميرها بالكامل.
وأبلغ المحافظ الراوي الصحفيين ب «تمكن القوات الأمنية من استعادة منطقتي الخمسة الكيلو والزنكورة غربي الرمادي من قبضة داعش بعد قتل العشرات من عناصره خلال الساعات القليلة الماضية».
وأرجع استعادة هاتين المنطقتين إلى التنسيق بين قوات مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية والجيش ومقاتلي العشائر «ما أتاح تفكيك عبوات ناسفة والسيطرة على منازل مفخخة».
في الإطار ذاته؛ قُتِلَ وجُرِحَ 25 من عناصر «داعش» جرَّاء غارتين جويتين شنهما طيران التحالف الدولي ضد الإرهاب في منطقة الشلالات وناحية بعشيقة شرقي مدينة الموصل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.