إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الخارجية»: منظمات عاملة في اليمن لم تُبلغ عن استيلاء الحوثيين على مساعدات
نشر في الشرق يوم 20 - 09 - 2015

جددت المملكة الدعوة إلى حل سياسي في اليمن يضمن عودة الشرعية واستئناف الحوار الوطني، وشددت على وجوب التزام الانقلابيين في هذا البلد بقرارات مجلس الأمن، فيما تعهدت بمواصلة جهودها سياسياً وإغاثياً للتخفيف من معاناة السوريين.
وأشارت المملكة إلى وقوع بعض المنظمات الدولية في مخالفات تتعلق بالعمل الإنساني المُوجَّه إلى اليمنيين، مُحذرةً من استعمال الحوثيين وحلفائهم الشحنات الإغاثية التي استولوا عليها كورقة ضغطٍ سياسية أو توظيف المساعدات المنهوبة في أغراض عسكرية.
وانتقد وكيل وزارة الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف، الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير، عدم إبلاغ بعض المنظمات الإنسانية العاملة في اليمن عن شحنات إغاثية استولى الحوثيون وحلفاؤهم من قوات علي عبدالله صالح عليها.
ولاحظ أن هذه الشحنات قد تُستخدَم كورقة ضغط سياسية أو في أغراض عسكرية ضد المدنيين الذين سيُحرَمون منها أو ضد العسكريين الموالين للشرعية.
ولفت وكيل وزارة الخارجية، خلال اجتماعٍ عقده أمس الأول في نيويورك بحضور ممثلي منظمات وهيئات إغاثية دولية، إلى وضع الرياض وتحالف «إعادة الأمل» آلية لإصدار تراخيص مرور المساعدات المُوجَّهة إلى الشعب اليمني بالسرعة المطلوبة، مؤكداً تسهيل التحالف أعمال الزيارات الميدانية لفرق العمل الدولية المساهِمة في هذه الجهود في إطار التنسيق مع خلية الإجلاء والأعمال الإنسانية التابعة لقوات «إعادة الأمل».
وناقش الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير والمشاركون في الاجتماع قيام قوات التحالف بمساندة القافلات والقاطرات والشاحنات الإغاثية خلال تنفيذ مهامها في اليمن عبر تزويد قيادة التحالف بإحداثيات المواقع التي ستُوزَّع المساعدات فيها. وتشاور الجانبان حول سبل تعزيز التنسيق بينهما لرفع كفاءة الجهود الساعية لتقديم المعونات الإنسانية لليمنيين في ظل الظروف الصعبة التي يعانون منها والناجمة عن انقلاب ميليشيا الحوثيين وأتباعهم.
وتستهدف الرياض وضع الخطط اللازمة لإنجاح الجهود الإغاثية وإزالة أي عراقيل تعترضها مع منع الاستيلاء على المساعدات أو نهبها من قِبَل الميليشيات الحوثية وأتباعها لاستخدامها في أغراض عدوانية.
وأثنى بيانٌ مشترك صدر بعد الاجتماع على استقبال المملكة نحو 490 ألف يمني تم تصحيح أوضاعهم القانونية ومنحهم إقامات ورخص عمل مؤقتة تُجدَّد دورياً بعد استيفاء الشروط المطلوبة.
وأشار البيان إلى تقديم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، مساعدةً إلى اليمنيين تُقدَّر ب 274 مليون دولار أمريكي، وإلى توقيع المملكة ممثلةً في مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مذكرات تفاهم مع منظمات تابعة للأمم المتحدة لإرسال المساعدات من أغذية وأدوية إلى اليمن.
على المستوى السياسي؛ دعا الجانب السعودي إلى حل سياسي يضمن عودة الشرعية اليمنية واستئناف العملية السياسية والحوار الوطني، مشدداً، وفق البيان، على وجوب التنفيذ الكامل غير المشروط لقرار مجلس الأمن رقم 2216.
ويُلزِم القرار الصادر في إبريل الماضي الحوثيين بسحب مسلحيهم من المدن التي اجتاحوها وتسليم الأسلحة الثقيلة إلى سلطة الدولة.
وتطرق وكيل وزارة الخارجية والمجتمعون إلى الشأن السوري؛ وذكَّر الوكيل بأن المملكة هبَّت منذ البداية إلى مساعدة السوريين وتخفيف معاناتهم الإنسانية واستقبلت حوالي مليونين ونصف المليون منهم على أراضيها متيحةً أمامهم التسهيلات والرعاية الصحية وحرية التنقل والعمل وفرص التعليم.
وقدَّر الأمير الدكتور تركي بن محمد عدد السوريين الدارسين في التعليم العام السعودي بأكثر من 100 ألف طالب.
وأشار في الوقت نفسه إلى تقديم المملكة نحو 700 مليون دولار أمريكي كمساعدات للاجئين السوريين في الدول المجاورة لبلدهم. واشتملت هذه المساعدات على الطعام والملابس والأدوية والرعاية الصحية. وتعهد الأمير الدكتور تركي باستمرار الجهود السعودية لمساعدة السوريين وتخفيف معاناتهم بالتنسيق مع المنظمات الدولية والإقليمية المعنية.
وحث على إيجاد حل سياسي شامل في سوريا يحقق تطلعات شعبها وآماله ويشمل قيام حكومة انتقالية وفق مبادئ بيان جنيف الأول.
ووفقاً له؛ ستسير جهود المملكة في المسارين الإغاثي والسياسي في آن واحد لمساعدة الشعب السوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.