غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزمن الجميل

سبق أن كتبت مقالاً بعنوان «حقيبة الذكريات»، وسألت حينها: هل نحن ندوِّن مشاهداتنا حتى نستطيع الرجوع إليها والاطلاع عليها كاملة ومفصلة ويستطيع من يأتي بعدنا من ذوينا أن يطلع عليها ويستفيد منها قدر الإمكان ويقارن بينها وبين جيله الآن؟ جالت في خاطري بعض الذكريات القديمة بحلوها ومرها إلا أنها تظل ذكريات جميلة في زمن جميل وعادة ما تكون أغلب الذكريات إما قيامنا ببعض الممارسات التي كنا نعشقها، أو أحداث حصلت لنا فجأة، ودائما ما يكون ملف ذكرياتنا بكل ما يحمله من سعادة أو تعاسة يكون عالقاً في الذاكرة نتذكره دائما ونتذكر أصحاباً لنا حصلت لهم مواقف طريفة في المدرسة أو في الجامعة أو في الحي، والغريب أننا كنا في ذلك الوقت لا نشعر بجمال تلك المواقف.
في وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة «الواتسآب» تُرسل لنا صور قديمة عن ماضينا الجميل ويُكتب تحتها «الزمن الجميل»، وبالفعل أي ماضٍ فهو جميل بذكرياته العطرة، وهناك بعض الذكريات الجميلة التي ارتسمت في ذاكرتنا ولم نستطع نسيانها وأخص منها رحلاتنا التي كنا نقوم بها سواء الرحلات البرية أو الخارجية، وكنا نذهب وينقطع الاتصال والتواصل بيننا وبين ذوينا لا تواصل ولا جوال ولا واتسآب ولا غيره، تلك الفترة كانت دون تقنية، فلك أن تتخيل أن يرجع بك الزمن إلى تلك الأيام وتصبح دون جوال أو تواصل كما نحن عليه الآن، أظن أننا لا نستطيع ولا أحد منا يستطيع ذلك؛ لأن التقنية طوعتنا ووجهتنا إلى ما تريد وليس إلى ما نحن نريد، حصلت لنا مواقف كثيرة في رحلاتنا وكنا نذهب بالأسبوع دون اتصال ونرجع إلى المنزل وكأن شيئاً لم يكن؛ لأنهم كانوا يعرفون أننا في رحلة خارج المنزل، فتجدهم مرتاحي البال ولا يحدث لهم أي هم أو إرباك كما يحدث الآن، أصبحنا الآن نتعايش مع أولادنا وأصدقائنا في السفر كأنهم معنا من خلال التواصل بالصور المباشرة معهم مما جعل الإنسان كأنه لم يسافر أو يفقده من حوله، حتى إنه في قدومه يكون الترحيب به بارداً وكأنه معهم بشكل يومي بسبب وسائل التواصل الاجتماعي، بعكس ما كان يحدث لنا في السابق أثناء سفرنا إلى الخارج، فكنا نقوم بإجراء المكالمات الدولية مع ذوينا من خلال السنترال فنخابرهم مرة أو مرتين طوال الرحلة التي كانت تمتد من أسبوعين إلى ثلاثة أو أكثر، وكنا نشعر أننا غير مقصرين؛ لأن وسائل الاتصال كانت صعبة جداً في تلك الأيام، وبرغم ذلك كانت أياماً جميلة تخللتها ذكريات عطرة، ولم يكن هناك تذمر من الأهل بعدم التواصل كما الآن فلو غاب الابن سويعات ولم يرد على الاتصالات قامت القيامة في المنزل.
ومن الذكريات التي لم تغب عن ذاكرتي ما حصل لزميل لي وهو في رحلة مع أصحابه خارج مدينة الرياض في رحلة برية وكان الوقت ربيعاً، وكان اتفاق الأصحاب معه أن يرجع هو إلى بيته نهاية الأسبوع، ولكن جمال الجو كان مغرياً له فقرر التمديد معهم ليومين آخرين، وأراد الذهاب إلى الرياض لإخبار أهله والرجوع لهم إلا أن أحدهم قال إنه سيذهب إلى الرياض ويُحضر بعض الأغراض التي يحتاجونها ويخبر عائلة صديقنا، فوافق على ذلك وذهب صديقهم في سيارتهم الوحيدة التي كانت معهم إلى الرياض واشترى كل ما يحتاجون إلا أنه نسي أن يذهب إلى عائلة صديقنا وإخبارهم عن تأخر ابنهم، فرجع وأخبره أنه بلّغ ذويه، ومضى اليومان على الأصدقاء كأنهما سويعات لكنهما كانا على ذوي صديقنا شهوراً وسنوات؛ لأنهم بعد أن تأخر استشعروا بأنه أصابه مكروه وانتظروا حتى آخر الليل وظنوا أنه لا محالة قد حصل له شيء، وبدأ الأقارب يتوافدون عليهم لشد أزرهم والوقوف معهم، وتوزعت المهام وأصبح كل واحد يبحث في مستشفى ولم يجدوا أي خبر، وكان تجمعهم بمنزلة العزاء ومساعدة والديه في هذه المحنة وبعد ليلتين جاء صديقنا إلى المنزل وشاهد الأنوار والسيارات فظن أن لدى عائلته مناسبة وتفاجأ بالصراخ الهستيري وهو لا يدري ما السبب، وانهارت والدته أمامه وهي غير مصدقة أن ولدها حي يرزق، يقول صديقنا: «هنا شعرت بأن هناك شيئاً ما حدث وأن صديقنا لم يبلغ أسرتي ببقائي معهم».
فلك أن تتصور كيف كنا نعيش وكيف نحن الآن، ولك أن تتصور أنك تأتي إلى بيتك بعد رحلة طويلة وليس لديك أي علم بالأحداث التي حصلت في مغيبك، وتتفاجأ بكل حدث، هذا هو وضعنا سابقاً، ولكن بتطور التكنولوجيا الحديثة أصبحنا متابعين لبعضنا خطوة بخطوة، وكل صديق وقريب يعرف تحركاتنا سواء داخل المدينة أو خارجها، فماذا بقي من جديد التكنولوجيا لجعل ما نستخدمه الآن يكون من الاستخدامات القديمة؟
ختاماً لابد لكل واحد منا له ذكريات أن يدوِّن ذكرياته ويحفظها له أو لأولاده من بعده، ولا يستهين بأي موقف، إنما يدوِّنه وسوف يراه من أجمل المواقف التي دوَّنها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.