خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرفيو عكاظ يبهرون زوار «الجادة».. وأبواب الصعنوني «حكاية»
نشر في الشرق يوم 23 - 01 - 2015

يسعى البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع»، إلى رفع عدد الحرفيين في السعودية وجودة أعمالهم لتعزيز فرصهم في تكوين مشاريعهم الخاصة، في ظل الطلب المتنامي على الحرف اليدوية محلياً وعالمياً.
وينظم «بارع» بشكل مستمر دورات تدريبية للجنسين في نحو 44 حرفة بجميع مناطق السعودية.
وفي ركن المشروع الوطني للصناعات والحرف اليدوية «بارع» بجادة عكاظ، يجلس المسن محمد الصعنوني على حرفته المتمثلة في صناعة ورسم الأبواب الخشبية القديمة، بينما يحيط به زوار سوق عكاظ من جميع الجهات مبهورين بما يعمل.
وقال الصعنوني -من حرفي القصيم ويتقن تصميم مجسمات الأبواب التاريخية- إن المعلمات والطالبات والمدارس بصورة عامة من أكثر زبائنه، خاصة فيما يتعلق بالأبواب الخشبية القديمة والصغيرة منها، مشيراً إلى أنه امتهن حرفة صنع الأبواب القديمة منذ 34 عاماً، وأنه يقوم على صناعة الأبواب الخشبية القديمة وترميمها وتجديد بعضها.
وذكر أنه يعمل في جادة عكاظ على الانتهاء من باب خشبي رسم عليه مجسم «الكرة الغربية» أو متداخلة الألوان، مشيراً إلى أن هذه الألوان التي يستخدمها لا يمكن أن تزول، فهي ثابتة على هذه الأبواب، مبيناً أن جادة عكاظ مكان يجمع التراث للحفاظ على هويته وعدم اندثاره، وأضاف أن كبار السن يقفون عليه ويتذكرون كل ما هو قديم ويعيدون ذكريات الماضي، بينما النساء تستهويهن الأبواب القديمة وكل ما هو تراثي.
وبيَّن أن الشباب ينبغي أن يعتمد على حرفة يستطيع العيش منها، ذاكراً أنه درّب اثنين من أبنائه على هذه الحرفة والصناعة، وقال إنه يعمل في منجرة خاصة به ولا يجد دعماً من أي جهة سوى المشاركات التي نشارك بها في الجنادرية وسوق عكاظ الآن تحت إشراف الهيئة العليا للسياحة والمشروع الوطني للصناعات والحرف اليدوية «بارع».
وقال «لا تزال الأبواب القديمة مطلوبة وتستخدم وإن لم توجد منازل من الطين أو منازل شعبية قديمة»، مضيفاً أن العامة ممن يقتنون التراث أصبحوا يستخدمونه كتحف وتراث وأشكال للديكور يزينون بها منازلهم ومكاتبهم ومدارسهم.
من الصورة الجميلة في جادة عكاظ موقع الحرفية محسنة السفياني التي تجلس مع بناتها وأحفادها لعرض حرفتهم العائلية التي تجمع الأجيال الثلاثة –الجدة والبنت والحفيدة-، وتقول السفياني إنها تأتي للسوق مع بعض بناتها وبأحفادها وحفيداتها ليشاركوا معها في عرض حرفها ومنتجاتها، بل وتجعلهم يقومون بالترحيب بالزوار وشرح المنتج الحرفي الذي يرتدونه أو يعرضونه.
وقالت إن أحفادها فهموا معها أساسيات عملها وكيفية عمل بعض الحرف من خلال معايشتهم لها ومشاهدتهم لما تقوم به، وأكدت على أنه من الواجب أن نعلم أبناءنا وأحفادنا هذه المهن التي هي أمان في اليد من الفقر، قائلة «عن طريق هؤلاء الأبناء والأحفاد نحافظ على تراثنا وحضارة هذا التراث وقيمته من الضياع» .
أما المصممة نادية باماقوس، فقالت إنها جاءت بابنتها معها لتساعدها في مهنتها، وأنها تقوم على تعليمها هذه المهنة التي ستعود عليها فيما بعد بالنفع، مشيرة إلى أن ابنتها تعرض لزوار الجادة أثناء انشغال والدتها وتبيع للزبائن وكأنها صاحبة المنتج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.