آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشفى دلّة ينجح في إجراء العمليات الجراحية المعقدة في العمود الفقري
نشر في الشرق يوم 13 - 01 - 2015

أجرى مستشفى دلّة عمليات جراحية نادرة في مختلف التخصصات، كان منها عمليتان حرجتان في جراحة العمود الفقري. وقد تكللت جميع العمليات بالنجاح ولله الحمد والمنّة. وكانت العملية الأولى لشاب في ال 23 من عمره تعرض لحادث سيارة، نتج عنه نزف في الدماغ، وشلل بالأطراف السفلى بسبب كسر متحرك في أعلى الفقرات الصدرية. فيما كانت العملية الثانية لمريض كان يعاني من شلل رباعي، بسبب التهاب في الفقرات العنقية.
وأوضح الدكتور وليد محمد عواد استشاري جراحة عظام العمود الفقري وانحرافات العمود الفقري في مستشفى دلّه بالرياض، وأستاذ مساعد واستشاري في مستشفى الملك خالد الجامعي، الحاصل على البورد والزمالة الكندية في جراحة العظام والعمود الفقري، أن العمليتين تعتبران من أكثر العمليات الحرجة بسبب تأثر الحبل الشوكي، حيث إن المريض في العملية الأولى أصيب بما يعرف بالكسر المتحرك بين الفقرتين الثالثة والرابعة الصدريتين أدى إلى شلل في الأطراف السفلى، وكذلك أصيب بنزيف متكرر في الدماغ عولج بإزالة جزء من الجمجمة. وقال الدكتور عواد: «المشكلة الأولى في مثل هذه الحالات، هي أن البعض يلجؤون مباشرة لإجراء العملية في مكان الإصابة بالعمود الفقري، دون إجراء الفحص الكامل للعمود الفقري. لذا كان أول ما قمنا به هو طلب أشعة للجزء العلوي من الرقبة، اتضح على إثرها وجود كسر آخر في الفقرة الثانية بالرقبة، وعدم التنبه لمثل هذه الملاحظات قد يؤدي إلى نتائج وخيمة. فقد حافظنا على فقرات الرقبة خلال العملية الخاصة بكسر الظهر، وتمت إعادة الفقرات الظهرية إلى مكانها وإزالة الضغط عن الحبل الشوكي، والحمد لله أولاً وآخراً استطاع المريض تحريك رجليه». وأضاف «بعد هذه العملية كنا بحاجة لإجراء عملية أخرى لتثبيت الرقبة، لكن واجهتنا مشكلة في عملية التثبيت، التي هي عدم وجود جزء من عظم الجمجمة بسبب عمليات إزالة نزيف الدماغ، التي نجح في علاجها جراح المخ والأعصاب، وقد توصلنا إلى حلٍّ لهذه المشكلة بعد إجراء أشعة مقطعية ثلاثية الأبعاد عالية الجودة تمثلت في وضع مسامير خارجية على الجمجمة مع مثبت خارجي على شكل تاج مع جاكيت بلاستيكي يلبسّ لإعادة الكسر إلى مكانه. والحمد لله تمكّن المريض من المشي والوقوف بعدها على رجليه، وكان ذلك بعد شهرين من الإصابة».
وكانت العملية الثانية لمريض في منتصف الأربعين من العمر مصاب بشلل رباعي بسبب التهاب في الفقرات العنقية. ومع خمج (صديد) ضاغط على الحبل الشوكي، ما أدى إلى ما يُعرف بالحادة الرباعي (Acute Quadriplegia) مع شلل تام في الأطراف العليا والسفلى، حيث كان المريض يحرك رقبته ورأسه فقط.
وقال الدكتور عواد «تم إخضاع المريض لعملية طارئة في وقت متأخر من الليل، أزيلت خلالها فقرة كاملة من الرقبة، وبعد ذلك قمنا بعملية اسمها «expandable cage» أو القفص الممتد، الذي تتم زراعته في العظم، وبعد ذلك تم إدخال صفائح معدنية داخلية ومسامير لتثبيت الرقبة. وخلال ثلاثة أسابيع بدأ المريض يحرك أطرافه العليا بشكل ممتاز، وتمكن من تحريك أطرافه السفلى بالشكل، الذي يساعده على الوقوف مع مساعدة جهاز الأرجل. وكان المريض بحاجة إلى مضاد حيوي خلال فترة أقلها ثلاثة أشهر بعد العملية بسبب التهاب العظم قبل العملية.
وأشار إلى أن الالتهاب قد يحدث بسبب ضعف المناعة الناتج عن مرض السكري، أو استخدام الكورتيزون، أو استخدام علاجات قد تؤدي إلى ضعف في المناعة، وكذلك مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز)، أو خطر تكرار دخول الجرثومة إلى الدم في مثل حالات مرضى الغسيل الكلوي، أو عن طريق الحقن بالإبر غير المعقمة في حالة الأشخاص متعاطي المخدرات، حفظ الله القارئين من كل مكروه.
تجدر الإشارة إلى أن مستشفى دلّة يعمل على توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية، التي تلبي احتياجات المجتمع السعودي بما يتوافق مع أعلى المعايير والإجراءات الدولية للرعاية الصحية. ويقدم مجموعة واسعة ومتكاملة من الخدمات الطبية على أيدي أطباء استشاريين متخصصين تتطابق مهاراتهم مع المعايير الطبية العالمية، لتقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية ضمن أعلى معايير الجودة في المملكة العربية السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.