اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركة «حافل» ترد على الشرق وتتجاهل مطالب السائقين
نشر في الشرق يوم 02 - 02 - 2012

رفضت شركة حافل للنقل المدرسي ما نقلته «الشرق» عن سائقي حافلات في الشركة من تظلّم يخصّ حقوقهم الوظيفية عبر تقريرين نُشرا في 27 ديسمبر و6 يناير الماضيين. وجاء رفض الشركة في خطاب تلقته «الشرق» من مدير مشروع النقل المدرسي في المنطقة الشرقية سعد بن محمد الأربش.
رد الأربش
وقال الأربش في خطابه «رداً على ما نُشر بجريدتكم الغراء في عدد 23 وتاريخ 27 ديسمبر 2011 بقلم المحرر عبد الهادي السماعيل تحت عنوان (سائقو «حافل» في الأحساء يمهلون الشركة أسبوعاً لتحقيق مطالبهم)، وجاء فيه أن 230 سائق حافلة أنذروا شركة حافل بالتوقف عن العمل بعد أسبوع ما لم تحقق مطالبهم. كما جاء في سياق الخبر.
مما أثار استياء المستفيدين من خدمة النقل المدرسي بالمحافظة وغيب الأمن النفسي لديهم وهو من أهم أهداف هذا المشروع الوطني ونسعى لتحقيقه».
وأضاف الأربش «وفي مقاله الثاني واصل إثارة الموضوع بطريقة نضع علامة استفهام حولها إذ نشر خبراً يوم الجمعة العدد 33 في 6 يناير 2012 أي قبل الامتحانات بيوم والأغرب من ذلك استخدم كلمة الإضراب متناسياً أنها ليست من أدبيات المجتمع والمواطن السعودي الذي يعلم كيف يحقق مطالبه ونهج الدولة في الأبواب المشرعة. مع العلم بأن السائقين لم يذكروا ذلك في عريضتهم التي قام بنشرها المحرر، وقد تمثل ذلك في الوعي لدى السائقين بعد لقائهم والتعرف على مطالبهم وإبلاغهم أننا سنسعى لتلبية ما هو ممكن على الفور ونقل بعض المطالب إلى إدارة الشركة للنظر في تحقيقها حيث إن بعض هذه المطالب لابد من مشاركة جهات أخرى رسمية من خارج الشركة في تنفيذها».
وقال الأربش «وبسؤالنا عن صحة ما جاء على لسانهم بالخبر المنشور بالتوقف عن العمل وبشكل جماعي وماذا عن مصير الطالبات المقبلات على الامتحانات، فكان ردهم وبمنتهى القوة والمسؤولية ولا نستغربه على أبناء هذا الوطن وبصوت واحد قالوا إن الطالبات هم بمنزلة بناتنا ولا يمكن أن نتخلف عن نقلهنّ وأنهم لا توجد لديهم أي نية أو حتى تفكير في فعل مثل هذه الأفعال الغريبة على مجتمعنا وسلوكياتنا، هذا مغاير تماماً لما ذكره محرركم بجانب المغالطات الأخرى التي أوردها في مقالاته ومنها على سبيل المثال:
في مقاله الأول تحدث عن 230 سائقاً والثاني تحدث عن 120 سائقاً ولم يقل لنا أين ذهبت البقية؟»، وتابع يقول إن أولياء الأمور سارعوا إلى التعاقد مع حافلات وسيارات خاصة ومع سائقين آخرين ليأمنوا ويضمنوا لبناتهم حضور الامتحانات ولم يقل لنا من أين استقرأ ذلك؟ أم كان ذلك مجرد تخمين؟ وعندما فوجئ المحرر بعدم توقف السائقين عن نقل الطالبات في أول أيام الاختبارات كما ذكر في سياق مقاله وعن عدم صحة تنبؤاته بادر بنشر خبر بمثابة ترضية للذات جاء فيه (شفاعة أولياء الأمور تؤجل توقف سائقي «حافل» الأحساء) ولم يذكر لنا كيف تم ذلك هل بتنسيقه؟ أم أنه كان موجوداً خلال الاجتماع المزعوم بين أولياء الأمور والسائقين؟».
وختم الأربش بقوله «ما نود أن نختم به أننا في شركة حافل تشرفنا بنيل النصيب الأكبر من مشروع الأمين للنقل المدرسي وإن أعلى هرم بهذه الشركة سعادة الشيخ محمد بن يوسف ناغي يهتمّ شخصياً بتفاصيل تطويره، وأن تكون الخدمة المميزة والنقل الناجح الآمن أولاً قبل أي شيء، ويقدم الدعم تلو الدعم بغية الوصول للأهداف المنشودة.
كما لا يفوتني أن أشكر سعادة المدير العام للتربية والتعليم الأستاذ أحمد بالغنيم من خلال تصريحه بأن إدارته سوف تسعى بكل جهد إلى إيجاد الحلول بالتواصل والتعاون مع الشركة المشغلة، وهو ما يمثل الوعي المتقدم للمسؤول وأخيراً المشروع والعاملون والقائمون عليه هم بحاجة للنقد الصحفي المهني الهادف وآراء المستفيدين لتصحيح مساره. ومن باب كفالة الحق في الرد لما يُنشر بجريدتكم نأمل تكرم سعادتكم بنشر الرد والله من وراء القصد».
أين مطالب السائقين؟
بدورها التزمت «الشرق» بنشر النص الكامل لشركة «حافل» دون أي مساس. وتودّ أن تترك الأمر كله لحكم القارئ بعد إيضاح النقاط التالية:
حرص الأستاذ الأربش على معرفة آلية استقاء المعلومات متجاهلاً التجمهر الذي قام به السائقون للمطالبة بحقوقهم، وهو حدث وثقته «الشرق» بوضوح.ركز الأستاذ الأربش على اجتزاء عبارات في التقريرين اللذين نشرتهما «الشرق» وعدّ بعضها تخميناً، دون أن يلتفت إلى أن الزميل عبدالهادي السماعيل عايش مشكلة السائقين وبقي على متابعة لها.تناسى الأستاذ الأربش أن نقص السائقين من 230 إلى 120 سائقاً كان بسبب توقف الدراسة في المدارس الابتدائية واقتصارها على المتوسطة والثانوية. تناسى الأستاذ الأربش أن «الشرق» اتصلت به مراراً لأخذ رأيه. وتحتفظ «الشرق» بالتسجيلات الصوتية التي تمت معه، وتؤكد تمويهه في الإيضاح.والأهم من ذلك كله: بلغ عدد كلمات رد الأستاذ الأربش 551 كلمة، ليس فيها كلمة واحدة تتحدّث عن حقوق السائقين مطلقاً، سوى كلام عام.وتعيد «الشرق» نشر أهم مطالب السائقين التي تجاهلها رد الأستاذ الأربش.ونترك للقارئ الحرية في اتخاذ القرار المناسب له حيال الحقوق العمالية التي أبرزتها «الشرق» وتجاهلتها «حافل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.