ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ناشط إعلامي ل الشرق: معارك عنيفة بين الجيش الحر وقوات الأسد على عدة محاور في ريف دمشق
نشر في الشرق يوم 26 - 11 - 2013

تمكن الثوار من تحقيق تقدم في معركة ريف دمشق والقلمون في اليومين الماضيين وفك الحصار عن الغوطة الشرقية وقتل العشرات من قوات النظام وحزب الله ولواء أبي الفضل العباس، كما سيطروا على مدينة دير عطية والنبك، والسيطرة على الطريق الدولي بين حمص ودمشق، وأعلن منطقة عسكرية للثوار. وقال ناشط إعلامي من الغوطة الشرقية ل «الشرق»: إن معارك عنيفة دارت أمس على خمسة محاور بين قوات الأسد والمليشيات العراقية وحزب الله في المنطقة، وأكد الناشط سقوط أعداد كبيرة من القتلى في صفوف قوات الأسد والمليشيات في هذه المعارك. ورفض الناشط تحديد أماكن المعارك والإفصاح عن أعداد القتلى قبل الإعلان عنها بشكل رسمي من القيادات العسكرية في الغوطة.
وذكرت مصادر الجيش الحر أن 34 عنصراً من مقاتلي حزب الله وأبو الفضل العباس قضوا في المعارك التي اندلعت في الغوطة الشرقية، والقلمون، بينهم عشرون من عناصر حزب الله، ومنهم القياديون علي إسكندر، وعلي عزالدين هزيم، ومحمد نصرالدين، وحيدر علي كالوت، ومحمد علي الحاج علي.
كما أفادت لجان التنسيق المحلية بأسر حوالي أربعين عنصراً من هذه المليشيات في الغوطة الشرقية، ونشرت صوراً لبعضهم على صفحاتها.
والقيادي علي إسكندر من مواليد بلدة الهرمل البقاعية ومن سكان البازورية في منطقة صور، وقالت تنسيقيات الثورة إن القتيل هو قائد لقوات الحزب في الغوطة الشرقية.
وذكر ناشطون أن حزب الله نعى قياديه الذين «استشهدوا دفاعاً عن السيدة زينب قرب دمشق».
ونشرت صفحات الثورة السورية صوراً من بعض مقتنيات مَنْ تم قتلهم من عناصر حزب الله في الغوطة الشرقية.
ودارت أمس اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات الأسد في منطقة بيت سحم في الغوطة الشرقية على محور طريق المطار الدولي، كما دارت اشتباكات عنيفة في منطقة القلمون في مدينتي النبك ودير عطية والزبداني، كما تمكن الجيش الحر من السيطرة على بلدة الفروسية بريف دمشق وغنم عدة دبابات وعربات حسب ما ذكر الناشطون.
وقال المكتب الإعلامي الهيئة العامة للثورة السورية إن الجيش الحر استهدف حواجز «قلعة التل، والتصوينة، والخزان» التابعة لقوات النظام بالقرب من مدينة الزبداني بريف دمشق بالأسلحة المتوسطة وقذائف ال (آر بي جي)، وقذائف الهاون؛ ما أدى إلى إعطاب دبابة T72 وتدمير عربة مدرعة، وقتل عدد من قوات الأسد بينهم ثلاثة ضباط برتبة نقيب وملازم أول. وأسقط طائرة حربية من نوع ميغ في القلمون.
وأفاد ناشطون بأن العميد مازن صالح قائد جيش الدفاع الوطني قُتل في الغوطة الشرقية خلال مواجهات مع الجيش الحر.
وفي حلب، سيطر الجيش الحر على قريتي «القاشوطة» و«باشكوي» في ريف المدينة إثر معارك خاضها مع قوات الأسد على مدار يومين، وذكرت مصادر في الجيش الحر أنه سيطر على تسع قرى بريف حلب بعد معارك عنيفة مع القوات الحكومية مدعومة بعناصر من حزب الله، وأسفرت عن مقتل 18 جندياً وتدمير أربع دبابات.
ودارت مواجهات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام بالقرب من شركة الكهرباء ومعمل الجرارات في مدينة السفيرة بريف حلب، ما أدى إلى تدمير دبابتين تابعتين لقوات النظام، وقتل وجرح عدد من عناصرها، حسبما أفاد ناشطون.
واستهدف الجيش الحر بناءً تتمركز فيه عناصر الشبيحة وآخرين تابعين لقوات النظام، في حي الشيخ مقصود ما أدى إلى تدميره، ومقتل أربعة جنود على الأقل وجرح آخرين. يأتي ذلك في وقت يسجل الجيش الحر تقدماً ملحوظاً في اليوم الثاني على التوالي في ريف حلب الجنوبي، بعدما سيطر أمس على 13 بلدة هناك.
كما استهدف الجيش الحر مطار النيرب العسكري في مدينة حلب بصواريخ غراد أسفرت عن تحقيق إصابات مباشرة بحسب ناشطين، يأتي هذا فيما يواصل الحر قطع طريق حلب- خناصر بريف حلب باعتباره منطقة عسكرية، حسبما أعلن في وقت سابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.