السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجدل أجمل لغة للحوار
نشر في الأنباء السعودية يوم 31 - 01 - 2011

الحوار هو الطريقة التى نترجم بها ما نعتنقه من مبادئ وما نحمله من قناعات وله أشكال وصور متعددة نستخدمها بطرق مختلفة تناسب الفكرة التى نريد أن نطرحها لكن للأسف كثيرا ما يتحول الحوار من أسلوب طرح راقي إلى جدل ومع ذلك قد يكون جدل مفيد يستفيد فيه كل طرف من تجربة الآخر وقد يكون جدال عقيم لا فائدة ترجى منه.
ولاشك أن الجدل العقيم يسود في مجتمعنا الشرقي بقوة والأساس فيه ليس مجرد التمسك بالرأي بل هو العند حين يعتقد شخص ما أن الاعتراف بالخطأ يعني المس بكرامته الشخصية ، أو أن نظريته ليست صحيحة,وعلى الطرف الآخر نجد أناس يتمسكون بحقهم في ديمقراطية الرأي ويصرون عليه بل ويقومون بتعميمه على المجتمع بأكمله وهذا ليس من فن الجدل.
وأذكر ذات مرة شاهدت في إحدى القنوات الإخبارية برنامجاً حوارياً بين طرفين مختلفين في الرأي ومن المفترض أن يقوم كلا الطرفين بمحاولة إقناع المشاهد بصحة رأيه ,طبعا هذا شئ جميل، لكن في كل مرة كان ينتهي البرنامج الى اشتباك بالايدي بين الطرفين والمذيع المسكين يحاول جاهدا أن يفرق بينهما ، هذا إذا لم يتم قطع البرنامج فجأة من شدة النزاع الحاصل والذي ليس من المفترض أن يكون في برنامج وضع أصلا للحوار وليس للتصادم ,والغريب أن البرنامج هذا حاز على نسبة مشاهدة عالية بين الناس وكثيرون كانوا يستمتعون بمشهد المشادة الكلامية التى لم توفر أي كلمة في قواميس الشتائم العربية خصوصا عندما يكون الطرفان مختلفين ايدلوجياً ، وبالطبع لا يستطيع أحد أن ينكر روعة منظر الاشتباك بالأيدي على الهواء مباشرة !!!
والمثير للسخرية هنا أنه عندما تسأل أحدهم عن سبب الاختلاف تكون الإجابة بأن الله وحده أعلم! وهذا دليل على عشق المجتمع للجدل العقيم بالرغم من أن الجدل أجمل لغة للحوار ففيه تتبادل الأطراف خلاصة التجربة الإنسانية بكل أشكالها وصورها ويستفيد الكل من تجربة الآخر وليس بالضرورة أن يكون أحد الأطراف محقا فقد يكون كل رأي يطرح صحيح خاصة أن المواضيع قد تكون لها جذور متغيرة بتغير الحضارة أو الزمان والمكان.
فخلاصة التجربة الإنسانية كنز من الكنوز البشرية التى لا تقدر بثمن فهي تحمل أشكال وألوان من العظات والنوادر والقصص ولا سبيل لعرضها إلا بالحوار الذي قد يتحول لجدل ومع ذلك يجب أن يغلف المتجادلين أنفسهم بغلاف من التحضر والرقي ، فالجدل فن لا يتقنه الكثيرون وكثيرا ما نتجادل مع أناس يختلفون معنا في الرأي لكننا نظل نتوق إلى أن نجادلهم مرة أخرى نظرا لما يتمتعون به من أسلوب راقي وأدب في طرح الرأي واحترام لتجربة الآخر وهذه هي الصورة التى يجب أن يكون عليها الجدل وليس ما نراه اليوم من مآسي في طرح الرأي ومحاولة فرضة بالقوة في صورها المتعددة.
رؤى صبري
كاتبة سعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.