الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المفتي العام ورئيس مجلس القضاء الأعلى ينوهان بأهمية جائزة الأمير نايف العالمية للسنة النبوية
نشر في الرياض يوم 10 - 10 - 2005

قال سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ في تصريح صحافي بمناسبة رعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبد العزيز العالمية للسنة النبوية الدراسات الاسلامية المعاصرة للحفل الاول لمسابقة نايف بن عبد العزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي: «الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد... فان الله تعالى يقول {لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاخر وذكر الله كثيرا} هذه الاية العظيمة اصل كبير في التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم في اقواله وافعاله واحواله فرسولنا صلى الله عليه وسلم هو الذي نصبه ربنا عز وجل اسوة وقدوة لنا في اقواله وافعاله واحواله فلا اله لنا الا الله عز وجل ولا قدوة لنا الا رسول الله صلى الله عليه وسلم قام الدين على هاتين الشهادتين شهادة ان لا اله الا الله وشهادة ان محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يقبل الله من العباد اعمالهم الا بشرطين الاول الاخلاص لله عز وجل في العبادة فلا يكون مع الله فيها احد كائنا من كان والشرط الثاني ان تكون موافقة لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالى {فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا}».
وأوضح سماحته المكانة العظيمة لسنة نبينا صلى الله عليه وسلم في الدين اذ لا قيام لدين المرء الا بمتابعتها فجدير بالمسلمين ان يعنوا بها حفظا ودراسة وتعليما حتى تصح عباداتهم وينالوا رضا ربهم وتستقيم امور معاشهم.
وقال سماحته ان من هذا الباب ما قام به صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية وفقه الله لكل خير وجعله من حماة الدين الناصرين لسنة سيد المرسلين من وضع جائزة عالمية لخدمة السنة النبوية بانواع من الخدمة كان منها وضع مسابقة لحفظ السنة النبوية للناشئة والشباب رغبه من سموه في بذر الخير والسنة في قلوب ابنائنا حتى تكون نشأتهم نشأة صالحة وحتى يكونوا خير حملة لهذا الدين وحتى تسعد بهم امتهم واهلوهم.
وبين سماحته ان حفظ السنة النبوية من اسباب تعلمها والعمل بها وهو ايضا سبب للتعرض لدعوة النبي صلى الله عليه وسلم لمن حفظ سنته بان ينضره الله عز وجل يقول صلى الله عليه وسلم (نضر الله امرءا سمع مقالتي فوعاها وحفظها وبلغها فرب حامل فقه الى من هو افقه منه...) الحديث اخرجه الترمذي وغيره من اصحاب السنن..وقال ان الاعانة على حفظ السنة من اعظم المطالب و اسنى المراتب اذ فيه اعانة على حفظ الدين وصيانة الشريعة فجزى الله صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز خير الجزاء على بذله ودعمه وجزى الله القائمين على هذه الجائزة خير الجزاء على ما يبذلونه من جهود في خدمة السنة النبوية.
وفي ختام تصريحه سأل سماحته الله عز وجل ان يجعل هذا العمل لوجهه خالصا ولمرضاته مقربا وعن النار مخلصا انه سبحانه بر رؤوف رحيم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
من جانبه عد فضيلة رئيس مجلس القضاء الاعلى الشيخ صالح بن محمد اللحيدان مسابقة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي مسابقة مباركة بعد المسابقات القرآنية اذ لا أفضل من كلام الله تعالى ولا افضل في كلام البشر من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال في تصريح له ان جائزة ومسابقة عن السنة وحفظها شرف كبير واثر عظيم وان في مراجعة السنة عند حلول المشكلات لدليل على صدق الرغبة في الوصول الى الحق وانارة طريق السالكين اليه مشيرا الى ان هذه المسابقة مما ينبغي ان يسجل في سجل درجات الرقي الى تحقيق رضا رب العالمين وان علوم الاسلام وحاجات الامة المسلمة لا سبيل الى قضائها الا بالاستضاءة بنور القرآن والسنة.
وقال «ان مجتمعا يهتم بحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم مجتمع يرجى له اللطف من الله والدفاع منه سبحانه عنه لان ذلك من دلائل الايمان والله يدافع عن الذين امنوا.»
واضاف فضيلته قائلا «ان انتشار معرفة السنة وشيوع العلم بها مما يرفع قدر الامة التي تعتني بذلك كما ان ذلك يكسب صاحب الجائزة اجرا متواصلا مادام يعمل باثار هذه المسابقة وجائزة السنة وثمارها».
وبين ان من الفوائد التي يجنيها الشباب من هذه المسابقات الاقتداء برسول الله عليه السلام في كل الاحوال وهذا من اعظم اسباب العصمة وتحصيل السعادة في الدنيا والاخرة لما اشتملت عليه السنة من كمال التربية للمسلم في علاقته بربه سبحانه وعلاقته بأسرته وعلاقته بأهل بلده وعلاقته بمن ولاه الله امر عباده.
واكد فضيلته ان معرفة السنة بحق ضمان عن الانحرافات الاخلاقية والاعتقادية وتحديد مواطن الولاء والبراء وبيان حقوق المسلمين من ولاة امرهم الى ما يتعلق بفقرائهم وعامتهم موضحا ان تفاصيل الحقوق وبيانها جاء في السنة فاذا نشأت الناشئة على اداب السنة وكثرت علاقة الشباب بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم اتضحت لهم الامور وتجلى لهم امرها عندما يلتبس كثير منها على من لا علاقة لهم بتراث رسول الله عليه السلام.
وقال فضيلته «انني لارجو الله لجائزة سمو الأمير نايف وللفائزين بها بل ولمن شارك في المسابقة لها ان يظهر عليهم اثر ذلك في كافة سلوكياتهم واحوالهم كما ارجو لصاحب هذه الجائزة عظيم الاجر من الله وجليل العطاء منه سبحانه له في امور دينه ودنياه وان يكون ذلك له في سجل اعماله الصالحة وان يمنحه الله بذلك مزيدا في بصيرته وصلابة في نصرة الحق وتوفيقا له في ذلك». وسأل الله لسموه ولكل محب للسنة راغب في نشرها جميل لطف الله وجليل عطائه وان يعم اثر هذه المسابقة والجائزة في بلادنا وكافة بلاد المسلمين.
واختتم فضيلة الشيخ اللحيدان تصريحه موضحا ان مقام سنة النبي صلى الله عليه وسلم من الدين الاسلامي انها الركن الثاني لبناء هذه الملة وبيان شمول نصوصها من القران والسنة لكل مجالات حياة الانسان في الدنيا والاخرة والسنة تبيان لما يحتاج الى بيان في كتاب الله لان الله امر نبيه محمدا ان يبين للناس ما نزل اليهم من ربهم والنبي اوتي القرآن ومثله معه وذلك سنته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.