افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإعلام رسالة هادفة لا ابتذال
نشر في الرياض يوم 19 - 10 - 2014

في الفضاء الاعلامي العربي، ولدت وتنامت مئات القنوات التلفزيونية العربية الفضائية بشكل لافت للانتباه ومثير للاستغراب،التي باتت تتكاثر مع الزمن ونكاد نتكشف كل عام فضائية جديدة تطل علينا من هنا وهناك بدون مقدمات، حتى انه يندر ان يمر شهر الا ونسمع فيه عن افتتاح قناة تلفزيونية جديدة، ويقفز فيه الى الفضاء الاعلامي اسم جديد، يحمل معنى جديداً أو أحيانا بدون "معنى" ولا رائحة ولاطعم ولاذوق، وما ان تدخل هذه القناة او تلك الى حلبة النزال، حتى تبدأ تمطرنا بما تقدمه من برامج على اختلافها، برامج منها الثمين الذي يؤتي اكله خيراً وفائدة، واخرى لا تسمن ولا تغني من جوع، بل صراخ وعويل وردح وتشويه لصورة الاعلام المتزنة.
والحقيقة انك قد تجد العذر لبعض القنوات حديثة الولادة، ان هي اضلت الطريق، فالعمل الاعلامي واسع ومليء بالهفوات وبالمطبات والتخبط وعدم الدراية بما يريده المشاهد ويحترمه الجمهور، لكن المؤسف حقاً، ان تقع قناة تلفزيونية عريقة، وقديمة بمطبات،لا داعي لها، عندما تحول احدى مذيعاتها برنامجاً، نسائيا او اجتماعياً جاداً، الى حلبة رقص وابتذال، كلما استضافت فناناً او فنانة وتتغنج وتتمايل بدون حياء واحترام للمشاهد لدرجة الاستفزاز.
وان بحثنا للقنوات الحديثة الولادة عن عذر، فانه من الصعوبة بمكان ان نجد ذلك العذر لهذه القناة التي استهوت الملايين من المشاهدين على مدى اكثر من عقدين من الزمن ،لا نقصد هنا التجريح او الاساءة الى احد، لكننا في الواقع نطالب هذه القنوات العريقة، التي استهوت قلوب الملايين من المشاهدين، ان تحرص على نقاء وصفاء موضوعية الرسالة الاعلامية التي توجهها وإحترامها، لا سيما وان للاعلام دورا مهما في بناء الهوية الثقافية للشعوب، وكذلك تربية الأجيال وتوعية الأسرة لأنه هذه القناة أو تلك تنطلق من داخل البيت.
واذا كانت هناك مذيعة اعتقدت انها نالت من الجمال ما لم تنله غيرها، فحري بها ان توظف انوثتها وجمالها من اجل تمرير رسالة إعلامية جاذبة فيها فائدة معنوية وقيمة إعلامية ذات مضمون محترم ومفيد، وليس لتقديم كل ما هو مبتذل ورخيص ومقزز من تصرفات وسلوكيات لا تليق بالمهنة الاعلامية أبدا بل تشوهها، حيث تغنج وتتمايل وترقص في برنامج "نسائي خاص"موجه للبيوت والنساء.
ولعله من المهم القول هنا إن أي رسالة إعلامية يدخلها عامل الابتذال لن تفقد أهميتها الإعلامية فحسب وانما قد تضر بالذوق العام وتشوه الحقيقة وتخدش الحياء، ناهيك عن الضرر الذي قد تلحقه بسمعة هذه المحطة العريقة أو تلك.
صحيح أن الوجه النسائي الجميل بات الان في قنواتنا التلفزيونية مطلباً عاماً ومرغوباً كوجه إعلامي لامع ومقبول ومحبب، ومصدر جذب للمشاهد، بيد ان هذا لا يلغي ابداً ضرورة الاهتمام بالمحتوى الثقافي والاخلاقي الذي تبثه تلك المحطات المنتشرة في فضائنا الاعلامي العربي.
ولعله من المفيد ايضا ان نذكر مذيعاتنا ولا سيما الجميلات منهن، ان البرامج التي يقدمنها ليست منصات لعرض انوثتهن فقط، أو عرض أزياء أو تسويق لهن، واستعراض حركاتهن النسائية المبالغ فيها احيانا والتي يرفضها المتلقي المحترم، بل مقززة ومنفرة للمشاهد وانما جسور لنقل الثقافة والمعرفة الى جمهور واسع من المشاهدين، وان على هؤلاء المذيعات ان يكن جسرا للثقافة والأدب والاحترام ،لا مبعثا للابتذال وتشويه صورة الإعلام الحقيقي صاحب الرسالة السامية والمؤثرة، واستعراض الأجساد والعضلات بشكل مبتذل وسمج لا ينم عن مهنيةعالية وأحتراف موهبة .
قد يتساءل البعض عن سبب هذه المقدمة، ولكننا سنحيل إليه الاجابة عبر ما يشاهده الان على قنواتنا التلفزيونية الشهيرة، من استعراضات للمواهب، تفقد البرامج الثقافية معناها، وتضعها في اطار من السخف واستغلال العواطف والمشاعر بطريقة فجة ورخيصة.
ويمكننا الزعم انه ومع كل الاسف فقد تحولت منابرنا الاعلامية، في هذه الايام الى حلبات مسابقة بين نساء يستعرضن انوثتهن احيانا بشكل مبتذل وفج.
وهذه الاشارات التي تعمدنا ان تكون عامة وغير محددة انما موجهة ليس للمذيعات فقط، لكنها موجهة الى اصحاب القرار في هذه القنوات التلفزيونية الشهيرة، لكي يلاحظوا كيف أن معظم القنوات الاجنبية،ولا سيما المعروفة منها ، لا تقدم ولا يمكن أن تقدم شكل المرأة على مضمون الرسالة الاعلامية، ولا داعي هنا للتفصيل ، فالكل يعرف الكثير من البرامج الجماهيرية التي شدت وتشد المشاهدين عبر العالم لمذيعة قليلة الجمال ، لكنها فائقة الذكاء والمعرفة واسعة الاطلاع وجديره بالإحترام والمتابعة وتحترم نفسها والمشاهد وتؤمن برسالة الإعلام الحقيقية واحترام المهنة وتقدير الموهبة لتقوية حضورها وإطلالتها.
إنها مجر أمنيات نرفعها لاصحاب القرار في قنواتنا التلفزيونية العربية الشهيرة، مفادها أن رفقاً بأذواقنا وعقولنا ايها السادة الكرام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.