البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستثمار الرياضي.. الكنز الضائع!
نشر في الرياض يوم 18 - 10 - 2014

الاستثمار في المجال الرياضي هو إحدى الوسائل التي بإمكانها أن تحل الكثير من المعوقات خصوصا المادية التي تتعرض لها الأندية أو الاتحادات الرياضية فيعتبر التسويق مفتاحاً لتحقيق وتطوير أهداف المؤسسات الرياضية.
في المقابل نلحظ غياباً وعزوفاً للاستثمار الرياضي الحقيقي في رياضتنا، ويرجع السبب حسب المختصون في الاستثمار إلى عدم وجود بنية أو منظومة واضحة المعالم تعمل وفق قوانين لكي تكفل للشركات الراعية أن تستثمر أموالها في المجال الرياضي بضمانات معينة.
الشغف الجماهيري في الرياضة السعودية خصوصاُ كرة القدم يدل على أننا نمتلك أرضاً خصبة للاستثمار لم نستفد منها حتى الآن بسبب بيئة غير جاهزة، الاستثمار الرياضي أصبح بمثابة الكنز الضائع الذي لم تجد الأندية الطريق إليه فهو يشكل حلاً لكثير من المعوقات في زمن لابد أن ينتهي فيه الاعتماد على هبات وشرهات أعضاء الشرف.
الاستثمار والرعايات ليست مقتصرة على الرياضة فقط لكنها متواجدة بشكل عام وأفضل تعريف لها هو تعريف جون مينيام (تقديم المساعدة المالية أو ما شابهها إلى أحد الأنشطة بواسطة مؤسسة تجارية بغرض الحصول على أهداف تجارية) ويتضح لنا من هذا التعريف أن المؤسسات التي ستدخل الاستثمار الرياضي سيكون لها بالطبع أهداف تجارية منها تحقيق الانتشار وكسب السمعة والشارع الرياضي هو أفضل وسيلة لتحقيق الانتشار لكن لازال الاستثمار مغيب في رياضتنا.
للمثل وليس الحصر نادي يوفنتوس الإيطالي يعتمد في دخله على حقوق النقل التلفزيوني ومداخيل حضور المباريات بالإضافة إلى عقود الرعاية للملعب والقميص وغيرها عبر التسويق للعلامة التجارية فالنادي الإيطالي الذي افتتح ملعبه الجديد في عام 2011 بسعة تصل إلى 41 ألف متفرج بقيمة 105 ملايين يورو لم يخسر ولا يورو واحداً في إنشاء الملعب فقد باع حقوق تسمية الملعب لمدة 12 سنة لشركه بمبلغ 70 مليون يورو ليكون المتبقي 50 مليون يورو والربح الأدنى للملعب سنوياً يبلغ ما يقارب 30 مليون يورو أي إن النادي سيعوض خسارته في الملعب خلال سنتين فقط بعدها يبدأ يشكل الحضور الجماهيري دخلاً قوياً للنادي.
الأندية العالمية عرفت كيف تستثمر علامتها التجارية في وقت ضاعت فيه العلامة التجارية للنوادي السعودية فيمكن استغلالها دون حفظ لحقوق الأندية المسلوبة.
مشكلة أنديتنا هو الفكر وقلة الخبرة في الأمور الاستثمارية ومن الواجب أن تعمل الأندية وتحرص على استقطاب كفاءات متخصصة في الاستثمار لتدير المشاريع وخطط النادي الاستثمارية وهذا يتم عبر إنشاء إدارة خاصة بالاستثمار، تجربة ناديي الهلال والأهلي في الشراكات الاستثمارية تجربة ناجحة تستحق الامتثال فالهلال وقع عقود رعاية مع عدة شركات في مجالات مختلفة تدر على الهلال ما يتجاوز 100 مليون ريال والأهلي بالمقابل وإن لم يوقع إلا مع راع رسمي واحد لكن تعتبر صفقته ناجحة خصوصاً أن قيمة العقد تبلغ أكثر من 70 مليون ريال لثلاثة اعوام.
الاحتراف هو منهج أحد أبرز إيجابياته التطوير ومتى ما تم التعامل معه وفق هذا المنظور سيبقى نهجا ايجابياً فنيا ومالياً، الاستثمار الرياضي والتسويق لابد أن يفعل في أنديتنا حتى قبل خصخصة الأندية التي ننتظر إقراراها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.