إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    مسؤولون إسرائيليون: مفاوضات الهدنة في طريق مسدود    جوارديولا : مويس سيفعل كل ما في وسعه لإفساد تتويج مانشستر سيتي بلقب الدوري    «الداخلية»: ضبط 16,023 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في أسبوع    المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو" حتى 2026م    المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام المحكمة    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    «تعليم الطائف»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالمملكة    القاهرة : لاتراجع عن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    توطين تقنية "الجينوم السعودي" ب 140 باحث سعودي    سان جيرمان يسعى لفوز شرفي لتوديع مبابي    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    أمر ملكي بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأغنية بين الشعبي والفصيح طرب.. طرب
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 02 - 10 - 2014

الغناء يعود إلى زمن قديم، جاء ليجسد الكلمات الشعرية المعبرة عن الفرح والمعاناة، وليبث النشاط والحيوية في الكائن الحي، ويحفزه للمشاركة الوجدانية والتفاعل مع الآخر. ولما كانت حاجة الإنسان لا تتوقف عند حد معين فقد وظف الغناء لحاجاته المتجددة، وطور أدوات الغناء ومجالسه لتحقيق تكامل يستجيب لحاجة التفاعل.
بدأ الغناء كلمات باللغة الدارجة في زمنها، فكانت الفصحى، ثم تحول وفق رغبات أهله إلى رهافة اللسان وذلاقته وردود الفعل المتناغمة مع هذه الرغبات. وعندما دانت السيادة للعرب لبسوا رداءها ترفعوا عن الغناء تاركين أداءه للجواري والموالي، ومارسوه سراً، ثم طغت الطبيعة البشرية والتطور الحضاري بل وتجدد القيم الاجتماعية ليصبح الغناء فنا مشاعاً يطرقه عشاقه رغم ما يحيط ذلك من نظرة تتدرج من الرفض إلى القبول. واحتلت الكلمة الدارجة التي تحمل حساً اجتماعياً مكانة مستحبة في الغناء غير الجاد غالبا. واحتفظت الأغنية المنتقاة من شعر الفصحى بمكانتها الرفيعة وفهم كلماتها ومعانيها الخاص والعام. ربما وجدت – أيها القارئ الكريم – هذا الرأي وأدق وأبلغ منه في كتاب جديد صدر للشاعر الأدب فيصل أكرم بعنوان: طرب.. طرب (مقالات تتماهى مع أغنيات) وفيصل أكرم – كما نعلم – شاعر مبدع وكاتب مقالة أدبية رفيعة المستوى، امتداداً لذائقته الأدبية العالية. وظف في كتابه هذا الفن برشاقة الفنان وحسه الشفاف، وليس من الضرورة أن نعجب أو نرفض كل ما يُطرح من رؤى، فللناس فيما يعشقون مذاهب، ولكن ما يجب أن نكون عليه ألا نصادر أفكار ورؤى الآخرين وفقاً لذائقتنا.
وأنا تعجبني مقالات الشاعر لإيجازها وحصافتها وأدبيتها لذا بادرت بقراءة هذا الكتاب مستمتعاً بمحتواه ومستعيداً أدبيات موضوعه، وعجلت لأكتب عنه، مركزاً على الكلمات المغناة لغة دارجة أو فصحى.
كان الاهداء «لمصر التي جعلتنا نصدّق الطرب»، هذه العبارة أعادتني للعصر الذهبي للغناء في مصر، كلمات وألحانا واحتفاء وتعبيراً عن وجه حضاري لن يتكرر. ويبرر الكاتب المبدع لجمع هذه المقالات في كتاب بعد أن احتضنتها دوريات عربية وبعد أن حبسها في مظانها حوالي عشرين عاما (1996 – 2014م) يطلق سراحها «لعيون وآذان وعقول وقلوب.. أكثر من مجرد قراء. لأنها تعني الذاكرة والحدس معاً. وكل مقالة لا تكتمل إلا باستحضار أغنيتها؛ حتى يكون الطرب.. ».
إن ما أكتبه هنا لا يغني عن الاطلاع على الكتاب وقراءته لتنوع الطرح وموارد المتعة فيه. والكتاب ليس تأريخا لتطور الأغنية أو اقتفاء لمسارها، وإنما هو مقالات في الأدب مستوحاة من طوارق الحياة وتطعيمها بكلمات غنائية ذات معنى يختلج الأعماق ويترك بصمات جلية تخلعها مشاعرنا على صفحات التعبير الإنساني.
«وهات لي قلب
لا ذاب ولا حب
ولا انجرح
ولا شاف حرمان»
طلب منطقي بكلمات ترتدى لباس الدارجة وفصاحة الفصحى، من منا ينكر ما عبر عنه الشاعر مرسي جميل عزيز في كلمات أغنية «فات الميعاد» لأم كلثوم؟
إن التعبير باللغة الدارجة له وقعه الجميل عندما ينبع من مثل شعبي أو عبارة حوارية ذات إيقاع مؤثر، وهذا ما راعته الأغنية الشعبية عند أحمد رامي وبيرم التونسي ومن اقتدى بهما للرابطة القوية بين نسيج تلك الأغاني ومشاعر الناس، وهذا ما لا تمتلكه الأغنية المعاصرة في كثير من حالاتها، وبقدر ما تقترب كلمات الأغنية الشعبية في الزمن الماضي من الفصحى واللغة الشاعرة الجادة تبتعد الأغنية الشعبية المعاصرة في كثير من ألوانها عن الفصحى والصدق في التعبير عن المشاعر، بل إنها تميل كثيراً إلى السخرية والهروب من الواقع المتغنى به.
وفي الوقت الذي تستهدف فيه إذابة لغتنا عبر مخططات سياسية نجدنا في الأغاني المعبرة عن معاناتنا نتضامن مع مخططات تدمير اللغة العربية، وكان جديراً بنا أن نشجع الغناء بالفصحى.
يعتقد كثير من أن شعر الفصحى ثقيل على السمع، ولا يحسن تلقيه السواد الأعظم من الناس. وأجد أن أغنيات «الجندول» و«دعاء الشرق» و«الكرنك» لعبد الوهاب، و«الاطلال» و«من أجل عينيك» و«أراك عصي الدمع»، و«نهج البردة» لأم كلثوم و«عش أنت إني مت بعدك» لفريد الأطرش، و«غنيت مكة» لفيروز. كلها قصائد فصحى تحتل مكانة كبيرة لدى المستمعين من كل الفئات.
فمن قصيدة «من أجل عينيك» للأمير عبدالله الفيصل استهل فيصل أكرم إحدى مقالاته بأحد مقاطع هذه القصيدة:
«لا تسلني عن أمانينا وقد كانت سرابا
إنني أسدلت فوق الأمس ستراً وحجابا
فتحمل مر هجرانك واستبق العتابا»
كلمات معبرة عن الاحباط والتسرية عن النفس وتحمل مسؤولية الهجر والاحتفاظ بالعتاب بعد أن زل وقته. لغة سهلة ميسرة يدرك معانيها كل من لديه ذائقة لاستقبال الكلام الجميل. ومثل هذه القصيدة قصيدة «الاطلال» لإبراهيم ناجي، إنها من غرر الشعر، غنتها أم كلثوم وتداعت لها مشاعر ذوى الإحساس الشفاف:
يا فؤادي: رحم الله الهوى
كان صرحاً من خيال فهوى
شعر الفصحى أولى بالغناء إذا ما كان شعراً نابضاً بروح الشعر، مترنما بأعذب الألحان، متوشحاً أبهى الصور الشعرية، التي تأخذك بعيداً إلى زمن الأحلام، وتعيدك إلى واقع مؤلم:
«وديار كانت قديماً ديارا
سترانا كما نراها قفارا»
هكذا يطوقك جورج جرداق بالحنين والحسرة المتبادلة بينك وبين الزمان والمكان، ثم يوقظك لتذوق طعم الحياة بالتفاعل مع معطياتها:
«سوف تلهو بنا الحياة
وتسخر
فتعال.. أحبك الآن أكثر».
ليس ما اختاره فيصل أكرم من قصيدة «هذه ليلتي» أجمل ما فيها، ولكنه يختار ما ينبه الإنسان إلى دوره في الحياة متمثلا في التفاعل مع صروفها لتحقيق حياة أفضل:
«نحن ليل الهوى
ونحن ضحاه»
كلمات ذات معنى يدعو للتفكير والتأمل والايجابية. لا يبلغه إلا قليل من بعض الأغاني باللغة الدارجة التي نوهنا عنها آنفا:
«خلينا كدا على طول ما شيين
ياما رمانا الهوى ونعسنا
واللي شبكنا يخلصنا»
كلمات تفتقد إلى العمق ولا يجذبك فيها غير «واللي شبكنا يخلصنا» هذه العبارة التي قد تنسيك الأغنية كاملة.
ولم ينس فيصل ابداع فيروز وما غنت من كلمات رائعة، تجاوز فيصل ما هو أروع مما اختار:
«يا قلبي لا تتعب قلبك
وبحبك على طول بحبك
بتروح كثير
وتغيب كثير
وبترجع ع أدراج بعلبك
يا قلبي لا تتعب قلبك»
الكتاب، ينبض بروح الأدب وإن أخلف ظنك بعنوانه، الذي يغريك بالطرب ومتعه، فلا تجد منها غير استعادة ذكريات أثيرة إلى النفس، فترتد إلى المعاناة من واقع لا يجدي فيه التفاعل بما يرضيك. كم تمنيت مزيداً من غرر الأغاني الشعبية في العصر الذهبي لفن الغناء الأصيل، زمن رامي، حينما كانت الأغنية الشعبية تقتفى أثر القصيدة.
أخيراً أعلم أن «فيصل» لم يعن الطرب للطرب ولكنه استلهم من أدبية مقالاته البديع في البلاغة وأودع بيانه شيئاً من فكره النابه، وأمتعنا بابداعه وشكراً له.
مرسي جميل عزيز
الأمير عبدالله الفيصل
إبراهيم ناجي
فيصل أكرم
بيرم التونسي
غلاف الكتاب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.