"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الصحة يتابع الاستعداد لموسم الحج
نشر في الرياض يوم 26 - 09 - 2014

اطمأن معالي وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه على الوضع الصحي لحجاج بيت الله الحرام وما يقدم لهم من خدمات صحية وقائية وعلاجية من خلال مركز القيادة والتحكم.
جاء ذلك خلال ترؤسه أمس الأول في جدة اجتماع قيادات الوزارة ومركز القيادة والتحكم حيث جرى استعراض كافة المؤشرات الصحية حول صحة ضيوف الرحمن كما تم الاطلاع على سير العمل في منصات مركز القيادة والتحكم وما تم تنفيذه حتى الآن من خطة صحية لموسم حج 1435ه، كما اطلع معاليه على تقارير جميع اللجان التحضيرية والتجهيزات والبرامج والخطط والتجارب الفرضية للتأكد من جاهزية المرافق والعاملين وأبدى معاليه ارتياحه لنتائج التجارب الفرضية التي أجرتها الوزارة والتي أكدت جاهزية جميع القطاعات للتعامل مع الأمراض المعدية، وقدم شكره لجميع الجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ هذه التجارب الفرضية.
كما دشن معالي المهندس فقيه خلال الاجتماع موقع برنامج التوعية الصحية في الحج "صحتك لحجك" www.moh.gov.sa/hajj حيث أكد معاليه في كلمة افتتاحية بالموقع أن وزارة الصحة أحد قطاعات الدولة التي تتشرف بخدمة ضيوف الرحمن وتوفير الرعاية الصحية لهم منذ لحظة وصولهم للمملكة وحتى مغادرتهم عائدين إلى أوطانهم؛ حيث جنّدت الوزارة ما يقارب من 22000 ممارس صحي وإداري بمختلف تخصصاتهم وفئاتهم لخدمتهم، كما هيأت العديد من المرافق الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، شملت 25 مستشفى، تضم 5250 سريرًا، إضافة إلى 141 مركزًا صحيًّا دائمًا وموسميًّا، وكذلك المراكز الإسعافية المتقدمة في الحرم المكي الشريف.
وأضاف أنه تم تدعيم هذه المرافق الصحية بالطواقم الطبية المتخصصة، والأجهزة والتقنيات الحديثة، يتم من خلالها تقديم خدمات صحية متقدمة وبرامج نوعية متخصصة كالقسطرة القلبية، وعمليات القلب المفتوح، ومناظير الجهاز الهضمي، والغسيل الكلوي.
ولفت إلى أن الوزارة أولت الجانب الوقائي وحماية صحة الحجيج جلّ اهتمامها من خلال برامج وقائية وتوعوية نوعية، حيث أصدرت الاشتراطات الصحية، وقامت بتشغيل مراكز المراقبة الصحية في منافذ الدخول، وبرامج الترصد الوبائي، ومناظرة الحجاج القادمين، إضافة إلى برنامج التوعية الصحية في الحج، والذي يستخدم إستراتيجيات متعددة في الوصول لفئات الحجاج، وبعدة لغات، كما قامت الوزارة سابقًا بتدشين مركز القيادة والتحكم لرفع معدلات الاستجابة والتفاعل مع حالات الطوارئ الصحية، وتقوية نظام المراقبة عبر الرصد والإبلاغ عن الحالات الوبائية المشتبه بها في المرافق الصحية في مناطق الحج حيث يضم المركز 11 منصة، تختص كل واحدة منها بالتعامل مع موضوع محدد، وتعمل جميعها تحت إشراف وتنسيق منصة برج المراقبة والتي تشكل العصب المركزي لعمل مركز القيادة والتحكم.
وخلال الاجتماع قدم رئيس كل منصة عرضا لمهام المنصة وذلك على النحو التالي:
منصة الخدمات العلاجية والتي يرأسها الدكتور وائل طاشكندي حيث استعرض الإجراءات العلاجية التي تم اتخاذها فيما يتعلق بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية كورونا والحمى النزفية والإيبولا.
ثم قدم الدكتور عبدالله العسيري رئيس منصة مكافحة العدوى عرضا ما تم عمله لتقييم المرافق الصحية والعاملين الصحيين والمستشفيات في منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وعمل خطة التدريب واستخدام القناع الواقي للتعامل مع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وطرق تعقيم المرفق ووسائل النقل بعد استخدامها.
وفي منصة الإنجازات والتجهيزات والتي يرأسها الدكتور طريف الأعمى فقد تم مراجعة كافة التجهيزات التي أعدت لتقديم الخدمات العلاجية لمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية كورونا وايبولا.
منصة برج التحكم والتي يرأسها الدكتور طارق العرنوس ونائبه خالد أبو حيمد حيث تم عرض ما أنجزته من مهام متعلقة بأداء كافة الخطط والتجهيزات بمركز القيادة والتحكم ودور مركز 937.
منصة الإعلام والتوعية الصحية والتي يرأسها الدكتور خالد مرغلاني حيث تتولى استعراض الخطط التوعوية وخاصة في مكافحة متلازمة الشرق الأوسط كورونا وايبولا والأمراض الشائعة في الحج واستخدام كافة وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وتطبيق مفهوم التسويق الاجتماعي الذي يركز على الفئة المستهدفة وأنجع السبل للتواصل معها.
منصة المجلس الاستشاري العالمي والتي يرأسها الدكتور طارق مدني حيث تتولى استعراض الدراسات والبحوث التي تم إجرائها والتي سيتم العمل بها خلال موسم حج هذا العام والتي تقارب (30) بحثا.
منصة الصحة العامة والتي يرأسها الدكتور عبدالعزيز بن سعيد حيث تتولى رصد حالات المرضى قبل دخولهم بالتنسيق مع المنظمات الصحية وجهات الاختصاص وخاصة مرضى نيجيريا إضافة إلى الترصد الوبائي من خلال استمارة الفحص.
منصة المختبرات والتي يرأسها الدكتور محمد قطب حيث قدم ما تم بخصوص وضع مختبر متحرك في شرق عرفات لفحص كورونا وبعض الأمراض المعدية مثل حمى الضنك والخنازيز الخ.. وخطة لنقل العينات من مستشفيات المشاعر إلى المختبر المتحرك شرق عرفات عن طريق فيدكس وتحديد آلية جمع عينات حالات ايبولا.
الجدير بالذكر أن الموقع الإلكتروني يتضمن الموقع الاشتراطات الصحية، والإرشادات الصحية وتشمل: الإرشادات الصحية قبل الحج، والإرشادات الصحية أثناء الحج، والأمراض المزمنة في الحج، والمرأة والطفل في الحج، والإرشادات الصحية بعد الحج، والإرشادات المتعلقة بفيروس (كورونا) الجديد، والوسائل التوعوية، والمطبوعات، والملفات المرئية، ومركز المعلومات، وبرنامج صحة ضيوف الرحمن، والمقالات الصحية، أدلة العمل، وتتضمن: دليل الممارسين الصحيين، ودليل الإجراءات الوقائية، والتزامك يحمينا، إضافة إلى المنشآت الصحية، والبث المباشر الخاص بالحج، حيث يضم الموقع رسائل توعوية بخمس لغات إضافة إلى اللغتين العربية والإنجليزية كما يحتوي الموقع على أيقونة خاصة بالمستجدات الصحية في الحج، وأخرى للأخبار، وروابط لصفحات الوزارة على شبكات التواصل الاجتماعي فيس بوك، وتويتر، ويوتيوب.
حضر الاجتماع معالي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي ومعالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم والدكتور أنس سندي نائب مدير مركز القيادة والتحكم وقيادات الوزارة ورؤساء لجان الحج التحضرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.